الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
من الصعب على الإنسان أن يضع أوراق مشاكله بلا تفكير..
ولكن عندما يزيد الحزن على قلب فتاة بعمر الزهور يجبرها على ذلك..
لا أعلم إلى متى وأنا بين قضبان المنزل.. والهموم تحيطني من كل زاوية.
في كل يوم والداي يفتتحانه بمشاكل.. صعب علي أن أقول ذلك..
ولكني كرهت أمي.. وكرهت أبي.. كرهت ضعفي بمواجهة الحياة.. كرهت نفسي.. كرهت كل شيء.
ليس لدي الشجاعة لكي أفهم ما بداخلي.. حب.. كره.. لا أعلم.. أخاف مواجهة الناس أو بالأخص الرجال..
الدموع أقرب لي من أي حضن يحتوي همومي..
أهرب للنوم عندما أشعر بالكآبة أنام أكثر من نصف يومي..
أمراض.. وتعب.. كآبة.. أشعر بالحب لكل إنسان أقابله.. ما الحل؟ فقد سئمت حياتي وأنا بأول عمري.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
أختي الكريمة:
يحتاج الإنسان في حياته إلى وقفات مع نفسه, فإذا وجد أن الكآبة والحزن هما الغالب على مزاجه, فلابد هنا أن يفتش في خبايا نفسه بحثاً عن الأسباب أو العوامل المؤدية إلى ذلك, ذلك أن استمرار الشعور بالحزن والكآبة ستؤثر سلباً على حياته المستقبلية وعلى تحقيق ما يصبو إليه من طموحات وأهداف, فإذا كان تأثير الكآبة والحزن بهذا المقدار فعليك أن تكوني جادة في معالجته والتخلص منه, والجدية لا أقصد فيها مجرد الرغبة في الحل ولكن الصبر والتحمل على الاستمرار في طريق المعالجة.
أشرت في رسالتك إلى مشكلة والديك, إلى كثرة الهموم المحيطة بك... وهذه كلها أشياء وعوامل خارجية أقصد أنها خارج إرادتك ومتعلقة بأناس آخرين, وكأنك بذكر هذه الأشياء تحاولين أن تجعليها السبب في أحزانك, وهذا نوع من التبرير غير مفيد, لأنك أن عزوت كآبتك وحزنك لأسباب خارجية فقط فهذا أقرار منك بأن مشاعرك هي ليست بيدك وإنما يتحكم بها الآخرون, وبالتالي لا تملكين أن تغيري أو تعالجي وستفقدين الأمل في الحصول على السعادة إلا إذا منحك الآخرون ذلك.
صحيح أن العوامل الخارجية لها دور وتأثير في مشاعر الإنسان وهذا لا أحد ينكره لكن يبقى أن السبب الرئيس في استمرار الشعور بالكآبة والحزن هو الإنسان نفسه, فمن خلال ما كتبت في رسالتك يظهر بوضوح وجلاء نظرتك السلبية للأشياء من حولك, فالمنزل الذي يعد مأوى للإنسان ومسكن له نظرت إليه كسجن وصورت نفسك حبيسة قضبانه, وبنفس النظرة السلبية نظرت إلى والديك بأنهما أصحاب مشكلات وخلافات, ونظرت أيضا إلى ما حولك فلم تري إلا الهموم التي وصفتها بأنها أحاطت بك من كل جانب, فلا ألومك بعد هذا أن تشعري بالكآبة, لكن اللوم هو استخدامك لهذه النظرة السلبية في حياتك, أليس في منزلك أشياء جميلة ونعم قد لا يجدها غيرك ممن لا يجد منزلاً أصلاً!, أليس في والديك ـ ولا شك في ذلك ـ أشياء جميلة أبداً قد لا يجدها بعض الأولاد في أبائهم وأمهاتهم بل قد حرم البعض من والديه أو أحدهما! أليس في حياتك أشياء جميلة وانجازات ونعم أنعم الله بها عليك حتى اختصرت كل ما حولك في هموم فقط, أليست الصحة والفراغ والرزق.. وغيرها كثير من النعم التي تنعمين بها مما قد حرم غيرك بعضها أو جميعها! أرأيت كيف أدت النظرة السلبية إلى إغفال الجوانب المشرقة في نفسك وفيمن حولك فأصبحت الحياة مجرد هموم وسلبيات فما وجدت إلا الهرب منها بالنوم لكنه هروب مؤقت تعودين بعده إلى نفس الوسط الذي أحطت نفسك به من خلال نظرتك السلبية. فالحل الذي سألت عنه هو بعد توفيق الله بيدك, أن تغيري من طريقة نظرتك لنفسك والحياة والناس من حولك, أن تركزي على الجوانب الإيجابية فتحاولين أن تستثمريها فيما يعود عليك بالسعادة, فأنت تملكين القدرة على تطوير ذاتك من خلال القراءة وحضور الدورات المناسبة من خلال التعامل مع المتميزين من حولك, لديك القدرة على بناء علاقات صحية وبناءة مع صديقاتك وقريباتك فهذين الأمرين تطوير قدراتك وبناء العلاقات يساهمان في زرع الثقة بالنفس وبالتالي الشعور بالرضا عن الذات ومن ثم الانطلاق لتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات، بالغي في البر بوالديك فذلك سيقربك منهما جداً وبالتالي ستكونين محل ثقتهما ومن ثم يأتي الوقت الذي تكونين فيه سبباً في تقليل المشكلات والخلافات بينهما, ولا تستبعدي ذلك فكم أبناء وبنات كانوا سبباً بإذن الله في أصلاح ما بين والديهم.
وعموماً فإن طبيعة المرحلة العمرية التي تعيشينها الآن قد توجد شيئاً من التشتت في تفكير الإنسان وتفسيره للإحداث من حوله وهذا كله جزء من عملية تشكيل الذات التي تكون في هذه المرحلة, وهذا المهم في موضوعك لأنه سيعتمد عليه مستقبلك, وجانب مهم هو تنمية الجانب الديني والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى والرضا بقضائه وقدرة مما يضفي على الإنسان مزيدا من الشعور بالسكينة والطمأنينة.
وفقك الله وأعانك.