الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا معلمة أبلغ من العمر 25 عاما ، تخرجت من الكلية قبل سنتين تقريبا وكنت متفوقة ولله الحمد في دراستي ومن الأوائل ، تم تعييني بعد تخرجي بأربعة أشهر في قرية تبعد عن منطقتي 60 كلم.
في بداية دوامي كنت معلمة مجتهدة جدا لكن اجتهادي سبب لي الكثير من المشاكل فالطالبات لم يتقبلوا وجودي في المدرسة لأنهم اعتادوا على نمط معلمة معينة.
بعد شهرين تقريبا من دوامي في المدرسة تعرضت لمشكلة مع الطالبات مما أدى إلى أن يتصل أحد أولياء الأمور ويشتكيني ومن بعدها أصبحت ثقتي في نفسي تتزعزع ، أصبحت كل يوم خائفة مما سيجري على الرغم من أن المشكلة كانت شبه عادية ، ومن بعدها أصبحت حديث المدرسة فكل المعلمات يتحدثن عن المشكلة وما حدث لي ، لكن كن يتحدثن عني بطريقة سيئة وخفية وتلميح ، فكل معلمة إلا ما ندر تلمح لي بالكلام عن ما حدث وانتشر في المدرسة أنني معلمة مراهقة أي معلمة تبحث عن الإعجاب غير السوي مع طالباتها وأنا أبدآ لم أريد ذلك كل ما أردته أن أجعل الطالبات يحبون المادة.
أصبحت ثقتي في نفسي تنعدم ، أتممت سنة دراسية كاملة في هذه المدرسة تخللتها مشاكل كثيرة مع الطالبات والمعلمات ثم تم نقلي لمدرسة أخرى ، واجهت فيها عدم قبول من الطالبات لي ولا أعلم لماذا ، على الرغم من المدرسة الجديدة لم تكن مثل سابقتها من ناحية المعلمات والطالبات إلا أن ثقتي في نفسي كل يوم تتزعزع عن اليوم السابق ، أحس بكره في أوقات كثيرة لنفسي ، أشعر بالرغبة في البكاء ، عندما أرى اثنتان يتحدثن بصوت منخفض أشعر أنني المقصودة ، دائما أقارن نفسي مع الآخرين في جوانب أحصل فيها على المرتبة الأخيرة ، عندما يحدث لي موقف مع طالبة حتى ولو كان بسيطا أشعر بالضيق والخوف وأحيانا أعجز عن مواجهتها أصبحت أدقق على توافه كثيرة جدا ، ابتعدت كثيرا عن الله  أقرر وأصمم على شيء ما لكن أعجز عن تنفيذه  ماذا أفعل ؟ وصلت إلى مرحلة فقدان ثقتي بنفسي ، ليس هذا فحسب بل كرهت كل من حولي , ولم تعد لي تلك الرغبة في الحياة.
قرأت كثيرا عن تنمية الثقة بالنفس لكن أعجز عن التطبيق  ماذا أفعل ؟
أفيدوني جزاكم الله خيرا

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك وأهلا وسهلا في موقع (لها أون لاين).
قرأت رسالتك وأحيي فيك الطموح نحو التغيير والتحسين رغم كل ما واجهك من عقبات.
ما ذكرتيه هي القصة القديمة الجديدة لأي شخص يبحث عن التغيير والتجديد.. هذا ما واجهه كل المصلحين فالأمر ليس مستغرباً بل متوقع.. لكنني أود أن ألفت انتباهك إلى بعض المهارات الأساسية في الانضمام إلى بيئة عمل جديدة والعمل على تغييرها.. أوجزها في النقاط القليلة التالية:
(1) عندما تنضمين إلى عمل جديد قومي في البداية بقراءة الجو.. اعرفي من القوي ومن الضعيف في هذا المكان.. من صاحب الكلمة المسموعة ومن لا يُلقى له بال.. من المسوق (الذي يطلق الأحكام على الآخرين ثم يقوم بتسويقها على البقية) ومن المستقبل الذي يروج ما يذكره الآخرون وهكذا.. ولا تغرك المناصب.. فقد يكون الشخص الضعيف هو رأس الهرم!
(2) في البداية لا تظهري أي رغبة في التغيير بل أثن على الوضع القائم وروعته وحيويته.. ادخلي في الجو حسب نظامهم هم دون انتقاد واعتراض إلا في الأمور الخاطئة البينة.. كوني جزءاً أصيلا من المكان.. أقول هذا وأنا أتذكر سيد الرسل والأنبياء وقد عاش أربعين عاماً مع قومه وهو جزء منهم إلا في المنكرات العظمى والبينة.. لكن لم يستطع شخص عند جهره بالتغيير أن يقول هذا شخص دخيل ليس منا.
(3) قومي ببناء علاقات جيدة مع الجميع دون هدف.. فقط علاقات طبيعية إيجابية تتذكرين لهم فضلهم وتشاركيهم مناسباتهم الخاصة والعامة.
(4) اسلكي مع الطالبات نفس السلوك السائد في المرحلة الأولى واقرئي أيضاً فيهن النجيبة والذكية ومن سيساعدك على التغيير وتعرفي أيضا على السلبية والمشاكسة والمزعجة.
(5) ابدئي باستشارات خاصة بينك وبين أصحاب القوة والنفوذ في المكان حول ما تودين تغييره وكأنك تطلبين النصيحة ومن ثم اطلبي دعمهن.
(6) ابدئي بخطوات صغيرة غير واضحة وأشركي فيها من تستطيعين وتقدمي أكثر فأكثر. وطوال الوقت احرصي على بقائك جزءاً من المجموعة حيث تشاركينهم فطور الصباح وسهرة الليل والمناسبات المختلفة.
هذه بعض الخطوات البسيطة والفعالة التي تضمن لك بداية جيدة.. أما الآن فابدئي من جديد لتبني علاقاتك الخاصة مع الجميع بشكل فردي وجماعي. وشيئاً فشيء ستمتلكين القوة لتفعلي ما تشائين.
تذكري القاعدة الذهبية (أنا أحب الشكولاته والسمك يحب الديدان.. عندما أصطاد السمك لا أقدم له الشكولاته بل أقدم له الديدان).. هذه قاعدة مهمة في كسب الآخرين وستجدين لها اكبر الأثر.
ختاماً: قرأت في رسالتك أعراضا لمرض الاكتئاب.. أعتقد أنه مرتبط بالحالة الجديدة والضغط الجديد ولا يحتاج إلى علاج.. ولكن لو استمرت نفس الأعراض فترة أطول فأرجو أن ترزوري الطبيب النفسي لتناقشي معه الأمر أو قومي بمراسلة مستشاري موقع (لها أون لاين).. لك التحية وأهلا بك.