الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة ولديّ ابن عمره سنتان وأربعة أشهر، ومنذ بداية زواجي اكتشفت أنّ زوجي كسول لا يحبّ العمل ، فقلت لعلّ الله يهديه سأصبر وأحاول أن أغيّره لكن بلا فائدة علما أنّه جامعيّ تخصّصه اقتصاد ويحصل على وظيفة جيّدة إذا اجتهد، لكنّه لا يريد أن يرتبط بوظيفة ولا عمل ، يتظاهر أمام الناس بالفقر وضيق الحال حتّى يساعدوه ماليّا وعلى هذا الحال حياتي معه إذا طلبت منه شيئا يقول"اصبري عليّ لمّا أشتغل".
وانتقلنا من منطقتنا التي كنّا فيها واستقررنا في منطقة ثانية بحجّة أنّه يعمل ومازال على حاله لا جديد ..نوم وأكل بلا عمل ، صبرت عليه سنة و شهورا، السكن الذي انتقلنا إليه بلا مطبخ وكلّما أطالبه بتوفيره يشاكسني وبلغ بنا الأمر إلى الانفصال .
ما هو الحلّ في رأيكم ؟
عمر المشكلة
أربع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
كسله .
لامبالاة في تحسين وضعه .
غروره بأفكاره وأنّه هو الوحيد الفاهم .
تقصيره في الصلاة .
الكذب والتحايل .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
كسله ولا مبالاته بتعبي من أجله .
تعبي من الناحية الصحّية والنفسيّة وهو السبب الرئيسي .
مطالبتي بحقوقي كزوجة .
حبسي في البيت وأنانيّته في حبّ نفسه فقط .
عدم إحساسه بي كزوجة أحتاج إلى حنان الزوج وتفهّم احتياجاتي .
تعصّبه لرأيه الشخصي وعدم اكتراثه بكلامي ، مبدؤه أنّ الزوجة لا بدّ أن تطيع زوجها وتصبر عليه حتّى إن كان الثمن صحّتها وحياتها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أخذه باللين ومحاولة إقناعه بالكلام المعسول .
جلوسي معه على طاولة الحوار للوصول إلى نتيجة مرضية للطرفين .
طلبت التدخّل من أهلي لمّا لاحظت تأزّم الأمور بيني وبينه.

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي أمّ سعد
إيجاد حلول لمشكلتك يعتمد على فهمنا لسبب المشكلة، تقولين زوجك كسول وغير راغب في العمل وذكرت أنّ من صفاته الأنانيّة والاعتماد على مساعدات الآخرين علما أنّه جامعيّ .. أمامي الآن سببان لصفاته إمّا أنّه مدلّل نشأ في أسرة لم تربّه على الإيجابيّة والعطاء فنشأ سلبيّا يعيش لنفسه رافضا بذل جهود في الكسب الذاتي ، وبالتالي يصبح أنانيّا والسبب الثاني أن يكون شخصا ناجحا دراسيّا واستطاع الحصول على شهادة وأصابه مرض روحيّ كالعين أو السحر ، فالصفات التي ذكرتها أيضا متوافقة مع المرض الروحي .. ومن علاقتك بأهله تستطيعين أن تعرفي إن كان السبب الأوّل منطبقا على حالته. وأمّا السبب الثاني فإجابته عندك لأنّ من إشارات المرض الروحي وجود مشاكل باطنيّة كالتهاب القولون وغيره وغالبا -المنامات- والرؤى تكشف وجود مرض روحيّ ..أنتظر منك التقصّي وتوقّع أيّ السببين منطبق على زوجك وممكن أن تتواصلي معي على الموقع أو على هاتفي الخاصّ ..نفعك الله بأيسر الأسباب وأصلح حالك مع زوجك .