الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
في الطفولة لم يكن لدي أصدقاء ولم أكن اجتماعيا وفي سن المراهقة بدأت بالتعرف على الآخرين ولكن لم أكن مقربا من أحد وكان السبب كله في كثرة الصمت وعدم المشاركة في الحديث مع الآخرين، وهذا ما سبب لي كارثه، والآن وفي عمر 22 قررت اعتزال الناس لأن البعض أصبح يكرهني بسبب الصمت وقد اعترف لي البعض بذلك.
عندي ضعف جنسي وأنا غير متزوج وذهبت لطبيب المسالك البولية وقلت له إن هذه المشكلة منذ سنة تقريبا فقال لي إن أسبابها نفسية وليست عضوية.
كذلك عندي مشكلة منذ أن كان عمري 14 تقريبا وهي تقطير البول وسببها غير عضوي.
كثيرا ما أتكلم مع نفسي وقد يكون ذلك بالساعات أحيانا. عندي ضعف بالذاكرة وكذلك ضعف بالشهية.
كثيرا ما أكون حزينا من دون سبب..
عمر المشكلة: 7 سنوات..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربما من المشاكل العائلية التي بدأت بعد وفاة الوالد وأنا في عمر 13..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لم أقم بأي إجراء..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أخي الفاضل علي.. ونرحب بك في موقعنا لها أون لاين..
الأخ الفاضل علي.. من الواضح أن شعورك بالوحدة وانعزالك عن الآخرين أصبح يشعرك بالاكتئاب والحزن لأن الإنسان لابد له من أنيس أو جليس يفرغ له همومه ويفضفض له عما يدور في خلجات نفسه من هموم وأحزان وأفراح، وأيضا بدلا من أن تفكر وحدك، أحيانا كثيره نحتاج لمن يفكر معنا ولكن من الواضح أن خجلك وعدم ثقتك بنفسك جعلت هناك حائط سد ما بينك وبين الآخرين وهذا ما جعل الأفكار السلبية تهاجمك وتسيطر على ذهنك فأصبح هناك الأعراض (النفس جسمية) مثل مشكلة الضعف الجنسي ومشكلة التقطير ولكن لكي يتمتع الإنسان بالصحة والتوازن النفسي والاجتماعي عليه إذن اتباع بعض الخطوات الإرشادية لمعالجة حالته غير المستقرة ونحن هنا بدورنا كاختصاصين في العلاج النفسي سوف نقدم لك بعض الإرشادات والمهارات السلوكية والمعرفية لتساعدك في التغلب على الضغوط ونقص المهارات الاجتماعية ومن تلك الإرشادات ما يأتي:
في البداية عليك بالتعرف على مواطن القوة ومواطن الضعف لديك حتى تنمي المواطن الإيجابية في شخصيتك وتتخلص تدريجيا من المواطن السلبية في شخصيتك وذلك من خلال كتابة الإيجابيات والسلبيات في ورقة ووضع خطة للتعامل مع ذاتك وتطويرها بشكل متدرج حسب الأولويات والأهمية..
لتنمية المهارات الاجتماعية لابد من الاشتراك في الجمعيات أو الدورات أو الأعمال الجماعية والانغماس في المشاركة مع الآخرين مع التحدث لهم والنظر إليهم وضبط نغمة الصوت وقوته وعدم الانسحاب من اللقاءات حتى تتعرف على الجوانب التي تحتاج لتدعم نفسك بها، والجوانب التي يجب التخلص منها ويمكن لك أن تدرب نفسك من خلال الجلوس في غرفتك وتخيل شخص يجلس أمامك ودرب نفسك على التحدث معه في أي موضوع كنت تتعثر فيه من قبل وحاول أن تتعامل بحرية وعلى طبيعتك أو بالطريقة التي تتمنى التعامل بها مع الآخرين وكرر هذا التدريب مع نفسك مرات ومرات حتى تتمكن من الأداء المفضل بالنسبة لك ثم طبق ذلك مع الأهل والأسرة أو المقربين ثم مع الآخرين خارج دائرتك المقربة وقيم نفسك وضع في ذهنك أن الإنسان يكتسب كل شيء بالتدريب والتعلم والتكرار.
دائما تخير الأفكار والكلمات الإيجابية المشجعة والتي تدفعك للأمام..
شجع نفسك من خلال الكلمات والعبارات القوية التي تدفعك للأمام وابتعد عن الأفكار السلبية والتشاؤم والعبارات الانهزامية التي تجرك للخلف وتهزمك في النهاية..
واعلم جيدا أن الإنسان يتصرف بما يقوله لنفسه فإذا كانت عبارات مشجعة سوف تقدم على الآخرين بثقة وثبات وإذا كانت عبارات سلبية محبطة سوف تتراجع للخلف وتنسحب اجتماعيا..
ممارسة الهوايات والأنشطة والأعمال الإيجابية والتعلم والقراءة تنشط التفكير وترفع من ثقتك بنفسك وتوسع من دائرة معارفك وتقضي على وقت الفراغ وتشعرك بأهميتك ودورك في الحياة وتجعل لديك هدفا تسعى من أجل تحقيقه بالأمل فتعلم واقرأ ومارس أنشطة وهوايات تطور بها من نفسك..
الرياضة وبناء الجسد الصحي السليم ينعكس على صحتك النفسية وثقتك بنفسك فمارس رياضة مفضلة لك ولتكن المشي وسوف تجد انعكاس ذلك على حالتك المزاجية ولياقتك البدنية والنفسية وتجدد طاقتك الإيجابية ومارس الرياضة بشكل منتظم حتى تحصل على أفضل النتائج المرجوة.
القضاء على وقت الفراغ واستثمار طاقتك بما هو مفيد شيء هام في مثل حالتك لأن الوحدة والانعزال أرض خصبة لتفشي الأفكار السلبية والتشاؤم في ذهنك واستثمر وقتك بكل طاقتك حتى تشعر أن طاقتك استنفذت في عمل هام مفيد بناء.
التعبير عن المشاعر لمن حولك شيء هام فعبر عما تشعر به للمقربين لك وارفض الطلبات والأوامر غير المقبولة ولكن بأسلوب مقبول اجتماعيا أو دبلوماسي بحيث تعبر عما تشعر به دون إهانة أو جرح أحد وفي نفس الوقت تحافظ على حقك في التعبير عما تشعر به..
حارب دائما الأفكار السلبية واستبدلها بأفكار أكثر معقولية ومنطقية لا تخضع للأفكار الهدامة واستبدلها بشكل فوري بالأفكار الإيجابية البناءة، واعلم أن ما نشعر به هو نتاج لطريقة تفكيرنا فالقلق والمخاوف والاكتئاب والعصبية والارتباك كلها نتاج لتصوراتنا العقلية وأفكارنا السلبية فاستبدلها بأفكار منطقية إيجابية وسوف تشعر بتغيير في حالتك المزاجية..
الجانب الروحي والطريق إلى الله من خلال الصلاة بانتظام والدعاء والاستغفار والتأمل كلها توصلك إلى الراحة والسكينة والهدوء النفسي والانتظام في صلاتك ومناجاتك للخالق سبحانه وتعالى سوف تجنى الاستقرار الروحي والهدوء وسعة الصدر..
الأخ الفاضل علي.. تمنياتي لك بكل السعادة والصحة وفي انتظار تواصلك معنا للرد على أسئلتك بكل مهنية وتخصصية..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..