الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


03 - رجب - 1432 هـ:: 05 - يونيو - 2011

في فترة طفولتي كنت أقوم بتصرفات غريبة!


السائلة:ريم

الإستشارة:أروى درهم محمد الحداء

السلام عليكم ورحمة الله..
قبل أن أطرح مشكلاتي قد تطلبون مني زيارة طبيب نفساني ولكن سؤالي الطبيب النفسي ماذا يمكن أن يفعل أو بمعنى آخر ( ماذا سيحدث في جلسة عند الطبيب النفسي ) وكم تدوم الجلسة وخاصة في المستشفيات الحكومية في بلدي والتي عليها ازدحام كبير من المرضى. واسمحوا لي أن أعرفكم عن نفسي وطفولتي  قبل أن أبدا بطرح مشكلاتي  حتى تكون الصورة واضحة لديهم عن نشأتي وطفولتي.
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاما تخرجت من سنتين من جامعة تخصص رياض الأطفال واخترت التخصص من حبي للأطفال واكتشاف عالمهم وحاليا جالسة بالبيت لم أجد عملا سواء في القطاع الخاص أو العام بالرغم من رغبتي الشديدة بالعمل لتحقيق ذاتي وقد عانيت كثيرا حتى أجد فرصة عمل لي ولكن لا فائدة, أعيش بين أب وأم و3 أخوات وأخ واحد وعلاقتي بأمي وأبي جيدة فأنا أحبهم وهم يحبوني ولكن هناك حاجز بيني وبين أمي فانا أتمنى أن تعاملني كصديقة لي وهي لا تفهمني ولا تفهم همومي بالرغم من أنها غير مقصرة بحقي  ولا أتخيل الحياة من  دونها, أما  أختي الكبرى فهي كل حياتي فأنا أعتبرها أمي الثانية وأحبها أكثر من أي شيء آخر حتى أكثر من أمي وأبي فهي ربتني وأنا طفلة ولكن منذ أن تزوجت وهي تغيرت فلم تعد تهتم بي ولا ألومها لأنه لديها عائلة وزوج و3 بنات وابن كل اهتمامها هو أسرتها أما بقية أخوتي فعلاقتي بهم ليست جيدة وعلى خلاف دائم معهم ولا أحبهم مثل ما أحب أختي الكبرى ولا يهمني أمرهم إطلاقا.
أما أخي الوحيد في الصغر كنا مثل الأصدقاء نحب بعضنا ونلعب معا وكان يخاف علي ولكن في الكبر تغيرت أخلاقيات أخي في مرحلة المراهقة وتسبب الكثير من المشاكل لنا حتى الآن منذ أن كان عمري 12 حتى الآن وأنا مقاطعته لا أتكلم معه ولا يتكلم معي وكم أتمنى أن ترجع علاقتي به كما في السابق فأنا أحبه كثيرا ولكن أعرف أخي جيدا وأعرف طبعه مستحيل أن يتغير.
أما عن طفولتي فكانت طفولتي غريبة جدا فكنت أقوم بتصرفات غريبة جدا مثلا كان جانب بيتنا عمارة كنت أقضي كل وقني بالتجوال بين الطوابق والصعود إلى السطح طول نهار يومي وأيضا كان لي صديقة أقضي كل وقتي معها في بيتهم من الصباح للمساء ولم أكن أخاف من عقاب أهلي إطلاقا.
في طفولتي تعرضت للتحرش الجنسي عدة مرات من قبل ابن عمي عندما كان عمري 11 عاما وأول تحرش لي بكيت كثيرا ولم أستطع أخبر أحدا وكان وقتها أبي يعمل في دولة خليجية وأمي في دولة الإمارات حيث كانت أختي الكبرى على وشك الولادة وتكررت تحرشاته لي في بيتي وفي بيته وآخر مرة تحرش في كانت أمي هنا قررت أن أخبرها بما يحصل فكتبت رسالة وأعطيتها إياها وأمي قرأت الرسالة واتصلت بعمي الذي جاء إلى البيت للاستفسار عن الأمر وبعدها تزوج ابن عمي وأصبح لديه أولاد ولكن من المستحيل أن أسامحه وأفكر في الانتقام منه وافتضاح أمره عند زوجته مع العلم أبي لا يعلم بالأمر.
والآن سأطرح مشكلاتي على شكل نقاط تسهيلا عليكم واعذروني على الإطالة :
• في فترة طفولتي كنت أقوم بتصرفات غريبة ما زلت حتى الآن أمارسها في كبري وسأسرد أمثلة على ذلك في السابق أقضم أظافري حتى الآن لم أستطع الإقلاع عن هذه العادة بالرغم من أني حاولت كثيرا أن لا أقضم أظافري وقد تنجح طريقتي ولا أقضم أظافري لشهرين وبعدها أقضمها كلها’ ومن الأمثلة أيضا كنت في المدرسة أضع قلم الرصاص في فمي وأمصه ويعجبني طعمها كثيرا وحتى الآن كلما أجد قلم الرصاص أمصه وليست دائمة , وأيضا من الأمثلة قي فترة المدرسة الممحاة أمحو بها على الدفتر أو الورق أو أي سطح وينتج عنها فتافيت أقوم بدعكها لجعلها كالمعجون من خلال أصابعي  وما زلت حتى الآن أمارسها ولكن عند توفر الممحاة فقط , ومن الأمور المزعجة جدا أنني أصبحت مدمنة على الشمع الأبيض ذات الملمس الطري أضع قطعة منه في فمي وأقوم بقضمها تدريجيا وبقطع صغيرة جدا حتى أنتهي من الشمع وكنت أشعر براحة نفسية عند القيام بذلك بالرغم من أنه لا طعم ولا رائحة له وأصبحت هذه العادة كإدمان لا أستطيع الإقلاع عنها وأنا أريد أن أتخلص من تلك العادة ولكن لا أستطيع .....
أخبروني هل هذا مرض نفسي وماذا يسمى ؟
• مشكلة أخرى أنني لا أهتم بنفسي وبرشاقتي وبنظافتي فلا يهمني إذا كانت رائحتي كريهة فأنا مستعدة أن أبقى بلا استحمام لمدة أسبوعين وأنا سمينة قليلا لا أهتم لرشاقتي فأنا أعلم أنني لست جميلة ولم أمارس الرياضة أو إتباع نظام غذائي معين وإذا أردت الاهتمام بنفسي فأهتم بنفسي من أجل الآخرين فقط لا من أجل نفسي وقد يمضي اليوم أو اليومين دون أن أمشط شعري أبدا وإذا زارنا ضيوف أمشط شعري وكذلك لا أغسل وجهي عند الاستيقاظ من نومي  باختصار لا أهتم بنفسي ونظافتي ورشاقتي من أجل نفسي بل من أجل الآخرين .
• مشكلة أخرى هو تعامل الآخرين من حولي سواء من قبل عائلتي أو صديقاتي أو أقاربي فهم يعاملوني أنني غير ناضجة مع العلم أن تصرفاتي طبيعية وناضجة وأتصرف مثل الكبار فمثلا يناقشون الموضوع في جلسة فإنهم لا يوجهون الكلام لي عندما أكون موجودة معهم وهذا يحسسني أن لا وجود لي لديهم  وليس لي قيمة عندهم وعانيت هذا الأمر كثيرا ويسبب ألما في نفسي كبيرا وإذا طرح أهلي موضوعا معينا لا أستطيع أن أناقشه معهم وإذا مزحوا لا أستطيع المزاح معهم لا أعرف لماذا ولكن أبقى ساكتة أبدا أستمع للنقاش دون مشاركة , وعندما أحاول أن أشارك معهم فإني أرتبك  في كلامي وأشعر أنني سأقول كلاما خاطئا مع أني لم أقل شيئا خطأ ولكن أستطيع أن أناقشهم وأتكلم معهم براحة عندما يكون شخصا واحدا فقط  , لا أشعر ربما أعاني من رهاب اجتماعي أم لا ؟
أترك الحكم لكم , بالرغم أنني اجتماعية جدا وأحب زيارة أقاربي وصديقاتي , وبسبب هذه المشكلة فإنني أمتنع عن الزواج  وتكوين أسرة بسبب هذه المشكلة .
• مشكلة أخرى هي أنني حساسة جدا عندما يوجه لي نقد أو كلام جارح فإني أبكي بسرعة ولا أستطيع أن أتماسك نفسي حتى لا أبكي أمامهم سواء من الكبار أم الصغار .
• مشكلة أخرى هي انقطاعي في الصلوات المفروضة علي فأنا أصلي أياما وأترك أياما أخرى بلا صلاة مع العلم أهلي كلهم يصلون  فأمنيتي هنا الالتزام بالصلاة مع الخشوع التام في صلاتي , ولكن أحيانا أشعر أني مصابة بالمس ولكنني لا أعرف كيف أعرف ذلك  .
•  أيضا أعاني من مشكلة حب لفت الانتباه , فكم من المرات أتمنى أن أمرض وأدخل المستشفى من أجل أن ألفت الانتباه تجاهي من حولي ففي سنة من السنوات اضطررت لدخول المستشفى لإجراء عملية جراحية وكم فرحت كثيرا  لذلك لأني أحب أن أحصل على اهتمام وعناية خاصة .
• مشكلة أخرى تؤرقني وهي اللعب بالأعضاء التناسلية ( في الخارج فقط وليس في داخل العضو التناسلي ) وقد حاولت التغلب من هذه العادة ولكن دون فائدة وألجأ للعادة عند النوم أو أثناء التحدث بالهاتف 
•  وأخيرا أحيانا تصيبني نوبات من الاكتئاب خلال فترات من حياتي وأنا أعرف متى أصاب بالاكتئاب والتي أحيانا تستمر النوبة لشهر أو أكثر ولكن آخر نوبة جاءتني  في أول سنة جامعية لي أصابني الاكتئاب لمدة  4 أشهر وكانت الأسوأ في حياتي ويأتي الاكتئاب فجأة دون سبب وقد قرأت عن الاكتئاب أن أسابه غير معلومة وأنا أصنف نفسي من تلك الفئة  ومنذ تلك آخر النوبة حتى الآن لم تأتني  نوبة اكتئاب أخرى وأنا أخشى أن تأتيني تلك النوبة فسؤالي انصحوني باسم دواء يساعدني على تخفيف المزاج السيئ مع العلم أنني أعرف جيدا إذا أنا مصابة بالاكتئاب أم لا
 وأخيرا أعتذر لكم عن الإطالة ولكن هذه التفاصيل قد تفيدكم كثيرا وأنا جاهزة للإجابة عن استفساراتكم ولكن أريد أن أنوه إلى نقطة هامة أنني طيبة جدا أحب الخير للآخرين وأنا لست من الفتيات التي تبحث عن الحب .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي ريم
أشكرك على اختيارك موقع لها أون لاين لعرض مشكلتك وأثمن لك هذه الثقة .
عزيزتي ريم
شخصية الواحد هي عنوانه أمام الناس والمجتمع , فكلما كان الشخص غير جدي ولا مبالي وانطوائي كلما تغيرت نظرت الناس له .
فعلى سبيل المثال : الشخص كثير المزاح يتعامل معه الآخرين معاملة هزلية لمعرفتهم به فلا يناقش بالأمور الجدية لأنه سوف يقلبها إلى هزل في الغالب .
وأنت عزيزتي
تمردت على الحياة الجميلة لتصبحي غير مهتمة بمنظرك ونظافتك لتصنعي منك فتاة قبيحة بنظر الآخرين وقد تكونين عكس ذلك ولكن الناس يحكمون على الظاهر , فالفتاة بهذه التصرفات تفقد أنوثتها التي وهبها الله عز وجل .
فنحن نتقزز في حال رؤية طفل ليس نظيفا وهو عاجز على أن يقوم بنظافة نفسه لصغر سنه فكيف بإنسان بالغ راشد بل مؤهل أكاديمياً .
أما بما يتعلق بقضم الأظافر فقد يكون لها تأريخ مرضي فهل أصبت بهذه الحالة قبل التحرش الجنسي أم بعدها ؟
فالإجابة على هذا السؤال مهمة لمّا لها من أهمية فقد تكون هذه من ضمن نتائج التحرش الجنسي .
وقد يكون سببها غياب التوجيه بحكم سفر أمك وأبيك جعلك تمارسينها حتى أصبحت عادة ملازمة لشخصيتك , وتقارن بأكل أقلام الرصاص والممحاة ويعود هذا إلى إصابة الشخص بنوبات من القلق يجعله يتجه إلى هذه السلوكيات الخاطئة .
أما بما يخص لفت انتباه الآخرين فأرى أن تلفتي انتباه من حولك بتغيير نفسك تغيير عاداتك وتصرفاتك تحولك من العشوائية والفوضى في حياتك إلى النظافة والرتابة هذا بدوره أرى بأنه كفيل بلفت الانتباه لك وحبك والعطف عليك أكثر من تفكيرك بالمرض والعمليات والتنويم بالمستشفيات لأن هذا فترته مؤقتة لكن تغييرك نفسك هو محل تقدير الناس لك واحترامك قد تكون مدى الحياة .
عزيزتي
ما لمسته من رسالتك بأنك جريئة وشجاعة وهذه صفات أساسية للتغيير من الأسوأ إلى الأفضل ومن السلب للإيجاب والدليل على ذلك رسالتك لأمك بسبب التحرش الجنسي الذي تعرضت له وهذا دليل قاطع على شجاعتك فقدته كثير من الفتيات اللواتي يتعرضن لمثل هذا الشيء فتسكت حتى تصبح ضحية للمتلاعبين من الذئاب البشرية .
فمثلك قادر على التغيير للأفضل ومشوار الألف ميل يبدأ بخطوة فعليك بالتدرج من الأصغر للأكبر .
أما بخصوص العادة السرية فعليك الإقلاع عنها لما لها من مضار متعددة ومتنوعة والتي أهمها فقد غشاء البكارة والإصابة بالرعشة المبكرة .... الخ
والانحراف إلى هذه العادة سببها الأول والأخير ضعف الوازع الديني والمراقبة لله عز وجل .
أنصحك عزيزتي
قراءة القرآن لما له من أثر طيب في تهدئة النفس واطمئنانها .
المحافظة على الصلوات في أوقاتها ومجاهدة النفس على ذلك .
الإكثار من الدعاء بأن يصلح حالك ويفرج همك وينفس كربك .
كوني مع الله يكون معك .
زوري طبيب نفسي ضروري جداً .
اخرجي من موجة الاكتئاب بتأسيس علاقات اجتماعية .
اقتلي فراغك بممارسة هواياتك .
وفقك الله تعالى لكل خير



زيارات الإستشارة:5649 | استشارات المستشار: 366

استشارات متشابهة


    استشارات محببة

    زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات  وصورا مع فتيات ؟!
    الاستشارات الاجتماعية

    زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات وصورا مع فتيات ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله أكتب إليكم طالبة منكم حلاّ لمشكلتي مع...

    أ.سماح عادل الجريان1756
    المزيد

    مكرر سابقا
    الأسئلة الشرعية

    مكرر سابقا

    السلام عليكم
    انا خاطب بقالي 8 شهور وفي علاقة حب تجمعنا بس...

    قسم.مركز الاستشارات1756
    المزيد

    أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )
    الأسئلة الشرعية

    أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )

    السلام عليكم ..rnاستشارتي تابعة لاستشارة سابقة :rn(أرجو بيان...

    الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1757
    المزيد

    طفلي لا يشترك مع الأولاد في اللعب ويتعصّب!
    الإستشارات التربوية

    طفلي لا يشترك مع الأولاد في اللعب ويتعصّب!

    السلام عليكم.. ابني لديه 4 سنوات ويذهب إلى الحضانة وهو طفل...

    هدى محمد نبيه1757
    المزيد

    أنا حاليّا بلا عمل ، بلا شهادات وبلا تخصّص !
    الاستشارات النفسية

    أنا حاليّا بلا عمل ، بلا شهادات وبلا تخصّص !

    السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي بدأت منذ صغري ، أمّي إنسانة غير...

    رفعة طويلع المطيري1757
    المزيد

    جميع من حولي يصفونني بأنّي جامدة المشاعر !
    الاستشارات النفسية

    جميع من حولي يصفونني بأنّي جامدة المشاعر !

    السلام عليكم ورحمة الله
    أعاني من مشاكل كثيرة ولا أعرف لها...

    أ.ملك بنت موسى الحازمي1757
    المزيد

    كيف أتخلّص من هذا الصوت المزعج الذي يسيطر عليّ ؟!
    الاستشارات النفسية

    كيف أتخلّص من هذا الصوت المزعج الذي يسيطر عليّ ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله كثرت مشاكلي وهمومي و أحزاني ، و كلّما...

    مريم محمد البحيري1757
    المزيد

    هل من نصائح بشأن فكرة ارتباطي بسجين سابق؟!
    الاستشارات الاجتماعية

    هل من نصائح بشأن فكرة ارتباطي بسجين سابق؟!

    السلام عليكم ورحمة الله تقدّم لخطبتي شابّ يتمتّع بأغلب الصفات...

    أ.عبير محمد الهويشل1757
    المزيد

    لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??
    الاستشارات الاجتماعية

    لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متزوّجة منذ خمس سنوات ، زوجي...

    فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1757
    المزيد

    تعبت من الخيالات الكفريّة الكثيرة !!
    الاستشارات النفسية

    تعبت من الخيالات الكفريّة الكثيرة !!

    السلام عليكم ورحمة الله ما حكم الكلام داخل القلب والعقل...

    ميرفت فرج رحيم1757
    المزيد