الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة من سنة و10 أشهر ولا أرغب في الإنجاب مع أني أحب الأطفال لكن فكرة أن أنجب لا أحتملها لا أحب شيء يشغلني ولا أحب أن أهتم بأحد غير زوجي..
كذلك لدي مشكلة لا أشتاق إلى أهلي وخاصة أبي وأمي ولا أحب رؤيتهم ولا التعامل معهم..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الغالية منال سرني تواصلك معنا عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين النافذة الأسرية الهادفة وأرحب بك ضيفتاً وصديقة للموقع.
عزيزتي منال..
السنّة الكونية التي فطر الله الناس عليها قائمة إلى أن تقوم الساعة ومن هذه السنن الزواج والإنجاب ومفارقة الأحبة وما إلى ذلك.
ولكن ما أود الحديث عنه هو مضمون رسالتك المتمثلة في عدم الرغبة على الإنجاب وسوف أتطرق لمسألة عدم الرغبة في زيارة الأهل كتعريج بسيط.
أقول وبالله التوفيق: إنه من فضل الله عز وجل أن ترزق المرأة بزوج صالح يكون هو سكنها وعونا لها على طاعة الله عز وجل, وأنت لعلك وفقت بهذا الزوج لأن الواضح من رسالتك حرصك على زوجك وحافظك علية حتى إلى درجة أنك لا تريدين الإنجاب حتى لا يأتي ما يشغلك عنه.
غاليتي.. الأطفال زينة الحياة الدنيا وقرن المال بالنون في قرابة 24 موضع في القران منها قوله تعالى: (المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خيراً عند ربك وأعظم أجرا), وهذا الاقتران الواضح بين المال والأبناء دليل واضح على حب الإنسان لهذين الأمرين, لأنهما ركيزتان أساسيتان في حياته فالمال هو سبب في بقاء النفس والبنون سبب في بقاء النوع, لهذا كان من ضمن المحفزات التي ترغب الرجل على الزواج هو أنه يريد الأبناء والذرية وكما يقال: "باللهجة العامية يريد من يحمل اسمه"..
ووجود الأبناء يزيد الترابط الأسري ويقوي العلاقات الأسرية.
في بعض الأحيان قد يكون الاتفاق على تأخير الإنجاب بين الطرفين وفي بعض الأحيان قد تكون الرغبة من طرف واحد وهذا بدوره يسبب المشاكل الزوجية ويوجد الخلافات الأسرية التي في الغالب حسب الإحصائيات تكون سبب في الطلاق لا قدر الله فعليك التنبه لهذه الجزئية.
الأمر الآخر عليك الوقوف مع حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (تكاثروا تناسلوا فأني مباهِ بكم الأمم يوم القيامة), ومعارضتك لمثل هذه السنة الكونية قد يعرضك لسخط من الله فتحرمين الذرية للأبد لا قدر الله لأن بعض الأمور عقوبتها معجلة في الدنيا قبل الأخرة , فكثير من الحالات المشابهة خسرت الأبناء وخسرت الزوج في نفس الوقت , فكوني حكيمة في قراراتك واثقة بأن الله معك ولن يخذلك ما دمت معه, واعلمي أن علاقتك مع زوجك لن تتأثر بل ستزداد قوة ومتانة وحب وحنان وفرح وسرور.
أما الجزئية الثانية من رسالتك وهي "عدم رغبتك بزيارة امك وأبيك" هذا نوع من العقوق قد تحاسبين عليه ولن أسترسل في الحديث عنه ولكن سأقول لك إن سبب وجودك في هذا الوجود بعد الله عز وجل هما أمك وأبيك, وهما من اختارا لك هذا الزوج الذي أنت مستعدة لترك العالم لأجله حتى الأمومة أنت على أتم الاستعداد أن تحرمي نفسك منها.
عزيزتي.. أنت ما زلت حديثة عهد بزواج فالأيام ما زلت حبلى بالأفراح والأتراح ولا تتخلي عن القريب وقت سعادتك فقد لا تجدينه وقت حزنك لا قدر الله..
أحذرك من استخدام أي عقاقير لمنع الحمل قبل الإنجاب لما لها من أثر طبي سيئ على المرأة, فقد تجعل المرأة عقيما لا قدر الله.
هذا وبالله التوفيق..