الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى الاستعجال في الإجابة لو تكرمتم
أنا طالب في ثالث متوسط
وأريد استشارتكم بموضوع
أنا لدي صديق ولنسميه (ع ) معي في الفصل ونحن مقربان نوعا ما وصديقي له صديق ولنسميه ( م)
المهم اختلف صديقي (ع) مع صديقه (م ) وانتهت صحبنهم  وأصبح (م) يتقرب مني ويأتي من فصله ليمشي معي في البداية كان يتقرب من أجل أن أصالحه مع (ع ) ومع الأيام حوالي أسبوع حاول أن يصبح صديقي أنا وأصبح كل يوم يتصل بي لأشرح له الدروس أو أساعده في الواجب أو الاختبار
في الحقيقة أنا لا أريد أن أصادقه لم يعجبني ولم أستسيغه إضافة إلى أنني مشغول بالاختبارات ناهيك عن الحساسية التي سببها بيني وبين صديقي
لا أريد أن أحرجه أو أجرح مشاعره بنفس الوقت أريد أن يتركني فلا يصاحبني علما أنه ليس في فصلنا
هل هناك طريقة سليمة وسهلة
وأشكركم جدا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي أشعر بأنك شاب اجتماعي تحب الناس وتحب الإحسان لهم، ولهذا هم يرتاحون لك وهذا جميل أن يكون الشاب حسن المعشر سمح الخلق لطيف العبارة، إلا أن هذا يجب أن يضبط حتى لا يطغى ويزيد عن حده، لدرجة أن يجعلك تضحي بمصالحك الخاصة، ليس هناك سوى الاعتذار الحسن عند اتصاله بأن تخبره بأنك مشغول في هذا الوقت وأن يعاود الاتصال عليك في وقت آخر تحدده له أو تجعل أحد أفراد أسرتك يعتذر منه، ومثله في المدرسة اعتذر منه بانشغالك ، وهذه الطريقة ليست جرح لمشاعره كما تظن بل إنك تشعره بأنك محترم لوقتك، وهو إن كان يعتبرك صديقا فليراعي أيضا مصلحتك .
هذا مع المدى الطويل يقلل من الوقت الذي تقضيه معه ، فإن كان يعزك فإنه سينطاع لطلبك وإن كان غير ذلك فسيبحث عن آخر .
أسأل الله أن يجعلك محبوب في الدنيا والآخرة أن ينفع بك