الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
كنت أتحرّش ببنت أخي وهي لا تنهاني عمّا أفعل وحاولت أن أقلع ولكنّها ظلّت تفتنني بجسمها .....أخبرني ماذا أفعل ؟ حاولت أن أنسى لكنّي لم أستطع .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد .
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد .
قلت.. كنت .. أتحرّش ببنت أخي... الماضي دائما بحلوه ومرّه يجب أن يكون دروس الحاضر، لأنّ التجارب غير الطيّبة أو غير السارّة التي يمرّ بها الفرد في الماضي قد تظلّ عالقة في الذاكرة لفترة طويلة، وتظهر بين الحين والآخر مسبّبة ألما نفسيّا وربّما يمتدّ أثرها ليسبّب الاكتئاب، فلا شكّ أنّها تعكّر صفو الإنسان، إلاّ أنّه يختلف تأثيرها باختلاف نوع الحادثة والموقف الذي تعرّض له، كما أنّه يختلف وفقا للمعايير والقيم السلوكيّة والمعتقدات الدينيّة، فإن كان الأمر متعلّقا بأمور دينيّة يكون أكثر التصاقا بالذاكرة أكثر من غيره خاصّة وإن خالف عرفا مجتمعيّا فيما يخصّ القرابة والعائلة لأنّ هناك ما يذكّرك دوما به بشكل غير مباشر .
ولو أنّك سألت نفسك .. هل كنت واعيا ومدركا لما تقوم به؟ هل كنت أنت السبب الأساسي في ذلك أم هي؟ هل كان لك الإرادة والقدرة على منع حدوث هذا التحرّش؟ هل كنت مكرها على ذلك ؟
والحقيقة التي لا تغيب عنّا عند الحديث لمثل سنّك هي أنّ بعض الشباب ينزع إلى بلوغ الكمال، ولا يرضى بأيّ شيء يخدش كرامته وسمعته ويحاسبه ضميره على كلّ صغيرة وكبيرة، وهو ما يسبّب لك حاليّا الألم النفسي، ولا شكّ أنّه أمر طيّب يتناسب مع فطرتك التي فطرك الله عليها من حبّ الفضيلة والتقزّز من الرزيلة .
وهناك من الشباب أو حتّى الكبار عكس ذلك، تكون المشكلة عنده مرتبطة بالضمير الذي تربّى عليه، والبيئة التي نشأ فيها، والقيم والمعتقدات التي تربّى عليها، خاصّة فيما يخصّ معتقداتنا الإسلاميّة فهذا حلال وهذا حرام وهذا مباح، وهذا حسن وهذا قبيح، وهذا خطأ وهذا صحيح .
إلاّ أنّ الجميل والرائع، ومن سماحة ديننا الحنيف أنّ الطفل (حتّى اثنتي عشرة سنة) غير محاسب حتّى يبلغ الحلم، وأنّ الذي يبلغ الحلم إذا ارتكب ذنبا، واستغفر لذنبه وتاب توبة نصوحا فالله غفور رحيم، قال تعالى: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إنّ الله يغفر الذنوب جميعا إنّه هو الغفور الرحيم)، فما أجملها من رحمة واسعة وحبّ من الله أن يتوب على من تاب، ومن تاب من الذنب كمن لا ذنب له .
لو أردت السعادة والخروج من هذا الألم، لا تكثر اللوم على نفسك من أجل حادثة مرّت وانتهت، بل حاول الاستفادة من هذه التجربة في حاضرك ومستقبلك بعد أن علمت أنّها مرفوضة شرعا، وتطهّر بعد التوبة، والتائب من الذنب كما لا ذنب له .
أمّا كيف تنسى؟ فاعتبرها أختك، هل ترضى لها ذلك ؟ عاملها كأختك ؟ وأكثر من الاستغفار والتوبة، ولا تضع نفسك في مواضع الفتنة، و اجتنب النظر إليها في مواضع الفتنة وإثارة الغريزة .
وفّقك الله لكلّ خير .