الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل طلاقي لها كان صحيحا أم أنّني أخطأت ؟
خطبت فتاة وأحبّ بعضنا البعض ثمّ كتبنا الكتاب منذ ثلاثة أشهر ولله الحمد لا مشاكل ولا اختلافات .
بدأت المشكلة قبل حفل الزفاف بأسابيع ، تغيّرت فجأة لا اتّصال ولا تريد مشاهدة وجهي ، أحضرنا لها القرّاء ولكن لا فائدة وكلّهم يقولون لا يوجد بها شيء .
استمررنا ثلاثة أشهر لأفاجأ بقولها إنّها كانت لا تحبّني منذ البداية وتشعر باختناق وضيق معي منذ كتبنا الكتاب بمعنى " كلّ المشاعر كانت تمثيلا " .
قلت ما دامت هذه بداية فالأفضل وكما نصحني الكثير بتركها فذهبت إلى المحكمة وطلّقتها .
ماذا يسمّى ما فعلت ؟ وهل فعلت الصواب ؟
وشكرا لكم .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين الذي خلق لنا من أنفسنا أزواجا لنسكن إليهنّ ؛ وجعل بيننا وبينهنّ مودّة ورحمة، والصلاة والسلام على من أرشدنا إلى ما فيه خير لنا، وعلى آله وصحابته ومن سار على نهجهم .
الأخ ( العبد الفقير ) من اليمن ...............السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
استشارتك هذه ليست جديدة وإنّما تتكرّر عند الخاطبين والخاطبات كثيرا حيث يظنّ بعضهم أنّ الخطوبة – وهي وعد بالزواج – تبيح للخاطب أن ينفتح على مخطوبته، ويتعاملان معا كأنّهما عاقدان، وفي هذه الفترة تكون العلاقة بينهما قائمة – في الغالب - على التمثيل الذي يظهر سلوكا يخفي وراءه السلوك الحقيقي لكلا الخاطبين.
إنّك تقول: ( بدأت المشكلة قبل حفل الزفاف بأسابيع .....تغيّرت فجأة ! لا اتّصال ! ولا تريد مشاهدة وجهي .....استمرّ الوضع ثلاثة شهور ثمّ صرّحت له: بأنّها لا تحبّه !! وتشعر بالاختناق والضيق منذ كتب الكتاب !!) وحصل الطلاق.
أخي الكريم، إذا كانت الفتاة ممّن ترضى عنها في دينها، وقد كانت تكنّ لك الحبّ، وأنت تبادلها بذات الحبّ، ولا تعرف السبب الحقيقي لتغيّرها؛ فإنّي أعتقد أنّك تسرّعت في اتّخاذ قرار الطلاق. وإنّي لأعتقد أيضا أنّ التوسّع في العلاقة غير المشروعة في فترة الخطوبة هو السبب وراء التغيّر المفاجئ حيث توازن الفتاة بين مرحلتين في تعاملك معها: بين فترة الخطوبة، وفترة ما بعد العقد وقبل الزواج حيث تبدأ تظهر الحقائق أكثر فأكثر؛ لذلك فإنّ طلبات المعقود عليها وتصرّفاتها سواء من رأيها أم رأي غيرها تزداد، وقد لا تعجبك، فتبدي لها علامات الرفض على بعض تصرّفاتها؛ فتنزعج ولا تظهر لك ذلك، ثمّ تنصح من بعضهنّ بأنّ الحياة مع هذا الرجل لا تستمرّ، وليس فيها إلاّ النكد؛ فالحلّ إذن هو الفراق ، وهذا خطأ منها ثمّ منك.
أخي الكريم، إذا كان الطلاق لأوّل مرّة؛ فعليك سواء بمفردك أم بمساعدة بعض المؤثّرين في الموقف أن تتعرّف على جذور المشكلة بينكما – وقد تكون تافهة أو سهلة الحلّ – ثمّ تحلّ المشكلة بالعقد عليها من جديد، وتعود الأمور إلى مجاريها الطبيعيّة. وفي اعتقادي أنّ المشكلة – غالبا - مادّية أو كلام صدر عن هذه الجهة أو تلك؛ ولذلك تستطيعان تجاوز هذا بالمصارحة والمكاشفة ولين الكلام والحكمة والتفاهم. وأكرّر أنّ هذا التغيّر المفاجئ منها سببه الآخرون أو الأخريات، ولا يخرج عن طبيعة الترتيبات المتعلّقة بالزواج، وأغلب مشكلات الزواج سببها التدخّلات، فإذا لم يحسن الزوجان التصرّف وتجاوز هذه المرحلة بالحكمة، فيحدث ما لا تحمد عقباه كما حصل معكما.
أخي، فإن فعلت ، وبقيت الأحوال كما هي؛ فالفراق هو الحلّ كما تصرّفت (( وإن يتفرّقا يغن الله كلاّ من سعته )) (( وعسى أن تحبّوا شيئا وهو شرّ لكم ......)) ((...... والله يعلم وأنتم لا تعلمون )) .
وإنّي لأنصحك وأنصح كلّ مسلم ومسلمة بألاّ يتصرّفا في فترة الخطوبة كأنّهما عاقدان؛ حيث لا يجوز لهما ذلك؛ ثمّ إذا عقدا، فعليهما ألاّ يطيلا فترة كتب الكتاب، ولا يسمحا بالمداخلات من هنا وهناك؛ فإنّ ذلك أدعى للوئام والبعد عن أسباب الشقاق والخلاف.
أخي، إنّ المرأة لها طبيعة تختلف عن طبيعة الرجال فإن رضيت منها خلقا، كرهت آخر، وبها عوج، وأغلب النساء يكفرن العشير، والرجل هو الذي يعرف كيف يتصرّف، ويخرج من المشكلات منتصرا بما وهبه الله تعالى من رجاحة العقل وسعة الصدر. وفّقك الله لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.