الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
المشكلة باختصار - لا يكلّف الله نفسا إلاّ وسعها . لقد وصلت إلى درجة عدم احتمال نفسي ولا الآخرين عمري ستّ وأربعون سنة متزوّجة منذ عشرين سنة ولي خمسة أبناء ثلاث بنات وصبيّان ..
كلّ عمري قضّيته في المنزل في تربية الأولاد ورعايتهم وأفرطت في تدليلهم ولغاية اليوم أنا مسؤولة عن كلّ شيء أكلا وشربا ولباسا ..
أمّي تعاني "الزهايمر" وهي تسكن معي أيضا . لقد تعبت جسديّا ونفسيّا وأحسّ أنّي خادمة للجميع يجب عليّ مراعاة شعور الجميع ، ولكن لا أحد يشعر بي ..
ليس لديّ حياة اجتماعيّة علما أنّ كلّ إنسان يعرفني يحبّني ويسأل عنّي ولو بعد عشر سنوات ، لا أجرح أحدا ولا أعادي أحدا ، مسالمة وهادئة لكن حاليّا أصبحت أبحث عن نفسي وأصبحت عصبيّة جدّا متوتّرة قلقة دائما - لست أنا لم أعد أعرف نفسي - أريد فقط أن أتنفّس بلا ألم وبلا غصّة ، أشعر بقلبي وعقلي حتّى شراييني ستنفجر ، أشعر بالدم يغلي فيها ..
باختصار فكّرت في الهروب من كلّ شيء حتّى من أولادي وعائلتي ، أريد أن أرتاح نفسيّا وجسديّا ولو قليلا. وضعي مع زوجي أيضا تعيس ، كلّ عمري أتحمّل وأصبر وأصرف من مساعدات إخوتي على البيت ،ولكن لا تقدير ولا شعور ولا يسأل عنّي إلاّ لغرفة النوم فقط لا غير ، بناتي أيضا يسألن عنّي للأكل واللبس والكيّ والغسيل فقط .
أريد أن أعرف من أنا وإلى أين ؟ كنت إنسانة سعيدة مرحة محبوبة من الكلّ قبل الزواج .. اليوم أريد أن أغمض عينيّ وأموت بسلام .
عمر المشكلة
خمس سنوات وأكثر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أنا سبب المشكلة ، اعتماد الآخرين عليّ في كلّ شيء، عدم طلب مساعدة أحد لأَنِّي أعتبرها مذلّة لي أن أطلب حتّى كأس ماء من زوجي أو من أولادي ، تعوّد الجميع ألاّ أطلب شيئا من أحد وألاّ أعاتب أو أحاسب أحدا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
تعبت وبدأت أحاسب وأعاقب وأطالب بأبسط حقوقي أن أتنفّس فقط لا غير ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
ناقشت وتحدّثت ووضعت بعض الحدود لكن لا أمل الكلّ لا يعجبه والكلّ غير راض أوّلهم زوجي ، يريدني دائما في البيت ممنوع أن أذهب لشرب فنجان قهوة وعادة أنّي أبقى أكثر من ثلاثة أشهر في البيت ، وإذا فكّر في الخروج يأخذني عند أهله فقط .

الإجابة
وعليكم السلام
العزيزة رغدة
كما ذكرت في الاستشارة ترين أنّك أنت السبب فيما تشعرين به تجاه نفسك، وفعلا كلامك صحيح فالأمّ مهما كانت معطاءة وقد جبلت على العطاء فطريّا، لا يعني أن تنسى نفسها في بعض الوقت. وكون أنّ الكلّ يعتمد عليك فهذا لأنّك وتد البيت ولا غنى لهم عنك .
أنت زوجة وأمّ وابنة بارّة وأنتِ مسؤولة عن كلّ هؤلاء وكلّهم في حاجة إليك، كون كلّ هؤلاء لم يشعروا بك فلا شكّ هذا خطأ كبير. ولكن الأهمّ من ذلك أن تبدئي بتغيير طريقتك في الحياة وطريقتك معهم وليس الاستغناء عنك ولا عنهم .
بداية قسّمي وقتك ما بين البيت ووالدتك وزوجك والأولاد.
وزّعي بعض المسؤوليّات على بناتك ، كلّ واحدة منهنّ على حسب مقدرتها وحسب ما ترينه مناسبا لها وقادرة على إنجازه، ومن هذه المهامّ مساعدتك في رعاية أخويهنّ الصغيرين بكلّ حبّ ولك طريقتك في تعليم بناتك ذلك.
قبل ذلك طبعا حاولي الجلوس مع بناتك والحديث معهنّ بطريقة أخويّة فالبنات دائما هنّ الأقرب إلى الأمّ .
ما تبقّى من الوقت اجعليه لنفسك تماما واستغلّيه في أيّ شيء ترينه مناسبا لك كزيارة صديقاتك، أو الجلوس في خلوة مع نفسك أو ما ترينه مناسبا لك ولكن المهمّ فعلا أن تخصّصي وقتا لنفسك مهما كان .
في حال لم تستطيعي أن تعملي مع نفسك ما ذكرت لك، لا بأس من الاستعانة بالصديقات أو بأخصّائيّة نفسيّة لمساعدتك على تنظيم حياتك، لأنّه قد يكون لديك الطريقة الصحّية ولكن تحتاجين إلى من يدفعك للبدء أو يساعدك في الإمساك ببداية الطريق لتكملي الطريق .
أمنيّاتي لك بحياة هانئة ومستقرّة في ظلّ عائلتك .