الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشيروا علي بارك الله فيكم ،
طفلي الوحيد ذو الخمسة أعوام ، انطوائي وهادئ بدرجة كبيرة.
قليل الكلام حتى معنا، لا يتحدث غالبا إلا ليطلب شيئا يريده .
يذهب للحضانة والروضة منذ سنتين، لديه أصدقاء محدودين، لا يريد تغييرهم ولا اللعب مع غيرهم .
منذ صغره وهو ضعيف الشخصية ليس له رأي ويطلب منا أن نختار له أي شي يريده، ولو حتى الحلوى !
ويحب تقليد الأطفال الآخرين حتى لو كانوا أصغر منه سنا، فيطلب مثل ما يطلبون ويراقب حركاتهم وتصرفاتهم ويقلدها تماما.
يحب الترتيب جدا، ومهووس بالنظام، حتى معلمته لاحظت ذلك، وقالت بأنه يريد المثالية في كل شيء ..
لا يحب أن يتعلم أي شيء حتى لا يخطئ !! وإن أخطأ ولو حتى في نطق كلمة أثناء حديثه معي، يغضب وقد يبكي !
يريد طلباته أن تنفذ مباشرة ، ولا يحب أن يسمع لتوجيهات أو أوامر أي أحد !
يحب تعلم الأرقام ويكره الحروف والحفظ ..
لاحظت معه هذه التصرفات منذ سنوات، وأرسلت أكثر من استشارة، والكل يجيبني بأن ذلك طبيعي وأن مع الوقت وحسن التربية سيتغير ..
إلا أني لم أجد تغيرا واضحا ! .. رغم أني جربت أكثر من طريقة في التعامل معه، وتوقعت أن ذهابه للروضة سيحل المشكلة بإذن الله، لكن لم أجد أثرا كبيرا.
يوقعني في حرج في مواقف كثيرة، أي مكان أذهب له يتذمر الأطفال منه، فهو غالبا إما يضربهم، أو يرفض اللعب معهم ويجلس معي !!
حينما أحاول التحدث معه بعد هذه المواقف لأبين له خطأ ما يفعل، أكلمه بهدوء وبأسلوب إقناعي دون تهديد أو وعيد ، لكنه ينزعج ويطلب مني أن أكف عن الحديث، ثم يعتذر ويكرر كلمة " آسف " عدة مرات حتى أسكت !!
لا يحب الخروج من المنزل، ويعشق التلفاز والكمبيوتر، لا تستهويه الألعاب الأخرى، يجلس وحده ساعات أمام الكمبيوتر، وينزعج إن قاطعناه أو تحدثنا معه  من دقيقة أثناء مشاهدته لأي شيء ..
أحيانا يطلب منا أن نجلس ونشاهد معه، لكن لا يريدنا أن نعلّق !
أعتذر عن الإطالة، ولكن أردت أن أصف لكم الحالة كاملة ..
فهل لأنه الطفل الوحيد أصبحت شخصيته هكذا ؟
وكيف أجعله اجتماعي يخبرني بما يفكر به وما يحدث له ؟
وكيف أجعله يتقبل أخطاءه ويتقبل الخسارة عندما يلعب ؟
جزاكم الله خيرا

الإجابة
الأخت الفاضلة وداد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك على اهتمامك بأخذ الاستشارة التربوية في موضوع ابنك جعله الله قرة عين لكما
وأحب أن أطمئنك أن حالة ابنك لا تعدو كونها طبيعية جدا لأن الأطفال في هذه المرحلة يتفاوتون تفاوتا كبيرا فيما بينهم وهذا ما يسمى بالفروق الفردية والذي أنصحك به لتخطي هذه المشكلة ما يأتي
أولا: حاولي أن تثقفي نفسك بالقراءة في طبيعة هذه المرحلة العمرية الهامة وخاصة أنك حديثة عهد بالأطفال والتعامل معهم حيث إن هذا يعتبر الطفل الأول لك
ثانيا:  لابد أن تعرفي أن الطفل في هذه المرحلة يتعرض لأخطر مراحله التربوية ويعيش ما يسمى عند التربويين مرحلة التنشئة الاجتماعية ويسميها البعض التنشئة الوالدية أو الأسرية وفي هذه المرحلة يكتسب الطفل الكثير من الأمور التربوية الهامة سلبا أو إيجابا حسب هذه التنشئة
ثالثا: لابد أن تكوني قدوة صالحة له أنت ومن يعيش معه في الأسرة لأن الطفل في مرحلة التنشئة يتشرب الكثير من العادات والتقاليد عن طريق التقليد
رابعا:  حاولي الابتعاد قدر الإمكان عن التأنيب والتعنيف واستبدلي ذلك بأسلوب التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي لأنه الأفضل تربويا لطبيعة هذه المرحلة
خامسا: بالنسبة للتلفاز لابد من تقنين الوقت المسموح به للجلوس أمامه والأفضل أن لا يتجاوز ثلاث ساعات في اليوم كحد أدنى وأن لا تكون متصلة كما يجب الاعتناء بما يشاهده طفلك من مواد إعلامية بشكل عام وأن تكون منتقاة بحرص وعناية بما يتلاءم ومرحلته العمرية والفكرية والاحتراز من المفاهيم السيئة التي يمكن أن يتأثر بها الطفل عن طريق الإعلام بكل صوره وأشكاله كما يجب أن تحرصي على انتقاء ما يساعدك على تعديل سلوكه مثل القصص الهادفة وأفلام الكرتون التي تغرس فيه حب الصفات الحميدة وتعالج ما يعاني منه من أخلاق أو صفات غير مرغوبة
سادسا: حاولي التعاون مع معلماته في الروضة في حل هذه المشكلة عن طريق الأسلوب القصصي والتطبيق العملي مع زملائه وهو ما يسمى لدى علماء النفس العلاج السلوكي ولابد أن تعلمي أن تعديل السلوك يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين فلا تستعجلي النتائج يا عزيزتي
أخيرا عليك بالدعاء في كل وقت أن يصلح الله لك ما أعطاك
أصلح الله لنا ولك النية والذرية.