الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا السادة الكرام أرجو أن تقرأ استشارتي امرأة وليس رجل لأن فيها بعض الخصوصية التي لا أرضى أن يقرأها رجل وقد عاهدت زوجي أن لا أخاطب رجلا وأراسله على حسب طلبه ورغبته
أنا امرأة أبلغ من العمر 20 سنة . متزوجة أكملت حوالي 10 أشهر مع زوجي .
في أيام مراهقتي كنت تقريبا معجبة بأحد أقاربنا وكنت أظن أنه سيخطبني.
ثم فوجئت بأن ابنة خالي تحبه وهو يحبها منذ صغرهم.
صدمت لأني كنت أول واحدة تعرف هذا الخبر فقد كانت ابنة خالي مقربة لي.
طبعا أنا كتومة جدا. سكت وكتمت الموضوع وتناسيته.
ومضت أيام حياتي حتى وصلت للصف الثالث الثانوي هنا كان التزامي وتوبتي ولله الحمد.
تبت إلى الله وأصبحت أتمنى الارتباط برجل ملتزم.
بعد فترة تزوجت أختي. ثم لما أنهيت سنة من دراستي الجامعية خطبني ابن خالي وهو ملتزم ولله الحمد فرحت جدا لأنه ملتزم ولأني كنت مبتلاة بالوساوس والاكتئاب وغيرها.
فأحسست أن الزواج برجل ملتزم سوف يكون مخرجا لي بإذن الله.
خصوصا أن أسرتي فيها مشاكل وأبي متوفي ولدي إخوة من الأب ومشاكل الميراث وغيرها.
المهم سبحان الله صارت الرؤية في يوم عقد قران ابنة خالي على الرجل الذي كنت أحبه . لم يهمني الأمر بتاتا.
مرت الأشهر عقد قراني وفي فترة الملكة لاحظت أن زوجي ينام قبل الصلاة بدقائق.
مهمل في طاعة ربه، تعجبت ولكن كان يقول لي أنا ملتزم وتأتيني فترات أتساهل ثم ألتزم إلى أن التزمت الآن تماما.
تزوجنا، منذ أول ليلة وهو ينام عن الصلوات ولا يظهر اهتماما . مجرد أنه يعاير المنبه.
بدأت أكرهه لأني من البداية لم يعجبني شكله ولم أوافق عليه إلا لالتزامه. ثم لما شاهدته بحالٍ يناقض الالتزام كرهته .
لاحظت التساهل ازداد وكرهي له يزداد، شخصيته اكتشفت أنها غريبة.
لا يحب الاجتماعات التي يجتمعون فيها أخواتي وأخي وأزواج أخواتي . متناقض عصبي .
بدأت أقارن حالي بحال ابنة خالي التي تزوجت بالرجل الذي كنت أحبه.
ما شاء الله.. الله يديم عليها نعمها زوجها مهنيها ويدلعها.
تناسيته وخفت أن يعاقبني ربي . وصبرت على زوجي .
ثم اكتشفت قبل أيام .... أنه يتابع أفلام جنسية.
دلوني بربكم إلى طريقة مثلى أتعامل فيها مع هذا الرجل .
صدمت وكرهته أكثر . واجهته وبكيت وقلت أنت خنتني .
سألته ، هل أنا أؤدي حقك في الفراش.
قال والله العظيم يشهد الله أنك مؤدية حقي وزيادة وأنك كفيتيني وأني لا أفكر في غيرك ولكن الشيطان أغواني وأنا مدمن على مشاهدتها منذ سن المراهقة التزمت ولم أستطع تركها.
ثم قال لي بالصريح: أول أيام زواجنا انقطعت عن هذه الأفلام الجنسية.
ثم الآن عدت لها.
ثم ذكرني بفترة قرابة أسبوع مرة علينا وهو يتوتر في الجماع ولا يستمتع أبدا ولا يستطيع الإنزال.
قال هذه الفترة بسبب أني كنت أتابع وأتخيل خيالات كنت أشاهدها وكنت أرى أنك غير.
كان في ذاك الأسبوع يقول لي أنت وسيعة عشان كذا أنا ما أستمتع لكن ربي سبحانه أراد كشفه لأني بريئة من اتهامه فأنا لم أنجب بعد. ولست كما يقول والدليل أننا مكثنا قرابة 20 يوما في أول زواجنا وهو لم يستطع فض بكارتي.
الآن اعتذر مني وعاهد الله أمامي ومسح كل ما في جهازه أمامي أيضا.
طلبت منه أن يحافظ على الصلاة ويعدل سلوكياته فأنا لم أوافق عليه إلا لالتزامه وعدني بذلك وطلب مني الدعاء.
الآن لي يومان وأنا كرهته ومتضايقة منه وما أريده يقربني ولا يمسكني وهو يراضي فيه ويعتذر ويقول افتقدت حسك في البيت وخفة دمك ودلعك لي .
الآن صرت لأتظاهر أني رضيت وعدت لشخصيتي السابقة ولكن صرت أتغابى كما يقولون.
إذا قال تصبحين على خير أقول وأنت من أهله بابتسامة وقبلة بسيطة وأخرج حتى يشعر أن خطأه وإن اعتدل فإن أثره باقٍ فترة من الزمن . فهل تصرفي صحيح؟
ثم جزيتم خيرا أنا وصلت درجة أني ما أطيقه وكل ما أطالع في وجهه أتذكر الأفلام التي رأيتها في جهازه يعني بالعربي (طاح من عيني مرة صرت أستصغره) .
هل أطلب الطلاق قبل أن أنجب؟
علما أن هذه كانت رغبتي منذ أن ارتبطت به ولكن وضع أهلي ومشاكلهم كانت تمنعني من العودة إليهم.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله النبي الأمين خير المرسلين محمد وعلى آله وصحبة الطيبين الطاهرين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الحبيبة ..
سعيدة جداً برسالتك و شرفاً لنا مراسلتك وأشكرك على ثقتك بنا
غاليتي أم حمزة ...
أنتِ طلبتي استشارة في سلوك زوجك و لكن من خلال رسالتك توجد مؤشرات خطيرة بالنسبة لكي , أسمحي لي أن أحول المشكلة إليكِ وعليكِ ونبدأها منكِ ونأخذ المشكلة من جذورها ونمسك طرف الخيط حتى نصل إلى نهاية صحيحة وجميلة , فلنستعن بالله و نبدأ .
حبيبتي أم حمزة ...
أولاً : الحب الذي تحدثتِ عنه هو حب مراهقة وغير ناضج ومن طرف واحد وليس له أصل سوى أحلام مراهقة أحبت أقرب رجل أمامها لينتشلها من حياة فيها صعوبات وعقبات و خلافات .
إّذاً لا تنظري إلى هذا الحب أبداً ولا تجعليه في حساباتك لان الطرف الآخر لم يكن يرغب أو يفكر بكِ مطلقاً وربما لو أتيح له الخيار لرفض وقال أريد فلانة التي تزوجها , بل أنظري له أنه خيال مراهقة وانتهى لا ترددي وتذكري لعقلك هذا الموضوع أبداً وكل مشكلة زوجية تذكري حب وهمي حتى لا تعيشي الوهم مستقبلاً وربما تدخلي في الحسد بدون شعور منكِ لأشخاص ليس لهم ذنب إلا مراهقتك ربما هذا الوهم يجعلك تدمري حياة ابنة خالك دون شعور منك, غاليتي .. أغلقي هذا الباب تماماً من عقلك ولا تفكري بهي أبداً.
ثانياً : سبب موافقتك على زوجك هو هروب من حياة أسرية مليئة بالمشاكل والخلافات و حالتك النفسية و التزامه بالدين ووو ...
أين زوجك من الموضوع !! من الذي أخطاء الاختيار من البداية !! الآن تقولي شكله لم يعجبني ما أخذته إلا لأنه ملتزم !! ما ذنبه هو في تفكيرك و اعتباراتك ؟؟ لو هو قال لكي هذا الكلام وأنتِ صاحبة علم شرعي ولكن غير جميلة أو أو أو صفي لي الألم النفسي تخيلي كيف تتناقص ثقتك بذاتك وتفقدي جمال العلاقة الزوجية .
ثالثاً : كتبتي لاحظت أنه .... بدأت أكرهه ثم كرهته زيادة عندما فعل وفعل ثم مؤشر أخطر من ذلك قارنت حالي بحال ابنة خالي ...
أختي وغاليتي دعيني أهمس لكي بسر ..
• أنتِ تتعاملي مع زوجك بعلاقة عامودية وليس أفقيه بمعنى أنكِ دون أن تشعري تتعالي عليه وتنظري من فوق وهذا خطأ في العلاقة الزوجية لابد من أن تذوب الفوارق بينكما وأن لم تحبه قبل جربي أن تخوضي التجربة الآن أدخل قصة حب معه أعشقيه وأنزلي من برجك إلى أرضه وعيشي معه لا فوقه عيشي زوجة وحبيبة لا مراقب جربي واعقدي النية و أدعي الله أن يعينك على ذلك.
• أنتِ تضعين زوجك تحت المجهر وتتصيدين الأخطاء له من اليوم اكسري المجهر السبب المقارنة بحبك القديم ولا يغرك ابتسامة وكلام النساء ربما زوج ابنة خالتك له عيوب لا تطاق ولا تصدقي كل ما يقال ولا يوجد من هو كامل ,أبدلي زوجك بالثقة بدل المحاسبة على الخطأ و الحب و الاحتواء هو يريد زوجة لا أب وأم يراقبون ثم يكشفون , وتذكري أن الله نهى عن التجسس وهو فعل منهي عنه احترما خصوصيات بضعكما أجعلي حياتك مبنية على ثقة نبهي زوجك على الخطأ بطرق غير مباشرة و لا تستخدمي المواجهة أثرها سلبي تجعله يشعر أنه مراقب ويزاد في الأخطاء مثل الأبناء.
رابعاً : زوجك رجل فاضل أن من يحاول الرجوع إلى الله و الالتزام ثقي أن ضميره حي وخوفه من الله كبير وأن أخطأ . أقول لكي والله أعلم زوجك فيه خير وصلاح و أنتِ قادرة على أن تجعليه من عباد الله الصالحين بمد يد العون له بمساعدة على الثبات بتذكيره بضبط المنبه للصلاة بإيقاظه بكل حب ولطف حتى للعبادة مارسي الحب معه كوني أنثى عند إيقاظه لصلاة الفجر جعلي له مكافأة حميمة ثقي انه سوف يتغير وتأجري عند الله , ومسألة الأفلام الإباحية تأكدي أنها عرض وسوف يمر ربما هرب إليها لان هنالك خلل في العلاقة بينكما ولا أقصد نقص ربما يفقد روح العلاقة كل المشكلات الجنسية سببها نفسي ربما يفقد رجولته معك إذا لم يجد أنثى عاشقة له تجدد رجولته ربما هذا الرجل السيئ في نظرك يخاف أن يصارحك بشيء يخاف على شعورك من مؤكد أن لكي عيوب أولها أنك 10 أشهر لم تلوني حياتك وحياة زوجك لا تكوني سوداويه بسبب حياتك السابقة و أكتائبك الرجل يحب المرأة المرحة المبتسمة الأنثى , فكري حبيبتي و أعيدي أولوياتك ولا تجعلي حياتك هشة تنتهي من أول المشكلات
أمنحي نفسك وزوجك فرصة الحياة السوية التي ملؤها الحب والمودة والرحمة و إذا كنتِ عاجزة عن حب هذا الزوج فاستخيري واستشيري قبل و أن تنجبي وتزداد الحياة صعوبة يكون هنالك ضحايا فكري غاليتي وأعيدي النظر واكتبي حسناته وسيئاته وانظر ما يمكن تعديله وتغيره والقرار لكي
وبعد تغيرك أنتظر النتائج أو استشارة خاصة بزوجك .
أسأل الله أن يرزقكم الحياة الهادئة والهانئة ملؤها السعادة والعبادة ويرزقكم بحمزة قرة عين لكم ويجعله سارا ًباراً بكم.