الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


15 - رمضان - 1432 هـ:: 15 - أغسطس - 2011

كيف أجعل زوجي يعدل بيني وبين زوجته الأولى؟


السائلة:امة اللة ع ع

الإستشارة:عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
أنا امرأة أبلغ من العمر 33 عاما كنت مطلقة وأم لثلاثة أبناء وبعد عامين ونصف العام تقدم لي شخص ذو دين وخلق متزوج ولديه من الأبناء أربعة أصغرهم لا يتجاوز العامين.
تزوجته عن قناعة تامة لحسن خلقه إلا أنه اشترط علي أن يكون زواجنا في السر عن زوجته وأهله لفترة محدودة مراعاة لمشاعر زوجته والسبب الآخر عدم موافقة أهله على مبدأ الزواج بثانية وكوني مطلقة ولدي أبناء وافقت على هذا الشرط لأنني كنت متأكدة أنه سيخاف الله في ولن يظلمني في الوقت الذي سيعلن زواجنا.
استمر زواجنا بالسر ما يقارب العام وخلاله تحملت الكثير من الصعاب والمتاعب وبعده عني رغم قربه مني لأنه لم يعدل في الكثير من حقوقي وتحملت لأنني وافقت على هذا الشرط إلى أن جاء اليوم الذي حملت منه وبعدها قرر أن يخبر زوجته بزواجه مني وحملي .. وقع الخبر عليها كان كالصاعقة بالرغم أنه كان يلمح لها برغبته في الزواج وقبل إخبارها بزواجنا كانت تقوم بالتجسس على هاتفه وتجد الكثير من الرسائل الغرامية ما بيني وبينه كزوجين وبالرغم من هذا كانت ذكية جدا في تعاملها معه ولم تظهر معرفتها بذلك حتى لا ينقص من حقوقها الزوجية أي شيء .. ولكن حين اعترف لها بزواجنا ثارت وبكت وخرجت زعلانة من بيتها إلى منزل أبيه لأنها تعرف مدى خوفه منهم وبعد 4 أيام رجعت على شرط أن يطلقني ووعدها أنه سيفعل ما يرضيها حتى ترجع المنزل هي وأولاده.
رجعت واستمر هو في ظلمي وعدم مقدرته على العدل في المبيت والطلعات علما أنني أسكن في شقتي الخاصة بي التي ورثتها عن والدتي رحمة الله عليها .. ذكرته بالله بضرورة العدل بيننا وعدم مقدرتي على تحمل ظلمه لي ووعدني أن الأمور سوف تتغير للأفضل بعد ولادتي وسيبدأ بالعدل بيننا في المبيت وغيره صبرت وتحملت ومرت علي أيام فيها مرضت واقتهرت وبكيت وفارقني النوم وتعبت صحتي وصحة جنيني وكنت أتمنى أن يقوم بالمبيت عندي وقت مرضي وحاجتي له ولكن للأسف كان ضعيف جدا أمام زوجته..
ولدت ولله الحمد وأنجبت ولدا وبعدها سافر لبلد عربي بحكم عمله ورجع بعدها بشهرين وعلى أمل أن الأمور ستتحسن وسيبدأ بالعدل ولكن كالعادة لم يحصل واستمر خوفه من زوجته إلا أنه قام بخطوة بالنسبة لها تعتبر جبارة وهي إقناعها بتمسكه بي وبإبنه وبقائي معه مما اضطرها للذهاب لمنزل أبيها لمدة أسبوعين ورجعت بعدها مرة أخرى للمنزل واستسلمت للأمر الواقع ولكن ظلت تحاربني عن طريقه وهي إظهار حالتها النفسية السيئة وسوء معاملتها لأولاده الصغار نتيجة لوجودي كشريكة في حياتها وطالبته بضرورة العدل بعد مرور ما يقارب العامين ولكنه قال لها وبكل صراحة أنا لن أقدر أن أعدل في الوقت الحالي لأن حالة زوجتي النفسية سيئة للغاية وهي لا تتحمل وجودي معك ومبيتي معك ويجب عليك أن تتحملي أكثر هذه الفترة والتي لا يريد تحديدها وتبقى لأجل غير مسمى وبعدها سافرت معه هي وأولادها إلى خارج البلاد وتعتبر هذه السفرية كإرضاء لها كما يقول وسوف يبدأ بالعدل بعد الرجوع إلى البلاد  كما وعدني  قبل أن يذهب بي أنا وابني إلى أهله للتعرف عليهم ومن ناحية صلة الرحم والاعتراف بوجودي في حياته ولكنه سافر ولم يفعل ..
لا أخفيكم أنني لم أعد أصدق أي وعد لأنه لم يف بأي وعد وعدني إياه  ولا أخفيكم أيضا أنني على قدر الحب الذي أكنه له بنفس القدر أكره ضعفه أمام زوجته ومراعاة مشاعرها على حساب مشاعري ..
أريد النصيحة ماذا أعمل وكيف أجعله يعدل بيني وبينها لأنني لم أعد أحتمل أي ظلم وصبري نفذ وتمر علي الأيام والليالي وأنا في حالة يرثى لها ..
الآن أفكر في الذهاب أنا وابني لزيارة أهله والتعرف عليهم لأنه من حق ابني علينا أن يتعرف على أهله واختلاطه بهم لأنني لا أضمن حياتي ولا أدري هل توافقوني على هذا الرأي أم لا؟ ..
أرجو منكم النصيحة ولكم جزيل الشكر والتقدير.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك بالرد الجميل والمقنع والنافع لك .
أختي الفاضلة سبق وأن قُدمت لي استشارة مشابهة لحد كبير لاستشارتك موجودة في صفحتي في هذا الموقع المبارك تحت عنوان (حقوقي أنا وطفلي مهضومة بسبب رفض زوجته الأولى !) فأرجوا منك أن تستفيدي منها بارك الله فيك منها وهي على الرابط الآتي:
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&id=30011&task=view&sectionid=2
 
أختي الفاضلة كان المفترض عليك قبل الزواج أن تتوقعي أسوأ الأحوال حتى لا تتحطمي وتتأثري عند حصولها ، أما وأنك الآن في وسط المشكلة ، فلعلي أذكر لك بعض الأمور التي أرجو أن تعينك على تجاوز محنتك .
أخيتي لقد عانيت في السنة الأولى كما ذكرت برغم قبولك للشرط ، وقد قام زوجك بحقك حسب ما تم الاتفاق معه لذا فهذا التصرف منك المبكر والمستمر إلى الآن خطأ عليك أن تتركيه .
أخيتي زوجك حريص عليك وقد واجهه في بقاءك معه الكثير من جهة أهله و من جهة زوجته الأولى لذا أرى أن يجد منك الشكر والتقدير لما بذل وإن كان قليل فبالشكر يشعر بأنه أنجز فيستمر في تفعيل الخطوات المتتالية .
أخيتي أسعدي بوجوده معك وتمتعي وأمتعيه وأثني عليه وعلى حبه لك فالرجل يا أخيتي طفل كبير بحاجة ماسة للمدح والثناء والتدليل وأنا على ثقة بعد ذلك أنه سيعطيك كل ما تريدين لكن يا أخيتي تعلمي أن تعطي وتعطي وتعطي حتى تأخذي .
أخيتي أخشى من تذمرك هذا ومطالبتك بحقك بهذه الطريقة التي تتبعينها معه وتذكريه الدائم بتقصيره معك و التكرار والإلحاح أخشى أن يكون سبباً من أسباب هجرانه لك ، فقد يجد عند زوجته الأولى الترحاب وحسن التبعل ، كما أنها صاحبته منذ زمن تعرف ما يحبه وما يبغضه فتلبي له طالباته وأنت تصرين على المطالبة بحقك - ولك الحق في ذلك - لكن أخيتي ليس بهذه الطريقة !
أخيتي أخشى أن يشعر زوجك مع كثرة المطالبة أنك أصبحت عبئا عليه، وعندما يحس الرجل بهذا العبء فلن يتحقق ما تريدينه، بل قد يكون العكس !
أخيتي لقد تزوجك لأنه يطمح أن يجد فيك ما ليس في الأولى فحاولي أن تكوني لماحةً لما يرغبه فيك واجعليه عندما يأوي إليك يجد فيك سكناً ولباساً له يحبه ويستأنس به ، واسأليه ما الذي يحب؟ وما الذي يكره؟ وما الذي يحبه فيك ؟
أخيتي مازلت أكرر بأن زوجك مازال يحبك فلا تخسرينه !!!
أخيتي أنت أمام ثلاثة خيارات الأول السريع وهو الانفصال هذا مريح بعض الشيء إذ أنه يخلصك من المعاناة لكنه قد يدخلك في معاناة أخرى ربما تكون أكبر من سابقتها أكرر أقول ربما .
الثاني أن تستمري على ما أنت عليه فتمرضي وتمرضي من حولك بكثرة الشكاية والمطالبة فيبتعد عنك القريب وقد تعيشين عيشة منغصة كلها معاناة وضعف .
الثالثة أن ترضي بما قسمه الله لك وتحتسبي الأجر عند الله ، والمثوبة يا أخيتي تكون بالصبر والشكر وقولي كما قال موسى عليه السلام (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ )
واسألي الله من فضله واتجهي إليه بالدعاء بأن يملأ قلبك رضاً ويحقق لك ما تحبين إنه ولي ذلك والقادر عليه .
 ثم بعد ذلك إسعدي بما لديك نعم إسعدي بحياتك وبزوجك وبمن حولك ، تناسي المقارنة والحقوق أبذلي الحق الذي عليك أسعديه اجعليه يشتاق لك يحب الجلوس معك ، انظري للحياة بأنه حلوه بكل ما فيها نعم حلوه بك ومليء قلبك بذلك تناسي تلك المكائد ولا تجعليها تنكد عليك عيشتك ، وأنا هنا لا أمنعك من المطالبة بحقوقك لكن ليس بالتكرار والإلحاح أتخذي المحبة سلاح والسعادة درع والأنس غطاء وسترين كيف يؤثر هذا العلاج عليه !
همسة أخيرة لا تتسرعي في اتخاذ أي إجراء إلا بإذنه فأنت في عصمته بمعنى لا تخرجي إلا بعلمه، أما بالنسبة للذهاب لأهله فأظنه سيذهب بك عندما تحين الفرصة التي يراها مناسبة ، ولو أردت أن تذهبي توقعي أخيتي كل الاحتمالات فربما يفرحون بك وربما العكس لأنهم لم يكونوا رافضين فكرة الزواج بالثانية وربما أسوأ من ذلك فقد يأخذوا ابنك ويقولون ولدنا ونحن نعرف نربيه وربما يغضب الزوج لأنك لم تستأذنيه ربما !
مازلت أقول ربما توقعي السيئ كما تتوقعي الحسن حتى إذا حصل الحسن شكرنا الله عليه وإن حصل السيئ فبما كسبت يداك .
وأنت اختاري لنفسك ما ترين !
أسأل الله أن يسعدك بزوجك ويسعده بك ويقر عينيكما بأولادكما ويسعدكم دنيا وآخرة .



زيارات الإستشارة:20037 | استشارات المستشار: 146


استشارات إجتماعية

تغريني بنظراتها ولكنها تعاقبني في الفراش!
البرود العاطفي لدى الزوجين

تغريني بنظراتها ولكنها تعاقبني في الفراش!

د.محمد بن علي آل خريف 18 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 22 - مايو - 2011
البنات والحب

اطمأننت إليه لكن خوفي الحقيقي من والدي!!

د.عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل5499

قضايا الخطبة

لا أعرف عنه سوى ما سمعته!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3229



الزوجة والأقارب

أفكر في الطلاق رغم حبي له!

خالد بن عبد العزيز بن منصور الجفن5611

استشارات محببة

أحسّ أنّني لست كباقي المخطوبات علما أنّني واثقة أنّه يحبّني !
الاستشارات الاجتماعية

أحسّ أنّني لست كباقي المخطوبات علما أنّني واثقة أنّه يحبّني !

السلام عليكم ورحمة الله أنا مخطوبة منذ سنة وعقدت عقدا شرعيّا...

د.مبروك بهي الدين رمضان1620
المزيد

يجوز الأخذ من مال أخيك بالمعروف!
الأسئلة الشرعية

يجوز الأخذ من مال أخيك بالمعروف!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي سؤالان.. السؤال الأول:...

د.فيصل بن صالح العشيوان1621
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1621
المزيد

أصبحت أفكّر في أن أرحل من بلدي خوف من الفضيحة!
الاستشارات الاجتماعية

أصبحت أفكّر في أن أرحل من بلدي خوف من الفضيحة!

السلام عليكم .. أنا فتاة أبلغ من العمر 28 سنة عندي ماض سيّئ...

مها زكريا الأنصاري1621
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

تقدم لي شاب متدين ومتعلم ويشتغل وجلسنا في منزلنا وارتحت له كثيراً...

قسم.مركز الاستشارات1621
المزيد

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!
الاستشارات الاجتماعية

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري اثنتان وعشرون سنة تمّت قراءة...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1621
المزيد

ابني يحتاج إلى الزواج ليعفّ نفسه!
الإستشارات التربوية

ابني يحتاج إلى الزواج ليعفّ نفسه!

السلام عليكم لي ابن في الثالثة والعشرين من العمر لم يكمل دراسته...

د.سعد بن محمد الفياض1621
المزيد

إذا قبلت هذا الشابّ المتقدّم وأنا لا أحبّه هل أنا أظلمه ؟
الاستشارات الاجتماعية

إذا قبلت هذا الشابّ المتقدّم وأنا لا أحبّه هل أنا أظلمه ؟

السلام عليكم ورحمة الله هناك شابّ معجب بي واعترف لي بحبّه وانتظر...

مالك فيصل الدندشي1621
المزيد

أريد أن يشعر طفلي أنّه المفضّل وأنّ الطفلة لم تأخذ مكانه !
الإستشارات التربوية

أريد أن يشعر طفلي أنّه المفضّل وأنّ الطفلة لم تأخذ مكانه !

\السلام عليكم ورحمة الله أنجبت طفلي الأوّل وعمري ثمان وعشرون...

رانية طه الودية1621
المزيد

زوجي لا يريد أن يقابل أحدا من أهلي ولا أعرف السبب !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يريد أن يقابل أحدا من أهلي ولا أعرف السبب !

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ ثلاثة أشهر، وبعد الزواج...

رفيقة فيصل دخان1621
المزيد