الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله ..
لدي مشكلة تتعبني كثيرا، هي أني موسوسة كثيرا وعانيت كثيرا من الوسواس أوله عانيت لمدة أربع سنوات الخوف من الموت وبعد ذلك أصابني وسواس من الأمراض وبعد جاءني وسواس من الأحلام المزعجة، الآن عندي وسواس أني لا أحب خطيبي رغم أنني كنت معجبة به مند ثلاث سنوات واليوم الذي اعترف لي بحبه وطلب زواجي كنت فرحة وكنت أحبه بشدة لكنني الآن بعد ستة أشهر من الخطبة أصابني وسواس أني لا أحبه وفي نفس الوقت لا أريد أن أضيعه لأنه إنسان طيب ويحبني كثيرا ويصلي الفجر وإنسان خلوق مع أهله المشكلة الأكبر أننا لن نتزوج إلا بعد ثلاث سنوات لأن عمله لا يسمح بالزواج إلا بعد ثلاث سنوات بعد الشغل وأنا الآن أحس أني لا أحبه وبعد ثلاث سنوات سوف أصدمه وبعض الأحيان أحس أني أحبه كثيرا وأني فقط عندي وسواس وأمي دائما تقول لي إني شخصية موسوسة كثيرا وأشك في أحاسيسي ومشاعري وعندي الشك في كل شيء،
أريد حلا.. أرجوكم ساعدوني..
عمر المشكلة: شهر..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أنا مررت بكثير من الضغوط في حياتي أولها أبي وأمي متخاصمان دائما ولا أرى هناك حبا بينهما.. وخالاتي كلهن عندهن مشكلة مع أزواجهن..
مررت بأزمات موت جدي أمامي وجارتي قد سبب لي الخوف من الموت وكنت أصاب بنوبات هلع على أنني سأموت الآن لمدة ثلاث سنوات والحمد لله شفيت دون طبيب..
أصابني وسواس أني مريضة بالسرطان دائما كنت أذهب إلى الطبيب لمدة سنتين والحمد لله شفيت..
أصابني بعد ذلك وسواس من الأحلام أي حلم أراه في مناني أفسره أنه مكروه سيقع لي غدا كنت لا أنام خوفا أن أحلم شيئا والحمد لله شفيت الآن..
وضعنا الأسري غير مستقر نعاني من مشاكل بين أبي وأمي وأخي وأبي..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أنا ليس عندي ثقة بنفسي أبدا حتى في دراستي أعرف الإجابة لكن لا أكتبها خوفا أن تكون خطأ..
أولا أنا عديمة الثقة، أشك في نفسي في مشاعري لا أثق في مشاعري، عصبية جدا وأغضب بسرعة وأبكي بسرعة..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أول مرة أحسست بهذا الشعور قرأت القرآن وأحسست بالراحة وجاء عندي خطيبي وأحسست أني أحبه كثيرا وأن ذلك فقط وساوس والحمد لله.. لكن سرعان ما تأتي لأني الصراحة أنا من طبعي أخاف كثيرا..
عندما أكون في حالتي الطبيعية وأفكر أقول أنا أحبه لماذا كنت أفكر تلك الأيام أني لا أحبه وأصابني الهلع بعد ذلك أنا بيدي أدخل وسواسا إلى رأسي..
استشارة أخرى لنفس السائلة
أنا شخصيتي أصلا موسوسة من الصغر وقد مررت بالكثير من الوساوس وتخلصت منها لكن بعد وقت طويل وكثير من المعاناة دون استشارة طبيب..
هدا الشهر راودني وسواس أني لا أحب الشخص الذي سوف أتزوجه رغم أني مقتنعة به تماما أنه مناسب وأحبه كثيرا لكن فجأة دخل الوسواس في عقلي وبدأت أتصور أمورا قد تحصل مثلا أني لا أحبه وأني بعد الزواج سوف أطلق ويراودني وسواس أني أنا فقط معجبة به لكن هذه الوساوس تأتي تم تختفي وأعود لحالتي الطبيعية وأدرك أني أحبه وأحمد الله أني لم أتصرف في قراري وأطلب منه أن نترك بعضا.
لكن رغم أني أعرف هذه الوساوس إلا عندما تأتيني أخاف جدا أن تراودني مرة أخرى وأخاف حتى أنها لم تراودني الآن أخاف أن تراودني بعد الزواج وأفقد خطيبي وأندم عليه بسبب وساوسي أرجوكم ساعدني وأرجوكم أريد حلا؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بالأخت Alex من المغرب..
دائماً اضطراب الوسواس القهري يصاحبه القلق الشديد وهو مرض نفسي يزداد بعدم المتابعة والعلاج النفسي المناسب لذا نصيحتي لك الذهاب إلى الطبيب النفسي لأن علاج الوسواس معروف وله نتائج إيجابية جداً إذا تم علاجه مبكرا وأنا أرى ان لديك من الإصرار على الشفاء ما يجعل حالتك تشفى بإذن الله تعالى كما أنك تحتاجين إلى تغيير نمط تفكيرك تجاه فكرة الزواج والارتباط لأن من الواضح أن خالتك ووالديك لديهم خبرات سلبية ولكن هناك العديد من النماذج الناجحة فكل شيء في الحياة به جانب إيجابي وآخر سلبي فلا تركزين على الأشياء السلبية فقط وكوني متفائلة دائماً وتعلمي التفاؤل والنظرة الموضوعية والإيجابية للأمور..
وركزي على إيجابيات خطيبك ودعمي ثقتك لذاتك من خلال تعلم أشياء جديدة واشغلي وقت فراغك بما هو إيجابي ومفيد وكوني علاقات اجتماعية إيجابية ولا تستسلمي للأفكار الهدامة وأنا على ثقة أنك سوف تجتازين محنتك من خلال إيمانك وإصرارك والأخذ بالأسباب من خلال العلاج النفسي..
وتمنياتي لك بالسعادة والهناء وعلى أمل تواصلك معنا دائماً ولك مني ومن أسرة الموقع كل التحية والشكر..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.