الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله منّ الله عليّ منذ فترة بارتباطي بشخص مناسب إلى حدِ كبير..
مشكلتي أنني في فترة (الحيض) أكون في حالة شديدة من التعب الجسدي والنفسي.. وتستمر الفترة لدي 8 أو 9 أيام .. وأكون شديدة الغضب ولا أستطيع التحكم في تصرفاتي..
أو في كلماتي .. حتى أنني أعود نفسي علي الصمت الدائم في هذه الفترة حتى اُحدث مشاكل مع من هم قريبون مني... فحتى لو أخطأت في أحد ما أو في موقف ما لا يكون لدي الاستعداد للاعتراف بالخطأ أو الاعتذار.. وربما في بعض الأحيان أختلق المشكلات وعندما أفكر بعد ذلك في ما تم أشعر بتأنيب الضمير وعدم الرضا عن نفسي ومعاتبتها باستمرار..
وعندما تكررت مشكلاتي مع أخي في هذه المدة علي مدار فتره ما.. ذهبت أعتذر له بعد أيام من مشكلة اختلقتها أيام حيضي .. وأخبرته بعدم تحكمي في ردود أفعالي في هذه الفترة.. وبدأ بالفعل يمتصني في أغلب الأحيان..
المشكلة.. أني عصبية في المعتاد وعندما أكون في فترة الحيض يزاد ويزاد.. حتى خطيبي لا أستطيع أن أتقبل نقاشة أو حواره وهو بطبيعته (كثير الكلام) فأصده عن الحديث وربما كانت لي بعض الكلمات اللاذعة..
هو يتقبل ردود أفعالي .. لكني مؤكد أشعر بضجره وضيقه وربما يفصح لي بعد ذلك بأنه يشعر بعدم تقبلي لشخصه...
أحاول أن أكون متمالكة لأعصابي في هذه الفترة وصامتة إلي حد ما.. والحمد لله لم يعد الأمر كما في السابق.. وأشعر بتغير ملموس.. لكن نفسيا أشعر بضيق قاتل ولا أزال أشعر بتوتر كبير في علاقتي خلال هذه الفترة وخاصة مع خطيبي..
كما أنني أتحرج كثيرا أن أخبره.. حتى عن سبب عدم ذهابي للجامعة في أول يومين..
ويعتبر هذا (دلع) وأنني غير قادرة علي تحمل المسؤولية.. وأفضل الراحة عن أداء واجبي في دراستي..
فكيف أتعامل مع الموقف.. أفادكم الله؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة جمانة.. ومرحباً بك .
تُمثل فترة الحيض لدى المرأة فترة تقلب وتغير هرموني له تأثيراته النفسية والجسمية المختلفة, فنجد أن حوالي 80% من النساء يشتكين من أعراض مختلفة أثناء فترة الحيض.
لذا فلا غرابة في شكواك..
لكن عليك إتباع بعض النصائح التي بإذن الله ستخفف من الأعراض المزعجة وتجعلك أكثر تقبلاً له وسيطرةً عليها مثل:
- الحرص على التغذية الجيدة المتوازنة خاصة قُبيل وأثناء فترة الحيض, وتقسيم الوجبات إلى وجبات خفيفة صغيرة لإمداد الجسم بالطاقة والسكر اللازم لمقاومة التعب والإجهاد.
- البعد عن شرب المنبهات أو التقليل منها على الأقل.
-  المشي لفترات قصيرة لتجديد النشاط .
-  النوم لفترة كافية مع أخذ قسط جيد من الراحة .
-  ممارسة تدريبات الاسترخاء لمقاومة التوتر والغضب ولراحة الجسم وذلك بالجلوس بوضع مريح وإغماض العينين وأخذ أنفاس عميقة من الأنف, وحبسها لعدة ثواني ثم إخراجها من الفم, وتكرار ذلك مع التفكير بشكل إيجابي باختيار مكان أو فكرة إيجابية تبعث على الراحة.
- محاولة ضبط النفس بالتفكير قبل أي قول أو تصرف لعدة ثوان حتى لا تكون ردات الفعل غاضبة وحادة.. وتدريجياً ستصبح تحت السيطرة بالتدريب.
أما بالنسبة لخطيبك.. فحاولي شرح الأعراض النفسية والجسمية التي تنتابك في تلك الفترة.."سواءً في الفترة الحالية أو لاحقاً"  ووضحي له حاجتك للدعم والمساندة من قبله .. وكيف كان قدوتنا صلى الله عليه وسلم يتعامل مع عائشة أثناء حيضها بأن يتعمد الشرب من نفس مكان شربها .. وذلك دعماً لنفسيتها.
وعليك حبيبتي .. أن تراعي كلماتك وتصرفاتك معه وأن تكون أكثر استماعاً له, وسيطرة على تصرفاتك وكلماتك حتى تجدي منه ما يسرك.
دعواتي لك بالتوفيق.