الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة منذ خمس سنوات وعندي طفلين و حياتي الأسرية هادئة و زوجي يقول أنه يحبني.
وجدت منذ أربعة أيام على الهاتف المحمول الخاص بزوجي صورة لامرأة واقفة في حمامي و ترتدي  الشبشب الخاص بي و مرتدية بنطلون جينز ضيق أيقظت زوجي من النوم وواجهته فقام بمسح الصورة بدون أن يتفوه بكلمة و قال لي بصوت عالي "غدا نتحدث "
استيقظ في الصباح ذاهبا إلى عمله و عندما واجهته قال لي أنها غلطة و حلف لي أنها أول مرة وأنه لم يزني
و اعترف أنه يعرفها منذ قرابة شهر
و عندما رآني منهارة و لا أستطيع الوقوف على قدمي
بكى و وعدني ألا يكرر ذلك ثانية وأنه سيتغير.. أنا كنت أحبه جدا جدا أشعر أني أحلم و أتمنى أن يوقظني أحدهم و كان هو الحاجة الحلوة اللي في حياتي و بعد وفاة أمي كان هو الحضن الوحيد اللي أترمى فيه ..
من اليوم حياتي انتهت يقول لي أعطيني فرصة أخرى أتغير السبب شيطان و البعد عن ربنا و بكى بكاء حارا بمجرد أن طلبت الطلاق و توسل إلي ألا أطلبه.
أنا الآن أعامله معاملة رسمية جدا و هو دائما ينظر للأرض لا ينظر إلي .
أنا منذ فترة .. آخر عامين تقريبا ألاحظ أنه يحب جدا تبادل الحديث مع النساء كثيرات المزاح و الضحك .. و يثني على جارتنا مثلا لأنها قالت مزحة لزوجها أمامه ..
و منجذب جدا للحديث مع زوجة أخيه لأنها اجتماعية و مرحة جدا وأنا هادئة الطباع إلى حد ما .. لست ثقيلة الظل و لكني لا أجيد إلقاء النكات و الايفيهات .. فهل هذا قد يكون سببا ؟

الإجابة
الزوجة الرحيمة ياسمين....حفظك الله ورعاك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته....
سامحيه واستري زلته ، ولا تفشي خطيئته لأي إنسان ، وارحمي ضعفه ، زوجك يا ياسمين مرَّ بلحظة ضعف جرته للذنب الجريء أن تجدي في حمامك الخاص وبأغراضك الخاصة امرأة أخرى.
رد فعل زوجك يدل على شعوره بالذنب ، استمرار هذا الشعور دليل على أن فيه خيراً كثيراً ، فزعه الشديد من طلبك الطلاق يدل على إدراكه لعاقبة فعله المشين.
ماذا تفعلين معه ؟ أشير عليكِ بما يلي:
1-ادعي له كثيراً بالهداية وقولي: اللهم أغنه بحلالك عن حرامك ، ادعي له في سجودك بين كل آذان وإقامة ، تصدقي بجنيه عنه ، وكرري الصدقة له ، افعلي ذلك يا ياسمين حباً لزوجك أبو أولادك وحفاظاً على بيتك ،يظهر من كلامك حياتك هادئة حتى عكرتها معصية زوجك.
2-لا تفتحي الموضوع معه أبداً ، فمواجهة الإنسان بذنبه تجعله يفقد احترامه لنفسه ثم تدفعه لأن يكون جريئاً في المجاهرة بخطيئته. لقد تحدثِ معه واعتذرت لك وبكى ، انتهى الموضوع فلا مواجهة أو فتح له مرةً ثانية.
3- تعاملي معه كما كنتِ سابقاً ، وقد ذكرتِ أنك لاحظت ميله للنساء المرحات ، زوجك يفتقد شيء معين ، وضعف إيمانه سهَّل عليه الوقوع في المعصية ، اجلسي معه في غرفة النوم وبكل ما تمتلك المرأة من تأثير على الرجل ، اسأليه هل أنتِ مقصرة معه ؟ ماذا يحب منكِ أن تفعل له؟ أسئلة من هذا الباب صدقيني ستعرفين ما يدور بداخل زوجك ، ثم تعاملي مع النتائج بحكمة الزوجة الحريصة على زوجها وبيتها وأطفالها.
4-كل الحب والتقدير في النقاط السابقة لا تشغلك عن مراقبة سلوك زوجك دون أن يشعر ، فما حدث في بيتك يدل على غفلتك وعدم تنبهك ، الآن اختلف الأمر ، كوني حريصة ومنتبهة ومراقبة دون أن يشعر أو يحس بشيء حباً لزوجك وخوفاً من أن يمتد انفلاته الأخلاقي إلى مستوى تصبح حياتك معه مستحيلة.
أسأل الله العظيم أن يوفقك ويأخذ بيدك ويصلح لك زوجك ويهديه إلى الصراط المستقيم ، وأن يغنيه بك عن الحرام .اللهم آمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.