الأسئلة الشرعية » العلاج القرآني » السحر


20 - محرم - 1433 هـ:: 16 - ديسمبر - 2011

كيف أعرف أن بي سحر تعطيل الزواج؟


السائلة:لمياء

الإستشارة:علي بن مختار بن محمد بن محفوظ

السلام عليكم ورحمة الله.. أريد أن أسأل كيف أعرف أن بي سحر تعطيل الزواج؟ لأن الخطاب يتكلمون علي ولا يكملون، وأنا ملتزمة في ديني، وأقول إن رزقي لم يأت بعد، لكن ينتابني شك أنني مسحورة أو بي مس عاشق أريد النصيحة، جزاك الله الفردوس.


الإجابة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  أما بعد:
وعليكم السلام ورحمة الله..
أسأل الله تعالى أن يوفقك للوصول إلى أمثل الحلول لهذه المشكلة، أو الحصول على الإجابات الصحيحة لهذه الأسئلة، ونسأله تعالى أن يوفقنا للهدى، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ونسأله سبحانه أن يرينا الباطل باطلا، ويرزقنا اجتنابه.
رسالتك مختصرة جدا، وتوجد بعض الأمور تحتاج إلى توضيح، وسأتناول الرسالة بحسب ما ورد فيها، وبقدر ما فهمت منها.
أولا: الزواج من الأمور المقدرة في علم الله تعالى: "إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ"سورة القمر، وهذه العقيدة ينبغي أن ترسخ في قلب وعقل المسلم، وإذا آمنت الفتاة المسلمة بهذا الأمر فلا تقلق على رزقها، ولا على حياتها، فأرجو ألا تخافي على مستقبلك أنت ولا تقلقي على تأخر الزواج، ولا بد من التسليم بأن الرزق مقسوم في السماء، قال تعالى: (وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ) سورة الذاريات فلا تقلقي من هذا الجانب ولا تخافي من شيء يعتبر في علم الغيب، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال في الحديث الصحيح: ( لن تموت نفس حتى تستوفي رزقها) رواه ابن ماجه وصححه الألباني، فالرضا بما قسم لك، والصبر على تأخر سن الزواج يجنبك الوقوع في الكثير من المشكلات، فأرجو الاطمئنان على مستقبلك وهو في علم الله تعالى، ويجب البعد تماما عن القلق حول المستقبل، فإن كان لك نصيب في الزواج الآن، أو إن كان قدرك أن تتزوجين الآن أو هذا العام؛ فسوف يهب الله تعالى لك الزوج المناسب، وإن كتب الله عليك التأخر في الزواج أو عدم الزواج مطلقا فهذا ابتلاء وقدر مقدر، ونصيب مكتوب، ولا نعلمه، وبما أننا لا نعرفه ولا يمكن أن نتوقع فلا بد من اللجوء إلى الله تعالى بصدق، ودعاء الله تعالى بإخلاص مع معرفة شروط وآداب استجابة الدعاء؛ فتذللي وانكسري بين يدي الله تعالى  ليهبك الزوج المناسب، وليس الزواج فقط بأي رجل  حتى لا تندمين في المستقبل، ولا بد من حسن الاختيار.
ثانيا: وأما موضوع  الخطيب يأتي ولا يرجع، فهذا قد يكون فيه الخير وأنت لا تعلمين أين الخير؟ قال تعالى: "وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ، وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ، وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُون"سورة البقرة، وقال تعالى:"فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا"سورة النساء.
 فالفتاة أو العبد عموما يجتهد في الدعاء، ويحاول يحسن الاختيار، ويستشير ويستخير، ويتمهل ولا يتعجل لأن الحياة الزوجية قد تطول وتصل لمعظم عمر الإنسان، فلا بد من حسن الاختيار ويكون على أساس الدين والأمانة والخلق  قبل المال والمظهر، والقوة في القدرة على تحمل المسؤولية حتى لا تقع المشكلات مستقبلا قال تعالى: "قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ"سورة القصص.
ثالثا: موضوع المس، أما شعورك أن بك مسا، أو سحر ولم تذكري أي علامات أو لم توضحي علامات لذلك، ولم تفصلي في هذا الأمر، ولكن أريد أن أوضح لك كيفية الوقاية من العين والسحر، وذلك:
1. التحصن بالأذكار الواردة في السنة النبوية، فقد شرع الله سبحانه لعباده ما يتقون به شر السحر والعين قبل وقوعهما، وهناك علاجات شرعها لنا الإسلام لكي نعالج من هذه العلل إذا وقعت، وهذا من رحمة الله تعالى بنا، ومن أسباب الحفظ والوقاية:
2. حسن التوكل على الله: فهو أعظم ما تدفع به الآفات، وتنفع به العلل ، فمن أحسن التوكل على الله كفاه أموره كلها، قال الله عز وجل (ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) سورة  الطلاق.
3. تقوى الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه: فمن حفظ الله في أوامره حفظه الله في دينه ودنياه وأهله وماله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (احفظ الله يحفظك) حديث صحيح رواه الترمذي وغيره.
4. كثرة ذكر الله: من التسبيح والتجميد والتهليل والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا من أنفع الأدوية  ومن أحسن ما يحرز به العبد نفسه (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
وأيضا الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، والمحافظة علي الأذكار القرآنية عموما، وأيضا الأذكار النبوية ففيهما الوقاية والتحصين ضد الشيطان.
فالشيطان وجنوده أقرب ممن هو بعيد عن ذكر الله تبارك وتعالي: ( وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ)  وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم "يعقد الشيطان علي قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب علي كل عقدة مكانها عليك بنوم طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله تعالي انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلي انحلت عقدة، فأصبح نشيطا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان".
وفي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " من قال- يعني إذا خرج من بيته- : بسم الله توكلت علي الله لا حول ولا قوة إلا بالله يقال له: كفيت وهديت ووقيت وتنحي عنه الشيطان فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي؟"رواه أبو داود وحسنه الألباني.
الاستعاذة قبل دخول الخلاء ( دورة المياه- الحمام- المرحاض) وذلك لأن أماكن النجاسات كالحمامات والمقابر تأوي إليها الشياطين وكان من هديه صلي الله عليه وسلم أنه كان قبل أن يدخل الخلاء يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " متفق عليه،  وفي رواية: "بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث" والخبث: ذكور الجن والخبائث: إناثهم.
ومن هذه الأذكار اليومية التي ينبغي المحافظة عليها وهي تحصن المسلم والمسلمة من المس والشياطين:
أ- قراءة آية الكرسي عندما تأوين إلى فراشك، فإنه لا يزال عليكِ- من الله حفيظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح، والحديث رواه البخاري، كما ورد الحث على قراءتها بعد كل صلاة مكتوبة.
ب - قراءة سورة البقرة، فان الشيطان ينفر ويفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.
ج - قراءة خواتيم سورة البقرة، فمن قرأها في ليلة كفتاه من كل سوء.
د – قراءة الأذكار الواردة في الصباح والمساء، وعند نزول منزل وعند دخول البيت والخروج منه وركوب الراحلة وغيرها من المناسبات.
ه - تعويذ الصبيان كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين: أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
و - الإكثار من التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق خصوصا في المساء وعند نزول أي منزل في البناء أو الصحراء.
أما إذا تأكدتم من وجود السحر، أو فعل العمل، فهذا له حلول أخرى، وأدوية مشابهة تبدأ التحصن بالأدعية والأذكار السابقة، ويضاف إليه بعض الخطوات التي تتناسب مع الحالة.
ونسأل الله تعالى لنا و لك التوفيق والسداد، وأن يمنحنا جميعا القدرة على الوقوف في وجه المشكلات ومواجهة العقبات.
هذا والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



زيارات الإستشارة:146554 | استشارات المستشار: 161


الإستشارات الدعوية

أحس بضيق نفس وهموم لا تزول!
الدعوة والتجديد

أحس بضيق نفس وهموم لا تزول!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 15 - جماد أول - 1433 هـ| 07 - ابريل - 2012

أولويات الدعوة

الواجب تقديم محابِّ الله!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4994




استشارات محببة

كيف أتعامل مع الطفلة التي تتعلق بوالدتها في المدرسة؟
الإستشارات التربوية

كيف أتعامل مع الطفلة التي تتعلق بوالدتها في المدرسة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا معلمة صف أول.. كيف أتعامل...

د.سعد بن محمد الفياض2423
المزيد

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأنا عندي مشكلة وكنت أريد...

عصام حسين ضاهر2423
المزيد

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?
الأسئلة الشرعية

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?

السلام عليكم ورحمة الله.rnمرة وأنا أصلي إحدى الفروض شككت في أنني...

د.فيصل بن صالح العشيوان2423
المزيد

ابني عصبي يتبول ليلا ويعنف إخوانه!
الإستشارات التربوية

ابني عصبي يتبول ليلا ويعنف إخوانه!

السلام عليكم ورحمة الله.. ابني يعاني من اضطرابات، هو عصبي يتبول...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2423
المزيد

أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )
الأسئلة الشرعية

أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )

السلام عليكم ..rnاستشارتي تابعة لاستشارة سابقة :rn(أرجو بيان...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان2423
المزيد

أحاول تحفيظها الحروف وأشكالها لكنني أفشل!
الإستشارات التربوية

أحاول تحفيظها الحروف وأشكالها لكنني أفشل!

السلام عليكم.. أشيروا علي.. ابنتي عمرها 3 سنوات أحاول تحفيظها...

عزيزة علي الدويرج2423
المزيد

يضحك على الناس بصوت عالي ويضرب إخوته ولا يسمع!
الإستشارات التربوية

يضحك على الناس بصوت عالي ويضرب إخوته ولا يسمع!

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله خيرا، أنا لدي ابن عمره...

أروى درهم محمد الحداء2423
المزيد

طفلي شديد العناد والصراخ!
الإستشارات التربوية

طفلي شديد العناد والصراخ!

السلام عليكم .. مرحباً،، أشتكي من وضع طفلي، فهو شديد العناد...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2423
المزيد

فكرة الزواج لا أتحمّلها لأنّني متعلّقة بأهلي!
الاستشارات النفسية

فكرة الزواج لا أتحمّلها لأنّني متعلّقة بأهلي!

السلام عليكم . أنا طالبة جامعيّة في المرحلة الأخيرة قلّما أختلط...

رفعة طويلع المطيري2423
المزيد

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!
الاستشارات الاجتماعية

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!

السلام عليكم ..
أنا امرأة مطلّقة ولديّ ثلاث بنات وولد ، كنّا...

أ.سماح عادل الجريان2423
المزيد