الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالبة في الجامعة في أول مستوى، دخلت تخصصي الذي كنت أرغب فيه ولله الحمد ولكن نفسيتي جداً سيئة، أتمنى أني ما زلت في المدرسة وأتمنى أنني بين صديقاتي وأفتقد صديقاتي بشدة وأن أُعيد المرحلة الثانوية، ولكن في مجتمع الجامعة لست قادرة على التأقلم ومُصابة بالإحباط واليأس، وأيضاً كلما أتذكر الجامعة أصاب باكتئاب وينقلب مزاجي للأسوأ لدرجة أنني أبكي، لستُ قادرة على تحمل هذا الوضع أخشى أن أترك الجامعة بسبب نفسيتي وعدم تأقلمي ما الحل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي العزيزة..
بالنسبة لدخولك لتخصصك الذي تطمحين له هذه نعمة تذكري أن أغلب الطلبات يتمنون دخول التخصص الذي يطمحون له وبعضهم يضيعون على أنفسهم ترما أو أكثر ليستطيعوا التحويل لتخصصهم المطلوب فهذه نعمة كبيرة..
أما اشتياقك لصديقات الثانوية فهذا شعور طبيعي في بداية الدراسة الجامعية حتى شعورك باليأس والضيق شعور طبيعي لكن يجب أن يتلاشى ولا يزيد عن حده ويجب أن تتخلصي منه بإرسال رسائل إيجابية لنفسك أنك سوف تتأقلمين مع حياتك الجديدة وأنها سوف تتعدل مع الوقت ويجب أن تكوني متفائلة لكي تتحسن أمورك وحاولي تكوين صداقات مع بنات ترتاحين معهم وحددي أكثر الأمور التي تضايقك وتغلبي عليها وستلاحظين مع الوقت أنها اختفت..
تذكري أن الحياه تتغير دائما لا شيء يبقى على حاله وأنت الآن في بداية حياة جديدة.. حاولي أن تأخذي الموضوع على أنه أمر جديد عليك وأنك قوية وستتغلبين عليه..
احذري من فكرة ترك الجامعة لأن هذه الفكرة خاطئة لا تجلعي القليل من المشاعر السلبية تؤثر على مستقبلك، أنت قوية وقادرة أن تتخطي هذا الأمر بسهولة..
وتذكري أن جميع الناس في بداية الأمر مروا بمعاناة لكن تغلبوا عليها..
دمت بخير.. أتمنى لك حياة سعيدة..