الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أرجوكم أنا متعبة أنا أفكر في الانتحار أرجوكم لدي هذه الأعراض دائما علما أني أصلي وأقرأ القرآن
أبكي دائما
كرهت كل الناس بما فيهم أهلي
أكره نفسي كثيرا لدرجة أسب نفسي دائما
أشعر بالقلق دائما
أحب أن يعطف علي الناس وأهلي لدرجة أني دائما أعمل نفسي مغمى علي، في الصغر أقصد في سن 18 كان إخوتي يتحرشون بي
أنا أكذب كثيرا في أتفه الأسباب
أسرق المال من أهلي علما أنهم لم يقصروا في شيء معي
فقدت والدي من سنتين وأحس أنه في الأمس توفي
لم أنجح في الدراسة علما أني أكرهها كثيرا
كنت فتاة أحب الخروج مع الرجال لكني الحمد لله لم أفعل أشياء محرمة معهم ولكني تبت
أهلي يتكلمون بالفرنسية وأنا لا أحبها لكن دائما صراعاتي معهم يريدون مني التحدث بها
أرجوكم أنا أفكر في الانتحار أشيروا علي
علما أن ظروفي لا تسمح بالذهاب لطبيب نفسي
وجزاكم الله كل خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي السائلة ... أشكر لك تواصلك على الموقع الالكتروني لها أون لاين
ويسعدني الرد على رسالتك التي أسال الله عز وجل أن يوفقني للإجابة عليها واستطيع إفادتك ونفعك
أختي نزيهة:
أسأل الله أن يكون لك من أسمك نصيب وأن ينزهك ويغسلك من الخطايا كما يغسل الثوب الأبيض من الدنس .
عزيزتي ...
قبل البدء عن الكلام عن الانتحار أحب القول: أن الانتحار من حيث الشرع محرم ومن واقع العرف غير مقبول ولا مرغوب بل مرفوض وقلما نجد حالات انتحار في مجتمعاتنا العربية والإسلامية لأن هناك من يقنن هذه الجريمة بعكس المجتمعات الغربية التي تكثر فيها هذه الظاهرة العنيفة .
عزيزتي نزيهة .
الانتحار هو عنف ضد النفس يقول تعالى ( وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) وبلوغ هذا التفكير دليل على اليأس والقنوط من رحمة الله الذي رحمته وسعت كل شيء وعفوه قريب .
نزيهة ...
لو سألتك سؤال مضمونه كالآتي :
هل فكرت بإيجاد الحلول لمشكلتك غير الهروب من الواقع بالانتحار ؟
أنصحك بالاستغفار والدعاء لله تعالى ليكشف عنك كربتك ويصلح حالك, لأنه أين منا لا يمر بظروف قاسية وصعبة ولكن علينا أن نواجهها بقوة وبحكمة حتى نصل إلى شاطئ الأمان بدلاً من الانتحار وإهدار النفس التي حرم الله.
أما بما يخص الحب والكره الذي بينك وبين عائلتك فأقول:
هناك فرق عندما يكرهك الناس وعندما تكرهينهم أنت, بمعنى أنك تقولين في مضمون رسالتك أنك تكرهين أهلك ونفسك وهذا سبب لك شعور بالقلق والإحباط والاستياء من نفسك, فعليك السيطرة على حدة القلق الذي يسيطر عليك حتى تشعرين بالرضا عن ذاتك وأسرتك وحاولي قدر المستطاع أن تنظري إلى الأمور من منظور إيجابي وتستحسنين أهلك وتنظرين لمحامدهم ومحاسنهم بعيداً عن التوتر والحساسية حتى تشعرين بالارتياح وأعلمي كسب الآخرين بودهم وعطفهم لا يكون باتخاذ الوسائل التي تجعل الناس مع مرور الوقت يتمللون منك مثل الإغماء المصطنع وفي حال ظهر أنك تكذبين فقدت كل من حولك وفي هذه الحالة تخرجين صفر اليدين, ولكن بأخلاقك وتعاملك الصادق تكسبين الناس.
وبما يخص التحرش الذي تتعرضين له من قبل أخوتك
عليك بزجرهم وقومي باطلاع والدتك على ما يحصل منهم حتى تضع حل لمشكلتك معهم, كما أنصحك باعتزالهم وعدم الخلوة معهم وعدم لبس الملابس غير المحتشمة أمامهم التي تبين بعض مفاتنك أمام أعينهم, كما أنصحك باعتزال المكان الذي يتواجدون فيه إلا في حالة وجود أبيك أو أمك معكم.
الكذب :
حاولي يا عزيزتي الابتعاد عن الكذب لأن الكذب مهلكة وأن حسبنا أن فيه منجاة فقد تبدأ مشكلة الكذب صغيرة فعلى سبيل المثال داخل الأسرة ثم داخل العائلة وتكبر لتصبح صفة ملازمة للشخص .
السرقة :
عزيزتي
يبدوا أنك تشعرين بالنقص فلذلك اتجهت لهذا الحل وهو السرقة وعليك تدارك المشكلة لأني أراها الآن صغيرة ومازلت بين جداران بيتكم وإذا كبرت أصبحت مشكلة حقيقية فأهلك سوف يسترون عليك وإن أنبوك ولكن الناس لا يرحمون.
فعلك تدريب نفسك على الإحجام عن هذه العادة السيئة التي قد تزج بصاحبها في السجن لسنوات وحاولي ممارسة هوايات كالخياطة والتطريز والرسم والنقش وسوف تلاحظين الفرق فبالإدارة نصنع ما نريد.
وبالتكرار تنجح محاولاتنا الفاشلة لتصبح سجلا ناصع البياض يترائى لمن حولنا ويشاد به .
وفي الأخير أنصحك بأهم ما أراه وهو:
•  عليك بالصلاة وقراءة القرآن دائماً مع المحافظة على الأذكار.
•  الدعاء والإلحاح لكشف الكرب والهم عنك.
•  الإيمان بالقضاء والقدر والرضاء بما كتب الله لك.
•  البحث عن أمور تساعد على التخلص من حالت الاكتئاب وخصوصاً أنك لمن تنجحي دراسياً مثل الخياطة والتطريز والرسم حتى يعطيك فرصة للبحث عن حياة ناجحة.
•  عودي نفسك على الاسترخاء وتأمل ذاتك وتصالحي مع نفسك وعائلتك وأعلمي أن الإصلاح يبدءا من الداخل.
وفي الأخير أسأل الله أن يوفقك ويجعل ما قلته لك حجر أساس في حياة طيبة لك تعيشينها بطاعة وعبادة وعفة ونزاهة.