الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
أنا فاطمة عمري 15 سنة متفوّقة في دراستي و الحمد لله ولكن منذ أن دخلت المرحلة الثانويّة شعرت أنّ حياتي انقلبت 360 درجة ، أصبحت لا أعرف ما الذي أفعله و بدأت في الابتعاد عن الله و عن دراستي ، مشكلتي أنّي أذهب إلى صديقة من صديقاتي فنتحدّث عن أخرى و أقول إنّي أكرهها وهكذا ، و أذهب إلى التي كنّا نتحدّث عنها و هي أيضا صديقة لي و نتحدّث عن الأخرى .. حدثت مشكلة و قيل إنّني صاحبة وجهين و لكن يصعب التصديق أنّي أفعل كلّ هذا دون إرادتي والله .. و أنا أيضا لست واثقة بنفسي و أنا فتاة حالمة و عندي إيمان كبير بالله سبحانه و تعالى ثمّ بنفسي أنّي سوف أحقّق كلّ أحلامي لكنّي أريد مساعدتكم .. أرشدوني إلى الطريق الصحيح طريق الهداية ..
عمر المشكلة
سنة كاملة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
عدم ثقتي بنفسي و ضعف مقدرتي على التحدّث بلباقة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أنا سبب تفاقم المشكلة
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت كثيرا و رسمت خططا كثيرة لتغيير حياتي لكنّها لم تجد نفعا .

الإجابة
بِسْم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة فاطمة
علينا أن نعلم جميعا أنّنا نستطيع دعم السلوك الإيجابي ومراقبة كلّ عاداتنا السيّئة ، وهذا يحدث حينما نعترف بأخطائنا.
قد يحدث ما تفعلينه كما ذكرت بدون وعي منك ولكن هناك بعض السلبيّات التي تؤثّر علينا وعلى الآخرين ، فالتحدّث مع الآخرين شيء جيّد ولكن له أصوله يا عزيزتي ، ودائما ما يسعد الناس عندما يعرفون أنّ أصدقاءهم وأقاربهم يتحدّثون عنهم خيرا
فالتحدّث خيرا يجعل الناس يتشوّقون إلى التقدير والاعتراف بقدراتهم وتزداد سعادتهم حينما يرون الجوانب الإيجابيّة فيهم .
ويجب أن نجلس مع الأصدقاء الإيجابيّين الذين لا يحاولون استغلالك ..
الخلاصة يا حبيبتي حينما تكونين صادقة مع نفسك سوف تكونين صادقة مع الآخرين حتّى لو اختلف الناس معك .
لابدّ من الإجراء اللازم لتغيير مسار الحوار أو على الأقلّ أن تتحدّثي بطريقة مختصرة وألاّ تجعلي من حولك يحتكر وقتك فالوقت كالذهب ..
الأمر يعود إليك في التغيير وأنا على ثقة أنّك تفعلين ذلك وتتحكّمين في حديثك وانفعالاتك ، الصداقة شيء رائع والحديث مع الأصدقاء متعة ومراعاة إحساس الآخرين .
اعلمي أنّ الغيبة هي ذكرك أخاك في غيبته بما يكره لو كان حاضرا ، ولا ينبغي أن يكثر الإنسان الحديث بما لا فائدة فيه
ومن كلام الحكماء من عدّ كلامه من عمله قلّ كلامه إلاّ فيما يعنيه .
وفّقك الله إلى طريق الخير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز