الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


28 - ذو الحجة - 1432 هـ:: 25 - نوفمبر - 2011

كيف أتأكد من صدق مشاعرهم وحسن نواياهم؟


السائلة:دعاء ا ا

الإستشارة:جود الشريف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتمنى أن يكون القائمين على هذا الموقع بكل خير وعافية لما يقدمونه من جهود رائعة في تقديم الأفضل.
 أنا أرغب منكم وبشدة مساعدتي في مشكلتي .
فأنا طالبة دكتوراة ومن فضل الله ذات جمال وخلق ودين وعلم ومتفوقة بدراستي ولكنني أشعر باستياء كوني أتعرض هذا الفصل وخلال تدريبي ومسارات دراستي إلى زملاء ومشرفين وهذا الأمر أدى إلى شعور بالاهتمام من قبل مشرف من الجامعة وهو شاب ناجح ومتفوق وصاحب خلق ويصغرني بسنة من خلال حديثه وسؤاله لي أسئلة شخصية واحتكاكي به أكد هذا الإحساس من حيث نظراته ورغبته بتواصلنا الدائم وبدر منه أيضا أكثر من موقف يجعلني أتأكد كل يوم أنه يحمل لي مشاعر أو اهتماما أو إعجابا لكنه إنسان غامض ويود الدراسة وإكمال الدكتوراة بالخارج فهو حاصل على المنحة.
 قبل أيام حصل موقف لم أستطع تفسيره وهو أنني ذهبت إلى مكتبه لأسأله حول البرنامج والدراسة فوجدت لديه شخصا زميلا أيضا لنا بالدراسة فعرفني عليه وقام هذا الشاب بمحاولة لفت انتباهي بجملة تافهة وهي " أنا شاب مهضوم ولطيف " ابتسمت أنا وتفاجأت وإلا بزميلي المشرف يتهكم على صديقه ويؤكد كيف أنني سخرت منه وما إلى ذلك وقام هذا الشاب بمحاولة سؤالي أكثر من سؤال من أين أكملت الماجستير؟ كم بقي عليك في الدكتوراه ؟ وآخر الحديث قال له زميلي أحيطك علما بأن هذه الزميلة أكبر مني بسنة فقط ومن مواليد 86 وكان تعتلي زميله علامات الإعجاب والاندهاش والاهتمام,هذا الموقف زاد حيرتي أكثر؟
يا ترى كيف أتأكد من مشاعر من يتعرضون لي بهذه المواقف أهم أشخاص عابثين فأنا لست من هذا النوع ولا أبحث ولم أعش بحياتي في أي يوم من الأيام أي علاقة مع أي شاب " إني أخاف الله "لكنني بدأت أخاف من نفسي أكثر من السابق لأنني لا أنكر ميلي لزميلي وحبي له وشعوري بأنه شخص مناسب وحتى ميلي أيضا للشاب الذي تعرفت عليه بمكتب من تحدثت عنه كونه أيضا شابا لطيفا ومدرس بالجامعة وأبدى اهتماما بي حتى أنني قابلته بعد أيام وابتسم وسلم علي وتبادلت معه أطراف الحديث وكنت مرتبكة ولكنه كان شخصا لطيفا ورقيقا وقام بدعوتي للجلوس بمكان آخر إلا أنني اعتذرت وقلت لدي محاضرة ولكن بنهاية الحديث قام سؤالي إن كنت أنا من سكان منطقة الجامعة أم لا؟ فأجبته وقلت له لا، وإنني حاليا بسكن للطالبات .....
 إنني أشعر بالارتباك والحيرة، وأدعو الله من كل قلبي وبكل جوارحي أن ينهي هذا الجدل من حياتي وأن يرزقني الزوج الصالح ويعفني ويحميني من الوقوع في المعصية ....
أشيروا علي ماذا أفعل؟ كيف أتأكد من صدق مشاعر هؤلاء وحسن نواياهم؟ وما هي الطريقة الأفضل للتعامل بمثل هذه المواقف فأنا إنسانة حساسة ورقيقة وجياشة المشاعر ولا أود إلا زوجا محبا ولكن بدون خوض في أي نوع من التجارب ....
ماذا أفعل؟ أصبح الأمر يؤرقني ويضغط علي ويعيق دراستي، فأرجو منكم الرد السريع على نداء الاستغاثة وأنتم أهل لذلك ودمتم بفضل من الله وعافية.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أهلا بالكريمة دعاء، استجاب الله ندائك ودعائك وحقق لك ما تتمني.
 قرأت مشورتك باهتمام، أدركت السر وراء حيرتك وارتباكك، وأسأل الله أن يوفقني لما فيه الخير لك, أهنئك، فكم أسعدتني عبارتك (إني أخاف الله) وما سؤالك إلا دليل واضح على خوفك من الله، فأسأل الله أن يزيدك من فضله ويتم عليك خشيته ويرضيك، قد يوهم العطش العطشان أن السراب ماء، فيلهث خلفه طالبا الارتواء، ولن يجد إلا السراب,الشيطان قد يزين للمرء أمورا، ويجعله وسعى وراء أوهام، والمرء العاقل يحذر من تلك الأوهام ويسعى نحو الحقيقة، ويطلب من الله العون. فسرت اهتمام الزملاء والمشرف بك على أنه إعجاب، وسؤالهم عن بعض تفاصيل حياتك أنه طريق لمعرفتك, ونتج عن ذلك تعب نفسي وفكري لحق بك، وأردت أن تعرفي الطريق الصحيح لتمييز العابث من الجاد.  
فأقول: قد يكون لظنونك شيء من الصحة، لكن الأولى بك والأفضل لك أن تبعدي تلك الأفكار عن رأسك، فهي ليست طريقة صحيحة لمعرفة صدقهم، لعل حديثهم معك من باب التسلية وقضاء الأوقات، احتمالات عديدة تجعل الأفضل والأرقى  أن تبعدي تلك الأوهام وتسألي الله أن يبلغك ما تتمنين, أنت تطلبين راحة النفس والفكر، وتريدين العودة للأمان النفسي فإليك عزيزتي بعض النقاط المعينة على ذلك: بداية: اقتلي الأوهام التي سكنت برأسك، من يريدك يسلك الطريق الواضح الحلال، لن يكون بسؤال أو دعوة أو نظرة أو موقف غامض، تعرفين الصادق من الطريق المستقيم الذي سلكه، والوسائل كثيرة تعين الجاد على الوصول للمعلومات التي يريدها، فاجتنبي النواهي ما استطعت، واسلكي طريقك بثقة مدركة أن الله سيكتب لك الأفضل.. فما عند الله لا يأتي بمعصية الله.
 ثانيا:  لتجعلي حرصك على تطوير نفسك وذاتك أكبر، فتلك الأفكار نتاج فراغ فكري، فاشغلي وقتك وفكرك دوما، وإن راودتك تلك الأفكار فاستبدليها بكتاب تقرئيه، أو رياضة تمتعين نفسك بها، وغيره من النشاطات النافعة، وستجدين السلوى في ذلك وتجدين أن تلك الأفكار لم يعد لها وجود, وعسى الله أن يأتي بالخير دوما.
 ثالثا: كثفي نشاطك مجتمعيا، وفعلي أدوارك في تطوير المجتمع والنهوض به، فبذلك تحصلين على رفيقات طيبات ومعارف جديدة وفرص الالتقاء بمن تتبادلي معه الخبرات وتنتفعي بما عنده، وفي الوقت ذاته تؤدين الواجب المطلوب منك كمثقفة . فربما كان سكنك في سكن الطالبات وانشغالك به سببا لابتعادك عن المجتمع.
 رابعا: عليك بالدعاء دوما ناجي الله واطلبي منه العون والتيسير، وأن يرزقك زوجا صالحا يسعدك، واستغلي أوقات الإجابة وألحي في الدعاء.
 ولك دعواتي ـ أسأل الله أن يعلمك ما ينفعك ويزيدك علما، ويرزقك وجميع شباب المسلمين التقى والهدى والعفاف والغنى, وأهلا بك دوما في لها أون لاين.



زيارات الإستشارة:4244 | استشارات المستشار: 169

استشارات متشابهة


    استشارات محببة

    كيف أنظم لها وقت دراستها؟
    الإستشارات التربوية

    كيف أنظم لها وقت دراستها؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأختي طالبة بكالوريوس وكما...

    د.سعد بن محمد الفياض2609
    المزيد

    أريد زوجي للخلاص من منزل أهلي!
    الاستشارات الاجتماعية

    أريد زوجي للخلاص من منزل أهلي!

    السلام عليكم ورحمة الله..rnتزوجت من ابن خالتي بإصرار من أهلي...

    د.حمد بن عبدالله القميزي2609
    المزيد

    هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?
    الأسئلة الشرعية

    هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?

    السلام عليكم ورحمة الله..بصراحة لا أعلم من أين أبدأ وأتمنى ألا...

    الشيخ.إبراهيم بن عبد الرحمن بن ناجي آل عتيق2609
    المزيد

    هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟
    الاستشارات الاجتماعية

    هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    أعاني من مشكلة أقف عندها...

    د.خالد بن عبد الله بن شديد2609
    المزيد

    زوجي شخص أنانيّ وعنيف ويحتقر كل من حوله!
    الاستشارات الاجتماعية

    زوجي شخص أنانيّ وعنيف ويحتقر كل من حوله!

    السلام عليكم .. أنا متزوّجة منذ 9 سنوات ، زوجي شخص أنانيّ وعنيف...

    د.محمد سعيد دباس2609
    المزيد

    هل أعامله بغضب لكي يفهم أنّه تمادى في الاتّصال ؟!
    الاستشارات الاجتماعية

    هل أعامله بغضب لكي يفهم أنّه تمادى في الاتّصال ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله منذ أيّام جاءني زميل في العمل بحجّة...

    أماني محمد أحمد داود2609
    المزيد

    الكبير يريد السيطرة والصغير هادئ الطباع!
    الإستشارات التربوية

    الكبير يريد السيطرة والصغير هادئ الطباع!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnلدي ولدان أحدهما يحاول دائما...

    د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2610
    المزيد

    معلقة ولا أريد البقاء مع من أكره !!
    الاستشارات الاجتماعية

    معلقة ولا أريد البقاء مع من أكره !!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn أنا معلقة منذ سنة عندي...

    هيفاء بنت أحمد العقيل2610
    المزيد

    طفلي يريد أن يكون من الأشرار!
    الإستشارات التربوية

    طفلي يريد أن يكون من الأشرار!

    السلام عليكم ورحمة الله..rnابني عمره 4.5 وهو في الروضة الآن له...

    د.سعد بن محمد الفياض2610
    المزيد

    أنا خائفة من التسجيل في الكلية ومن العالم الجديد!
    الإستشارات التربوية

    أنا خائفة من التسجيل في الكلية ومن العالم الجديد!

    السلام عليكم ..rnأنا عمري 19 لي سنة من عطلت عن دراستي الثانوية...

    د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2610
    المزيد