الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 19 عاما أدرس هندسة في إحدى الجامعات الأردنية.. كنت كما يقل "مضرب مثل" للشخصية القيادية والعقل الذكي.. لكني الآن أصبحت لا أستطيع استخدام قدراتي العقلية على مستوى ضرب وقسمة.. لا أفهم أي مادة أو أي معلومة.. أشعر بأنني جدا غبية..
أما عن تلك الشخصية القيادية فقد تبلورت لشخصية تفقد ثقتها بنفسها لا تعرف كيف تتكلم أشعر بأن الجميع أفضل مني وأنا دائما أضع نفسي في موضع مقارنة مع الآخرين..
أصبحت الغيرة على المستوى التعليمي من غيري تتملكني..
أصبحت فاشلة دراسيا. غير محبوبة عند الناس مع أنني كنت المفضلة غالبا. منطوية أحب العزلة..
أشعر دائما بالكسل وعدم ثقتي بقدرتي على فعل أي شيء. وذاكرتي أصبحت ضعيفة جدا مع أنني كنت أمتلك ذاكرة قوية..
أما عن مزاجيتي فأحيانا أشعر بأن هناك شخصين بداخلي كل منهما له أفكاره وقراراتها المضادة للآخر يكاد عقلي أن ينفجر.. كنت أحب القراءة والدراسة والعلاقات الاجتماعية والآن أصبحت أكره كل ذلك..
حتى أنني لا أشعر بمتعة أي شيء في الحياة..
كتحقيق هدفي في الدراسة حتى على أتفه الأمور الأكل اللبس.. حتى أنني أرى شكلي قبيحا.
وأشعر دائما بتعب جسدي مع أنني فحصت دم وضغط حتى أتأكد من وضعي الصحي وكانت النتائج جميعها طبيعية..
أشعر بأن الحياة حلم لا أكثر وأن كل ما يحدث ليس مهم لأنها ليست حقيقية..
و ليس لدي أي مشاكل عاطفية أو عائلية أو مادية لذلك لا أعلم ما سبب حالتي..
إجابات على الأسئلة:
أفكار غريبة: أصبحت أؤمن بأني ليس لدي قدرة على فعل أي شيء وأي شخص نجح خرق الطبيعة وأن أنا نجحت بشيء فاقتنع بأنه الحظ وليس جهدي..
سلوكيات غريبة؟ كالإهمال في نظافتك وملبسك؟ أو جمعك لأشياء تافهة لا قيمة لها كالعلب الفارغة؟ نعم..
منذ متى وأنت مريضة؟
استمرت معي هذه الحالة منذ ثلاثة سنوات..
أريد وصفاً أكثر تفصيلا للاكتئاب (بالتفصيل) أو القلق... بدايته، زيادته، ما يقلله أو يزيده، مدته، شدته..... كثرة لوم النفس وتأنيب الضمير؟... طبيعة نومك؟ هل لديك قلق وتوتر وخوف من المستقبل؟ رهاب اجتماعي؟
تزداد حالتي مع الزمن.. وما أكثر لومي لنفسي.. أما عن نومي فأنا أنام أكثر من نصف اليوم.
- أو الرغبة في الموت أو الانتحار (بالتفصيل)
أحيانا أتمنى الموت وأرى أنه الحل الوحيد لحالتي التي أفقدتني متعة الحياة لكني أخاف الموت لأنني بعيدة كل البعد عن الله..
زيادة في الرغبة الجنسية، ونقد للآخرين، وعدم أكل، وأنك مضطهدة وشكاكة في كل من حولك؟ غالبا نعم..
- هل ترغب في وصفي علاجا دوائيا لحالتك؟
لكني أريد منهجا عمليا يساعدني على بدء حياتي من جديد..
ملاحظة؟ أجبت فقط على الأسئلة التي أشعر بأنها من ضمن حالتي..
عمر المشكلة: 3 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعلم.. فلا يوجد لدي أي مشاكل عاطفية أو مادية..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
قبولي بوضعي هكذا لمدة طويلة..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟إرسالي المشكلة لكم وسأنتظر الرد لضرورته لي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة Eng   ومرحباً بك .
حبيبتي.. يعرف الاكتئاب بأنه انخفاض في المزاج مع فقدان اللذة في الحياة وتشتت في التفكير والانتباه مع بعض الاضطرابات في النوم والأكل.. وقد يمتد الاضطراب ليصل إلى إهمال النظافة والمظهر.. والتأثير على العلاقات الاجتماعية والأسرية والدراسة.
وما وصفته لا يخرج عن هذا النطاق.. لذا فإنك تعانين من الاكتئاب وذلك إما لوجود مواقف وضغوط من حولك سببته لك.
أنت بحاجة لعلاج المسبب عزيزتي.. وأعتقد أن أحد العوامل المسببة هي بعدك عن الله كما ذكرت.. لأن في قربك منه أنس وسعادة تملأ كل حياتك.
طلبت غاليتي منهجاً للحياة وسأقدم لك ما طلبت.. وسيحتوي المنهج على العلاج الديني.. وتغيير الأفكار السلبية.. دعم الثقة بالنفس.. وزيادة النشاط والأعمال.. غير أني أنصحك مع هذا التوجه للعيادة لأخذ دواء بجانب العلاج السلوكي المعرفي التالي:
-  في البداية دعينا نتفق على أن الانتحار بداية للعذاب.. لا وسيلة للهروب منه, ولذا فإنه لا خير فيه في الدنيا ولا الآخرة.. فتخلصي من أي فكرة تُزينه لك.
-  سنبدأ بما أعتقد أنه له علاقة كبيرة بمشكلتك إن لم يكن محورها.. وهو البعد عن الله , ابدئي بالفرائض.. اعملي لها جدولاً خاصاً وسجلي كل صلاة تقومين بها واستمري على ذلك إلى أن تشعري أنها أصبحت جزءً من سلوكك اليومي بل أهم ما لديك خلال اليوم.. ثم ابدئي بالدعاء والذكر..
- نظمي يومك كله.. عدد ساعات نومك بحيث لا تزيد عن ثمان ساعات.. اهتمي بغذائك.. ثم قسمي وقتك بين دراستك والاهتمام بشؤونك الشخصية.
- ابدئي بالبسيط في الاهتمام بجوانبك الشخصية.. كالاهتمام بمظهرك, ملبسك.. نظافتك الشخصية .
-  سجلي كل الأفكار السلبية التي تراودك.. ثم اكتبي بجانبها الايجابيات مثلاً لا فائدة من الدراسة.. اكتبي الايجابيات العلم أجر وثقافة ورضا لله و تأمين للمستقبل .
-   حددي كل يوم مجموعة الأنشطة التي ستقومين بها وعند إتمامها كافئي نفسك بما تحبين .
-   اجعلي بعض الوقت للمشي أو ممارسة الرياضة .
-  لا تجلسي منفردة حتى لا تتسلط عليك الأفكار.. بل اجتمعي بالأهل والصاحبات وابتعدي عن العزلة .
-  توقفي عن قولبة نفسك بسلبية..أنا غبية حاوري نفسك بإيجابية أنا أثق بنفسي سأنجح .
-  وحددي مجموعة من الأهداف القصيرة المدى التي يمكنك انجازها بوقت قصير.. وحاولي إتمامها .
-  سجلي الأفكار المستقبلية السوداوية عنك وعن المستقبل.. واستبدليها بايجابية واقرئيها كل يوم حتى ترسخ وتصبح اعتقاد .
-   عبري عن مشاعرك ولا تكبتيها.. واختاري كل يوم فكرة أو شيء ما يضايقك واكتبي عنه بالتفصيل.. ثم تخلصي مما كتبت , وستجدي الراحة بعد ذلك .
دعواتي لك بالسعادة .