x
28 - محرم - 1430 هـ:: 25 - يناير - 2009

كرهت جسمي لأني سمينة!

السائلة:بنت الحرمين
الإستشارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 أشكركم من أعماق قلبي على ما تقدمونه وأدعو لكم بكل خير،
سؤالي هو: أنا فتاه عمري22 أعاني من السمنة، طولي 165 ووزني 73 مع العلم أن أكلي متوسط ولا آكل من المطاعم ومع ذلك سمينه منذ أن عرفت نفسي.
 تعبت كثيرا، فأنا أكره جسمي وأريد أن أنزل 10 كيلو لكن لم أستطع ذلك لأن جسمي ينزل ببطء شديد حتى أمل فأترك التخفيف وأنا قلت التخفيف لأني لا أعتمد على الرجيم لأني أظن أنها ضار..
قرأت كثيرا عن رجيم الجسم الدرقي لأن جسمي درقي واقتنعت وقررت أن أجربه ولكن مشكلتي هي: أنني كنت أعاني من الآلام مستمرة في الكلى اليمنى وذهبت إلى الطبيب فأخبرني بأنني تأخرت جدا وقال أن لدي سدد في الحالب وتضخم في الكلية ويجب أن أعمل العملية لفتح السدد وعملتها والحمد لله ولكن أعلم أن الكلى لدي عملها بنسبة 30 % فقط وهذا عائق لي في الرجيم.
 سؤالي: هل رجيم الجسم الدرقي سيئ بالنسبة لحالتي؟ لأنه يعتمد اعتمادا كليا على البروتينات والخضروات فقط؟
 ولكم خالص شكري..
الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي بنت الحرمين، أتمنى ألا تكرهي جسمك بل أن تحبيه. لأنك بحبك له سوف تنجحين بالوصول به إلى الوزن المناسب. فكري بنفسك وكأنك تحملين الوزن المناسب وأنك سعيدة بذلك عيشي بسلام مع جسمك بذلك سوف تصلين إلى الوزن المثالي بدون أن تشعري باكتئاب أو كره. لا تفكري بالأكل وأنك سوف تمتنعين عنه فذلك سوف يجعلك تأكلين أكثر. فكري بأنك تفقدين الوزن ولو ببطء فهذا سوف يرسل إشارات ايجابيه لعقلك فيسيطر على مركز الشهية.
بالنسبة لمشكلة الكلية معك أحتاج أن أعرف هل المشكلة بالكلية اليمين فقط أم أنها بكلى الكليتين. على كل حال الجسم يستطيع أن يعيش بشكل طبيعي على كلية واحدة فقط.
عزيزتي أنت الآن وزنك 73 كغ وطولك 165 بمعنى أن معدل كتلة الجسم (علاقة الوزن مع الطول) عندك هي 27 . ومعدل كتلة الجسم الطبيعية تتراوح بين 20 إلى 25 . وبصورة أخرى الوزن الطبيعي بالنسبة لطولك يتراوح بين 55 إلى 68. بمعنى أنك بحاجة لفقدان من 5 إلى 18 كغ للوصول إلى الوزن الطبيعي.
أما بالنسبة إلى الحمية المذكورة حمية الجسم الدرقي كونها معتمدة على البروتينات والخضار لا أجد فيها أي مشكلة. مع ملاحظة التخفيف من البروتينات لأن كثرتها يرهق الكلى والإكثار من الخضار. وأهم شيء هو الإكثار من شرب الماء بمعنى ألا يقل عن 8 كاسات يوميا. وذلك يساعد على طرد السموم وإراحة الكلى وتخفيف الوزن.
ولمساعدة جسمك على اكتساب اللياقة والوزن المناسب أكثري من الحركة بما هو متوفر لديك مثل المشي أو صعود الدرج ونزوله.
وختاما أود أن أذكرك أن فقدان الوزن البطيء يساعد على شد الجسم ومنع الترهل والمحافظة على الوزن المناسب مع تمنياتي لك بالتوفيق.
زيارات الإستشارة:8403 | استشارات المستشار: 250
فهرس الإستشارات