الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله,
أشكركم على منحنا هذه الفرصة لمن هو حائر في أمره..
أنا فتاة أبلغ من العمر 20 سنة, ذات يوم أرسل لي أحدهم عبر الإنترنت وعرض على الزواج كونه رأى مني كل خير في صفحتي على الفيس بوك, استمر الأمر على هذا الحال لمدة شهرين تقريبا وأنا أكلمه عبر الإنترنت فقط , بعدها أخبرته أن كلامنا هذا لا يجوز شرعا وديننا ينفي أي تواصل بين شاب وفتاة خارج إطار الزواج, فقبل بذلك كونه إنسان متدينا ملتحيا, يحب طاعة الله ورسوله وأخبرته أنه إن كان بيننا خير سيتم بإذن الله وإلا فلن يتم.
بعد هذا صليت صلاة الاستخارة, بعد الصلاة بثلاث أيام تقريبا رأيت وكأني أكلمه عبر الإنترنت وأراني وجهه فبدأ هزيلا وضعيفا جدا فلم يعجبني, لم أعرف حينها إن كانت هذه رؤيا الله استجابة لصلاة الاستخارة أم فقط حديث نفس لأني أفكر بالأمر كثيرا.
بعد ذلك بأيام قليلة دخلت على حسابه في الفيس بوك فوجدت يقول السلام عليكم لفتيات لكنهن لا يجبنه, صارحته بالأمر فقال إنه لن يعيد الكرة أبدا, داومت على الاستغفار والدعاء والبارحة اكتشفت أنه قبل أسبوعين كلم عبر الإنترنت فتاة في نفس موضوع الزواج وأنه ينتظر الجواب, ثم حذفها بعد ذلك من القائمة, فأخبرته بذلك اعتذر مرة أخرى وقال عادي أنا أبحث عن نفسي, إذا تزوجتك فحاسبيني حينها, ثم قال, أنا أقترح أن أزور والدك هذا الأسبوع وأخطبك من أهلك, وإلا ستستمر المشاكل بهذه الطريقة, صحيح أنا كلمت الفتاة ولكني أريدك أنت والله, وبخته كثيرا, فقال لي ما رأيك أن تأتي والدتي وتلتقي بها ونتم الأمر على خير.
أنا الآن لم أعد أحس بالراحة فقدت الثقة وهذا أمر طبيعي, لست أدري أهذه نتيجة صلاة الاستخارة, فأنصرف عن الأمر, أم أن الشيطان ووساوسه هي السبب يريدان أن يحولا بين الزواج, وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله ..
الأخت متوكلة على الله..
وفقك الله لما يحبه ويرضاه، ورزقك الزوج الصالح المحب الغيور على دينه وعرضه وأهله، الصادق، الذي ترضين دينه وأخلاقه.
• أرى، والله أعلم، أن ردك على هذا الشاب في المرة الأولى هو الذي شجعه على الاستزادة من التواصل معك، والتفكير في طرق أخرى يستطيع أن يستجلب بها محبتك والقرب منك بطريقة أو بأخرى.
• أعتقد أن الاتصال الذي تواصلت به معه "محرم"، حتى ولو كنت تريدين دعوته إلى الله، ولا أدري إن كان هذا الموضوع في نيتك أم لا؟
• التواصل على الإنترنت أو الهاتف أو المكاتبة مع غير محرم لا يجوز إلا لضرورة، وتقدر الضرورة بقدرها.
• إذا اكتشفت شخصياً أن يتابع فتيات أخريات، فمن الأولى، والأجدى، والأحسن، والأصلح، ألا تكملي معه الطريق. الزواج عهد وأمانة وميثاق، وأعتقد أن هذا الشاب لا يمكن أن يوثق به، اللهم إلا إذا تاب وأناب إلى الله وارعوى وكف عن الاتصال بفتيات أخريات، وما ندري، لعله يتخذ هذه الطريقة ذريعة للإيقاع بفتيات غرات بريئات.
• أعتقد أن قوله لك: "وقال عادي أنا أبحث عن نفسي, إذا تزوجتك فحاسبيني حينها"، يكفي أن يزيد الشك في نيته.
• أعتقد أنه شاب "لعوب" يريد أن يفعل ما يشاء ويطلب ما يحلو له من الفتيات، ولكني لا أرى فيه وعنده التزاماً بالشرع والدين وتقوى الله.
• أنصحك أختي الشابة المؤمنة العفيفة بما يأتي، وفقك الله:
o اقطعي صلتك بهذا الشاب، وبأمثاله.
o استخدمي الإنترنت على أنه وسيلة تبحثين فيه عما تحتاجين إليه من معلومات، وتخرجي منها فور حصولك علي بغيتك.
o تذكري أن الله معك ومراقبك وبنظر إليك. فاتقي الله.
o لا تحادثي أحدا من غير المحارم بتاتا إلا أن تكون هناك حاجة، وتقدر الحاجة بقدرها.
o لا تخجلي أن تطلبي من والدتك أن تذكرك لمعارفها وصديقاتها وأقربائها بأنك "أزوجت" إذا كنت تريدين الزواج في هذه السن المبكرة، وأنا أنصحك بذلك، وعلى سنة الله ورسوله.
o اصدقي مع الله واطلبي منه ما تشائين: "الرجل الصالح المؤمن التقي النقي العفيف المخلص الودود الغني المثقف..." وحددي كل مواصفاتك لرب العالمين.
o احذفي صفحتك من الفيس بوك وغيره فلا داعي للإعلان والاتصال والتواصل الاجتماعي الكاذب الفاشل الخادع القاتل للوقت والمضيعة للمال.. وهذه نصيحة أخ مخلص لك.
o أكثري من ذكر الله، وذكر هادم اللذات ومفرق الجماعات وأكثري من الاستغفار والتوبة والندم وأقلعي عن كل ما يسخط الله ورسوله.
o اسألي الله الجنة والزوج الصالح والولد بصدق وإخلاص، وكوني واثقة تماماً أن الله سيستجيب دعاءك ويعطيك خيري الدنيا والآخرة.
• وفقك الله وإيانا لما يحبه ويرضاه وأسعدك وإيانا في الدارين.
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.