الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا مشكلتي بدأت بعد وفاة والدتي وهي كانت حياتي كلها كانت الأم والأب والأخ كل شيء..
بعد وفاتها مرضت مرضا نفسيا شديدا وعولجت لمدة ثلاث شهور في الفترة هذه تقرب لي أحد جيرانا ويوجد بيننا نسب (عم زوجة أخي) وهو صاحب أخي تقدم لخطبتي ثلاث مرات وأهلي يرفضون..
في البداية كان أبي موافقا ولكن مع رفض اثنين من إخوتي أبي رفض مع العلم أن والدي ضعيف الشخصية أمامهم..
أصررت عليه وأبي أتم الخطبة تحت إلحاح مني ولكن 2 من أخواتي قاطعوني وقبل زفافي بعشرة أيام أبي فسخ الخطبة لسبب تافه وهو أنه يريد سفرة وخطيبي يريد أخرى وصمم أبي على فسخ الخطبة وأنا أحضرت كل شيء فستاني وشقتي وكل حاجتي خطيبي حاول هو ووالده كثيرا دون جدوى تدخل زوج أختي (عمه) ولكن أبي قابل كلامه بكلام جارح..
أنا على هذه الحالة من 5 شهور من بداية المشكلة لم أتحدث مع خطيبي وحاولنا الرضا بالأمر الواقع ولكن لم نستطيع ومن شهر رجعنا نتكلم ثانيا وتقدم ثاني عمى وباقي أخواتي وقفوا معي عمى كلم أبي باللين وبالشدة وأبي يرفض تماما أدخلت شيخا يكلمه بالدين لم يستجب وحلف أن لو نزل ملك من السماء لا أوافق ورأى أن خطيبي تحداه وداس على كرامته..
المهم أخي الكبير قال لي لو تريدي الزواج واحد من أخواتك يكون وكيلك وعمك معك ماشي في البداية رفضت ولكن لا أحب أغضب ربي بكلامي معه بدون رابط شرعي ولا أعرف أبعد وأنساه هذا كان يبقى زوجي بعد عشرة أيام فقط..
والآن أنا أفكر في الأمر وأستخير ربنا كثيرا ويوما بعد يوم أزيد ميلا لإتمام الموضوع وأبي قال لي لو تريدي تتمي الموضوع اجعلي أخوك يبقى وكيلك لكن تحرم علي ليوم الدين..
لا أعرف ماذا أعمل متعبة من الوحدة خاصة أني لا آخذ على البيت والحياة من غير أمي أحس بغربة وفراغ هو الذي أطلعني من غربتي ومن وحدتي حاليا وحدتي زادت أكثر من الأول..
خائفة أتم الزواج ربنا لا يبارك لي بسبب غضب أبي ولا أعرف أبعد..
مع العلم أيضا أني لا أعرف أرضيه طول عمرى لأنه يقول لي أنا أعرف مصلحتك أكثر منك الذي أقول عليه طيب توافقي عليه والذي أقول عليه لا يبقى موضوعه منتهي يعني يا إما أتزوج غصب عني كي أرضيه يا إما يبقى غاضب علي غضب بغضب وأتزوج الذي أراه زوجي..
أرجوكم أفيدوني لكن يا ليت بلا نصيحة كلمي أبوك ثانيا وأدخلي أحد لأن ما بقي فيه كلام..
عمر المشكلة: سنة ونصف
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
تعنت الأب وعدم فهمه لدور الأب الصحيح وهو الاحتواء والحنان والنقاش والحفاظ على البنت وليس التسلط والديكتاتورية مع تأثير أخواتي عليه كثيرا جدا..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
العناد وادعائه في كل شيء بالكرامة وأنه أفضل واحد هو وأبناؤه..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
قمت بتدخل الأهل والأصدقاء وشيوخ وتوجهت للحديث بنفسي معه وصلاة الاستخارة كثير جدا..

الإجابة
الأخت حفصة..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أرجو الله أن يحل عسيرها لك، ويفرج عنك، ويرضيك بما قسم لك.
لا تقلقي كثيرا ولا تزعلي وفوضي أمرك إلى الله...
اصبر قليلا فبعد العسر تيسير... وكل أمر له حل وتدبير...
وللمهيمن في حالاتنا نظرٌ... وفوق تدبيرنا لله تدبير...
الخلاف واقع في اشتراط الولي لصحة النكاح أو عدم اشتراطه، فالمذاهب الثلاثة (المالكية والشافعية والحنابلة) على اشتراط الولي لصحة النكاح، وذهب الحنفية إلى عدم اشتراطه.
وأما أخو المرأة فلا يعتد بموافقته عند الشافعية والحنابلة إن كان الأب حاضراً، وتصح ولايته عند المالكية والحنفية، وقيد المالكية بأن يكون الأب غير مجبر، كما أن ولاية الأخ تصح مع تعذر ولاية الأب أو عضله، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: ... الولي الأقرب إنما يشترط إذا أمكن، فأما تعذره فيسقطه، كما لو عضل أوغاب وبهذا قيد ابن أبي موسى وغيره قول الجماعة إذا زوج الأبعد مع القدرة على الأقرب لم يصح، ومن لم يعلم أنه موجود فهو غير مقدور على استئذانه، فيسقط بعدم العلم كما يسقط بالبعد.. اهـ
وبناء على هذا، فإن ولاية الأخ تصح إذا تعذرت ولاية الأب، ولكن لابد من مباشرته العقد أو توكيله من يباشر ذلك.
• ساءتني حالتك النفسية، ويجب أن تطمئن نفسك وترضي بما قسم الله وبما فعل.
• لم أفهم سبب رفض أبيك؟ وما هي الكرامة التي داس عليها خطيبك؟
• أفصحي لي عن هذا الأمر، رجاء.
• كيف تقولين إن والدك ضعيف الشخصية أمام إخوتك؟ وما السبب في ذلك؟ لا بد من معرفة هذه المعلومات كي أتمكن من إفادتك باستشارة متكاملة.
• لم أفهم خلاف أخيك وخطيبك على "سفرة"؟ [فسخ الخطبة لسبب تافه وهو أنه يريد سفرة وخطيبي يريد أخرى] أرجو التوضيح!
• تقولين: "حلف ان لو نزل ملك من السماء لا يوافق ورأى أن خطيب تحداه وداس على كرامته"...
• ثقي تماما بأنه لن ينزل ملك من السماء لحل يمين والدك... وهذا لا يعد "يمينا" فلا داعي للاعتبار به.
• إذا كان أبوك فعلاً قد قال العبارة التالية: "اجعلي أخوك يكون وكيلك لكن تحرمي علي ليوم الدين" فقد حل لك الموضوع.
• وكلي أخاك بتزويجك بناء على تفويض أبيك...
• اعلمي حقا وصدقا أنك "تحرمي علي ليوم الدين" أنك حرام على أبيك ليوم الدين.. وهذا كلام إنسان جاهل متعنت عنيد.
• نصيحتي لك: وكلي أخاك بتزويجك وتوكلي على الله.
• أبوك يعضلك من الزواج، وخاصة إذا كان الشاب المتقدم لك ذا خلق ودين... وأنه سيحافظ عليك ويكرمك ويكون لك معينا على الحياة وأعبائها...
• يمكنك أن ترضي أباك ببره وهديته وعطائه مما جاد الله به عليك، وخدمته، والتفاني في طاعته وتقديم العون له مادام حيا...
• اخدميه. أكثري من زيارته. أكثري من الدعاء له بالخير والصلاح والهداية إلى الحق وسواء السبيل...
• لا تقطعيه وإن قطعك. زوريه كل يوم إن كنت قريبة، وكل يومين أو أكثر إن كنت بعيدة... اطبخي له... ذكريه بأيام أمك الغالية التي تحبينها ويحبها هو...
• لا تترددي بتنفيذ ما يأمرك به طالما أن ذلك ليس فيه معصية لله..
• أبقي على علاقتك بإخوانك وأخواتك..
• اتق الله فيما تعملين...
• أكثري من ذكر الله وتلاوة القرآن الكريم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
• مارسي بعض التمرينات الرياضية البيتية الخفيفة المناسبة لك ولجسمك.
• شاركي في بعض الأعمال التطوعية الخيرية إذا استطعت.
• اذكري ربك كثيرا... سبحي بالغدو والآصال... استغفري لذنبك... ادع لأحبابك... وتوكلي على من يراك في الغيب ويسمع صوتك ويعلم مكانك ولا تخفى عليه خافية.