الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا إنسانة جامعية وكنت اجتماعية وجريئة وكنت أحب أختلط مع الناس وأتعرف عليهم لكن بعد أن تزوجت والله كل هذا تغير طبعا صارت مشاكل مع أهل زوجي وأنا إنسانة صريحة والشيء الغلط لا يعجبني وكنت أقول في الوجه أن هذا الشيء غلط وما يناسبني مرة وما كان يناسب زوجي وكان يريدني أجامل ولا داعي للمشاكل يمكن زوجي كان له أثر علي  تغير شخصيتي وأنا متخرجة ولي 4 سنوات طبعا ما أختلط بأي مجتمع خارجي كمدرسة أو معهد واليوم أنا أدرس في التحفيظ أحس كأنني ما اختلطت بالناس أبدا كأنني كنت في كهف وخرجت  أرجو المساعدة أريد أن أسترجع شخصيتي التي كنت عليها من قبل وشكرا
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك يا أم يزن
الأخت الكريمة من حق الإنسان أن يؤكد ذاته من خلال رفض الطلبات أو الأشياء غير المقبولة أو المعقولة ولكن عليك أن ترفضي بشكل مقبول اجتماعيا أي دبلوماسية حتى يتقبل الطرف الآخر ولا يجرح وهذا ما نسميه الذكاء أو المهارة الاجتماعية الإيجابية حتى لا نغضب الآخرين منا وتسير هناك عداوة فيما بيننا
الأخت الكريمة واضح من رسالتك أنك أصبحت تعانين من فراغ وعدم شغل وقتك بشيء إيجابي يشعرك بقيمتك وإنجازك سواء على المستوى الاجتماعي أو الذاتي فعليك :
1- بتحديد مجموعة من الأهداف تودين إنجازها خلال الثلاث شهور القادمة وضعي وقتا لإنجاز تلك الأهداف
2- إنشاء شبكة من العلاقات الاجتماعية الإيجابية مع أفراد تثقين في آرائهم وإيجابيين يتمتعون بالصحبة الجيدة والممتعة
3- تعلمي أشياء تنقصك سواء لغة جديدة أو وجبات للطعام لم تكوني تعلميها
3- مارسي نشاطا رياضيا وواظبي على وقت محدد للممارسة بشكل منتظم
4- تعرفي على الإيجابيات التي لديك وحسنى منها وتخلصي من السلبيات
5- تعرفي من زوجك على إيجابياتك وسلبياتك وحدثيه أيضا في إيجابياته وسلبياته وتبادلوا سبل الحل في نقاش ودي بناء فيما بينكم
6- تعلمي أن تعبري عن مشاعرك أولا بأول ولكن بأسلوب مقبول اجتماعيا يقبله المحيطين ولا يسبب الإزعاج والفرقة
اعلمي أن هدفك مشروع وهو التغيير من أجل حياة أفضل تعود عليك وعلى زوجك بالفائدة والإيجابية فاعقدي العزم على تغيير أسلوب حياتك بما يعود عليك وعلى أسرتك بالنفع والفائدة وتحلى بالصبر فالتغيير لا يجيء في يوم وليلة بل العمل والجهد والقراء والاطلاع والمحاولة وأنت بدأت الخطوة الأولى بإرسالك تلك الرسالة لتتعرفي على تغيير أسلوب حياتك كبداية لحياة اجتماعية سعيدة بإذن الله تعالى
أدعو لك ولأسرتك بالخير والسعادة وأتمنى لكم التوفيق وراحة البال
ننتظر تواصلك معنا للإجابة على أي استفسار لديك
ومع تحياتي وتحيات موقعنا لها أون لاين