الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

السلام عليكم..
أنا متزوجة منذ سنتين من زوج يعتبر على درجة علمية مرموقة في المجتمع.
تتلخص مشكلتي أني كنت دائما أحلم بزوج متدين على درجة عالية من التدين كنت أرفض أشخاصا محترمين جدا لكن ليس بهم التدين الذي أرجوه وظللت هكذا حتى سن 27 سنة وأشعرني أهلي أني كبرت وأنه لم يعد أمل في زواجي إلى أن تقدم لي شاب على درجة علمية مرموقة مثلي تقريبا لكن أهله أقل بكثير من أهلي في المستوى الاجتماعي كنت رافضة للموضوع بشدة لأنه ليس بالتدين الذي تمنيته غير أن أهله سيرتهم ليست بالحسنة ولكنهم للإنصاف ليسوا أهل سوء ولكن معروف عنهم ممكن البخل وأنهم كثيري المشاكل مع جيرانهم لدرجة السب والشتم كنت أشعر أثناء الخطوبة أني أفعل شيئا ضد مبادئي وأرى الكثير من الشماته في عيون بعض من كان لهم صلة بي ويعرفون كم رفضت ممن هو أفضل من زوجي. لكني وافقت عليه خوفا من العنوسة رغم أنه بعد خطبتي ظل يتقدم لي أناس أفاضل لكن ليس بدرجة التدين التي أرجوها غير أني كنت قد خطبت بالفعل.
بعد الزواج كنت أسكن فوق أهله كانت أمه كثيرا ما تتدخل في شؤون حياتي الخاصة، وإنها لم تنل قسطا من التعليم بعدها من الله علي بالسفر مع زوجي لكن مشكلتي مع زوجي أني اكتشفت لا أدري هل هو بخيل أم مادي أم لأنه تربى في بيئة غير بيئتي؟
عندما أذهب لأتسوق معه أراه متوترا جدا يخشى أن أشترى شيئا يحسبه هو غاليا يحب المال حبا جما أكثر شيء يسعده في الدنيا أن يكسب مالا رغم أنه ممكن أن يعطيني مبلغا وأشترى أشياء غالية ولكن طالما أن الشراء ليس أمامه لا يقول لي شيئا أما لو كان معي أثناء الشراء أراه يخرج المال بصعوبة فاستقر الأمر أني أشترى حاجياتي بنفسي وليس معه ولكن طبعا بعلمه. أحيانا عمله يقوم بدعوته على العشاء في مطاعم فاخرة يأخذني معه وأراه يأكل بنهم رغم شبعه ولكن لأنه طعام مجاني لا يدفع فيه شيئا رغم أنه لم يأخذني مرة للعشاء على حسابه أقصى ما يفعله أن يحضر الطعام بالبيت  كل ما يشغل تفكيره المال والطعام.
لا أنكر أنه يقاوم ويحاول إرضائي يدفع إلي كل فترة بمبلغ لأجلب لنفسي ما أحتاجه والأمر تحسن كثيرا عن أول الزواج بجانب أنه إنسان حاني بطبعه يحنو علي كثيرا ودائما يقول لي أنا لم أمنع عنك شيئا قولي لي ما تتمنيه وأنا أجلبه لك. لكن في النهاية لم يصل لدرجة الإنفاق التي عليها بقية أفراد أسرتي ويوجد خلاف كبير في وجهات النظر في الإنفاق هو على ما تربى عليه وأنا على ما تربيت عليه بجانب أني أحس كثيرا أني تخليت عن مبادئ فليس هذا بالزوج الذي تمنيته ولا هؤلاء بالأهل الذين كنت أتمناهم أهلا لأولادي مع العلم أني مازلت حتى الآن لم أحمل رغم بحثي كثيرا عن الحمل- ادع لي بالذرية الصالحة لعل فيها صلاح حالي، وأرجو النصيحة.
والسلام عليكم ورحمة الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة أهلاً وسهلاً بكم على صفحات موقعنا الحبيب شاكرين لكم حسن ثقتكم بنا الله أسأل أن نكون أهلاً لها..
جميل أختي الكريمة أن نشعر بمشاكلنا وأن نبحث عن معين يحاول معنا وعن ناصح ينصحنا. فمما رأيته أن البعض يقع في مشكلته ويقضي سنواته دونما بحث عن حل لعقبة أوقفت مسيرة حياته.
ابدأ رسالتي أختي الكريمة بقدر الله وما شاء فعل لقد تزوجت أختي الكريمة وانتهى، تزوجت من تختارين ولا تفتح باب الماضي، قضى الله وانتهى، دعينا من ظروف اختيارك له فأظنها باب لإزعاج حياتك وإدخال التعاسة على قلبك، هو الخير سيدتي الكريمة ما دام أنه قدر الله:" وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم"، فاقبلي زوجك سيدتي الكريمة، واقبلي حياتك سيدتي، واقبلي شقتك سيدتي، فالرضا سر من أسرار السعادة " " ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس" وأسعد الناس .
أختي الكريمة: أذكرك أن حياتك مع زوجتك لها نمط يختلف عن نمط حياتك في بيت والدك، كل بيت له ظروفه وله حاله الذي يختلف فيه مع غيره، طالما أن زوجك لا يبخل عليك بشيء وطالما أن الرجل يقول لك بكلامه وبأفعاله أنه لا يمنع عنك شيئا تطلبيه، وما دمت استطعت أن تتجاوزي الأمر بخروجك للشراء وحيدة بعيدة عن ضغوطه وعن نظرته للمال التي لا تحبيها فالحال في يدك. وتوكلي على ربك ولا تفتحي باب تعاستك بيدك. وأكملي حياتك الزوجية بكل سعادة وحب، الأمر سهل ميسور- إن شاء الرحمن.