الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ..
كرهت معاشرة زوجي فماذا أفعل ولي أولاد ولا أستطيع الانفصال ولي احتياجات ؟
أحتاج إلى صدر رجل "حلال" يهتمّ بي ويقدّرني و يعرف الله وسأرضى بأقلّ القليل وسأبادله وأكثر ..
أعيش الآن أسوأ ما يكون ..
صبرت سنوات طويلة على أساس أنّه يتغيّر وحاولت وجرّبت كلّ شيء حتّى كرهته وكرهت معاشرته .
وأهمّ الأسباب أنّه إنسان بلا مبادئ وبلا تقوى وبلا اهتمام وبلا قلب ، عطوف حنون بلا نخوة .
إنّي موجوعة جدّا .
أنا جميلة ورشيقة وحيويّة وأصغر منه كثيرا وبذلت كلّ المحاولات للتهيّؤ لحياة زوجيّة جنسيّة جميلة ولم أجد سوى الحيوانيّة المفرطة ..
كنت أطلب أن أرقص له لأشعر بأنوثتي فكان يخذلني و"أتدلّع" له فيخذلني وينظر إلى غيري لأنّهنّ بدينات .
نعم يحبّ البدانة .
وما ذنبي وأنا رشيقة بطبيعة الحال بسبب تعبي وشقائي ومكافحتي معه في الحياة ؟
لو أراحني لأصبحت بدينة لكنّي كنت في منتهى الإرهاق والكدّ معه ..حتّى أنّه يتغزّل أمامي بأخريات وأتجاهل وأصبر وأعاني لكوني لا أعجبه .
وهناك الكثير من الحكايات التي لا تحصى .
وكي لا أطيل ماذا أفعل وقد كرهت فراشه جدّا وغصبا عنّي لأنّي ذات إحساس قويّ ، وأيضا من أجل هذا الإحساس أتلهّف لصدر أو حضن رجل حنون في حلال الله ، فماذا أفعل وأنا لا أحبّذ فكرة الطلاق ولا أتحمّل ؟ ماذا تفعل لو كنت مكاني ؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا استشارتك لنا على صفحات موقع ( لها أون لاين )
ونجتهد فيه بعون الله أن نتعاون سويّا على البرّ والتقوى والوصول إلى أسباب راحتك وصفو بالك وهدوء حياتك .
ندعو الله ونستعين به أن يبصّرك بالحقّ والصواب ويعينك عليه ،ومن صدق التوكّل الأخذ بالأسباب ومنها دوام الدعاء والإلحاح على الله والاستغفار ,الصلاة على النبيّ من أسباب تفريج الكروب ..
الصدقة ,صلاة الحاجة ,صلاة الاستخارة ,لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين ما دعا بها مهموم ولا مكروب إلاّ فرّج عنه .
بيقين وثقة بالله أنّه قريب مجيب وما يقدّره سبحانه هو الخير .(وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ) .
احتسبي أختي الحبيبة أجرك وثوابك على تحمّل هذه المعاناة ، لله جدّدي نيّتك واحتسبي حسن تبعّلك وخدمتك لزوجك وأولادك لله ,حياتك كلّها لله ومن الله وإلى الله .
(وإنّما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب ) .
بمفازة أجر الصبر تهون الدنيا وكلّ ما فيها من مشقّة ومعاناة .
(حفّت الجنّة بالمكاره ) .
وهذا قدرك وقدر الله كلّه خير وأمر المؤمن كلّه خير في حالة أنّه لا يحبّ .. يصبر فهو خير له .
لا بدّ من ابتلاءات وصعوبات في دار الشقاء الفانية ، وهذه هي معاناتك وابتلاؤك بزوجك ..
لو أنّنا نقيس الأمر بالدرجات والنسب نحصر سلبيّات وإيجابيّات الاستمرار معه وأيضا العكس ، ما هي تحديدا سلبيّات وإيجابيّات الانفصال عنه ؟
هل لديك بدائل لبعض النقائص والمعوّقات تستبدل بنقاط قوّة مادّيا ومعنويّا ؟
هل جلست إلى زوجك في حوار هادئ في جلسة ودّ وحبّ؟
ومن أين طاقة الودّ والمودّة وأنت تحملين هالات من طاقات سلبيّة من بغض وكراهيّة ونفور ورفض ..؟
كلّ ذلك واصل إليه ومنقول ، لذا تأخذين ممّا تعطين .
استبدلي مشاعرك السلبيّة المدمّرة لك وللكلّ وتجمّلي وتصنّعي وبرمجي نفسك على الإيجابي من التقبّل والقبول والنظر إلى نقاط قوّته ومميّزاته سوف يكون ردّك ليس لديه مميّزات .. لا بل نحن نرى ما نريد وما نعتقد وقد اعتدنا النظر إلى المفقود وعدم الالتفات للموجود .
لماذا يعاملك زوجك بهذه الطريقة ولا يستجيب؟ ما هي العلّة ؟
لا بدّ أنّ هناك مرضا سبّب هذه الأعراض .. ابحثي عنه واستعيني بمن يبحث معكم .
من الماضي أو في الحاضر لا بدّ أنّ هناك حدثا ,عقدة نقص ..
هناك أخصّائي نفسي يمكن أن يتّخذ خطوات نحو علاجه واستخراج ما بداخله .
من هو زوجك ؟ من هم أصحابه ؟ ما هي درجة إيمانه وعلاقته بربّه ؟
تعرّفي إليه وما يحبّ وما يبغض .
ماذا يريد وبم يحلم ؟
ما طبيعة عمله ومشاكله ؟ ما علاقته بأولاده ؟
من هو أقرب شخص إلى قلبه ويمكن أن يسمع له ويستجيب ؟
ما هو مفتاح باب شخصيّته الذي يمكنك الدخول منه ؟
هل يعاني من نقص عضويّ جسديّ ومرض قد يكون أمرا واردا وخفيّا عنك .. اجتهدي في التأكّد من سلامته وصحّة أعضائه وأجهزته .
الفراغ قاتل ومدمّر وبوّابة التدمير أن تشغليه وتشغلي أوقاته بالمفيد المثمر .
لو أنّك إلى اليوم لم تعرفي ولم تعملي بذلك فما زال الكثير... واتّهام النفس بالتقصير أوّل أسباب النجاح والتغيير .
المرأة قادرة على إتمام ما تريد وما تحبّ خاصّة مع زوجها .
كوني له أمة يكن لك عبدا .
(ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ) .
ابحثي في نفسك من سكن عقلك وفكرك فلا مكان لزوجك ،
يمكن أنّ واقع زوجك يخالف صورة فتى أحلامك .
هل كان هناك رجل آخر في حياتك قبل الزواج ولم يقدّر الله أن يتزوّجك ؟
أيّا كان الماضي بمجرّد قبولك الزواج من أبي أولادك الحالي فلا بدّ من الأمانة والإخلاص معه بكلّ الصور والطرق .
الزواج سكن ومودّة ورحمة يباركها الله .. فمن أين تأتي مع كلّ هذا الفراق والنفور والبغض ؟
درجة إيمان المرء تجعله يتصرّف في حدود الشرع .
كيف نأمره بغضّ البصر وحقوق الزوجة وهو مفرّط في صلاته ؟
أعينيه على نفسه وشيطانه وصحبة السوء .
(ولأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير من حمر الدنيا )
ليكن مشروعك وسبب دخولك الجنّة الصبر عليه وهدايته وتوبته ورجوعه إلى الله .
وعندما تنفذ كلّ الوسائل والمحاولات منك لتغييره وإعادة توازنه وعلاجه العضوي والنفسي عندها فوّضي أمرك إلى الله. واستخيري واستشيرى الأهل في الانفصال مع ترتيب وتأسيس حياة كريمة لك ولأولادك .
الرسول صلّى الله عليه وسلّم أمر بطلاق زوجة لمجرّد أنّها لا تقبل زوجها ولا تتقبّله رغم كلّ المميّزات والخصال الحميدة التي فيه .
والله المستعان اصدقي اللجوء إليه يعنك ويمدّك بالبصيرة والأسباب التي فيها سعادة الدنيا والآخرة .
_ من أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله له ما بينه وبين الناس .
تقرّبي إلى ربّك واسجدي واستزيدي من الطاعات والعبادات .
أكثري من صوم النافلة ..
ممارسة الرياضة ,اشغلي أوقات فراغك بما يثقل قدراتك ويستنفذ طاقتك ويفيد أولادك هذه الرعية التي يسألك الله عنها
ماذا قدّمت لهم حفظت أم ضيّعت رعيّتك ؟
ليست الحياة الزوجيّة مسلسلا أو" فيلما سينمائيّا " ..
ضعي قدميك على أرض الواقع وعدّدي نعم الله عليك واحمدي واشكري واسألي الله العفو والعافية في الدين والدنيا.
وإذا وصلت إلى درجة القرب من الشبهات أو الوقوع في الحرام استعيذي بالله من الشيطان الرجيم واستعيني بإيمانك ومراقبتك لله ، واجلسي إلى زوجك بوضوح وصراحة لبيان مدى الضرر الواقع عليك وما هي الحلول والبدائل للوصول إلى نقاط اتّفاق ورضا كلّ منكما وأداء حقّه نحو الآخر ..
وقد يلزم الأمر في نهاية المحاولات بينكما إلى تدخّل طرف ثالث وسيط للإصلاح والتصالح والتغيير والله المستعان .. ييسّر لك الخير ويرضيك ويرضى عنك ويجعل لك بعد العسر يسرا ، إنّه نعم المولى ونعم النصير .