الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي طفلة عمرها سنة و 3 أشهر .. لدي ملاحظة عليها وأحببت استشارتكم فيها , مرات عندما تستلقي على الأرض أو السرير تقوم بتحريك مؤخرتها نزولاً وارتفاعاً , وليس هناك وقت محدد عند النوم أو وقت اللعب بالبداية كنت أظن أنها حركة عفوية , لكن مع الأيام اكتشفت أن من حولي انتبهوا لهذه الحركة , وبدأت أركز بحركاتها وإذا فعلتها أغير من وضعية جسمها ، هل تصرفي صحيح ؟ أنا جداً قلقة عليها لأنني أخاف أنها تستمر وتتطور الحالة
أرجوا المساعدة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته ..
الأخت الفاضلة : أم فهد ..حياكم الله.. و نسأل الله أن يحفظكم جميعا و يوفقكم لتنشئة أبنائكم التنشئة الصالحة بإذن الله ..
لا تقلقي أبدا .. فربما مرت ابنتك بآلام في بطنها أو في مناطق أخرى في السابق .. فأصبحت لديها ذلك السلوك أو تلك العادة لتتخلص من ذلك الألم .. إذا لا بأس بعرض ابنتك على طبيبة مختصة للاطمئنان على صحتها .. و تغييرك من وضعية جلوسها شيء جيد .. مع عدم المبالغة و التدقيق كثيرا في ذلك الأمر ..
حاولي اكتشاف قدراتها ومواهبها، وخصصي لها وقتا للعب مع بنات في عمرها بألعاب مختلفة تناسب مرحلتها العمرية، واصنعي لها حفلة أو رحلة كل فترة هي و أخواتها وصديقاتها واشرفوا أنتم عليهن وليكن لكل واحدة دورها في اللعب والمرح ..
نستفيد دائما من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام فنعدل بين الأبناء ونربيهم على مكارم الأخلاق ...
علينا أن نتفهم مراحل نمو وتطور الطفل وما تحتاجه كل مرحلة، فالطفل في هذا العمر يعتقد أنه مركز العالم فعلينا أن نوفر له الأمان ونمنحه العطف والنشاط الحر ليفرغ طاقته بالمفيد، باعتدال وبإشرافنا...وإن 90 % من شخصية الطفل تتشكل في السنوات السبعة الأولى من عمره.. لذلك يجب إكسابه (ببساطة وبشكل تدريجي وبشكل عملي) مهارات متعددة مثل: مهارة حل المشكلات والاستقلالية والاعتماد على الذات والشجاعة واتخاذ القرار والثقة بالنفس وتقدير الذات.. فيتوجه فكره للإيجابيات وخطوة نجاح تتلوها خطوات إن وجد منا القدوة والنموذج الحسن والاستمرارية مع التفاؤل وعدم اليأس..) والعصبية تؤدي إلى العصبية والدلال الزائد يضر لذلك الحل في الاعتدال والوسطية في كل شيء (والتغيير يتطلب انسحابا تدريجيا مما سبق من أخطاء تربوية، واستبدالها بالعادات والأساليب الأفضل ...
حفظكم الله و رعاكم ..