الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله.
أنا فتاة عمري 21 عاما حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام وأعمل بالصحافة.
مشكلتي تتلخص  في أني حاليا مخطوبة لشخص وأحبه كثيرا  ولكن أنا كانت لدي صداقات بشباب عديدة برغم من أني ملتزمة وأحفظ القرآن ولكن في بداية حياتي خطبت لشخص أحببته بجنون ولكن الأهل أجبرونا أن نترك بعضنا البعض  ومن حينها شردت عن عقلي وبدأت أتعرف على شباب كثر محاولة نسيان حبيبي ولم أستطع وبعد خطبتي على خطيبي الحالي امتنعت فترة عن مكالمة هؤلاء الأصدقاء ولكن بعد ثلاث شهور وجدت نفسي أتحدث إليهم وإلى خطيبي السابق ليس بشكل دائم وإنما من باب الاطمئنان وكل فترة وفترة وأندم كثيرا وأحاسب نفسي حتى في النهاية شعرت أنني فتاة حقيرة لا أستحق ثقة خطيبي ولا احترامه لي وامتنعت تماما عن مكالمة أي أحد..
المشكلة أن لي دكتور في الجامعة عمره يزيد عن 70 عاما يعتبرني ابنته الصغيرة وأنا أعتبره والدي بحق وعندما أحتاج إلى أي شيء أطلبه منه بلا تردد وقد أرسلت له رسالة من فترة قصيرة محتواها (أحبك يا أجمل إنسان في الدنيا وربنا يخليك لي وطلبت منه تحويل رصيد لي)  ورسائل أخرى كلها تحمل محتوى الأبوة وبالصدفة رأى خطيبي الرسالة السابقة فأقنعته أن هذه الرسالة أرسلت لدكتوري بالخطأ وهو لم يتحدث وقال لي خدي بالك بعد هذا  وأنا قلت له تمام ولكن أشعر من داخلي أنه حزين جدا مني وأنه شعر بشيء ولم يتكلم حتى لا يجرحني أنا أشعر حقا بالأسف والندم الشديد أنا لا أستحقه ولا أستحق حبه هل أكمل معه أم أنفصل ليجد من هي أفضل مني ولو أكملت كيف يمكنني أن أمحو الفكرة التي ربما أخذها عني ولكنه يخبئها
الرجاء الرد علي سريعا فأنا في أمس الحاجة إلى الإجابة
عمر المشكلة: من بعد خطبتي ب 3 أشهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعلم
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
إصراري على الخطأ
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
توقفت عن الأفعال التي تضايقني وتشعرني بالذنب تجاهه.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
تــحــلـيــل الـمـشـكـلـة:-
1-       من خلال حديثك تبين لي أنك تشعرين بالذنب وهذا أمر جيد .
2-       الشعور بالذنب ليس من أجل تحطيمك ولكن من أجل إصلاح نفسك من جديد.
3-       كما تبين لي أيضا أنك متدينة. تخافين من غضب الله.
4-       كما تبين أيضا أنك عاطفية جدا. وقد تتأثر قراراتك وفقا لحالتك النفسية.
خــطــوات حــل المــشـكــلـة:-
1-       من المفترض أنك سوف تتعاملين مع كل الناس سواء كان رجلا أم امرأة .
2-       ولكن أن تحدد شكل العلاقة مع زملائك في الدراسة والعمل. أي أن تكون لهذه العلاقة حدود.
3-       وأن لا تخافي من أحد طالما أنك تعلمين جيدا نيتك.
4-       حينما تشعرين بأن شخص ما قدوة لك أو يشبه والدك كثيرا.
5-       يمكنك اختيار العبارات المناسبة مع الأخذ فى الاعتبار أنه شخص غريب وأن يكون هناك احترام متبادل بينكما.
6-       لاحظت أنك تخافين من أن تخسرين خطيبك للمرة الثانية. يمكنك التوقف حاليا عن مراسلة الدكتور الذي تم مراسلته من قبلك حتى يشعر الدكتور بأنك تتعاملين معه كأنه والد أو قدوة لك.
7-       لابد أن تعيدين الثقة لنفسك من جديد. حتى تستطيعين إصلاح نفسك من جديد مهما صدر منك من أخطاء. ولو تركك الناس جميعا.
8-       سؤال:- هل أن تعتقدين أن السير والثبات على الطريق الصحيح ليس له ثمن؟
9-       لا تقولي:- أنا لا أستحق حبه بل تستحقين لأن ضميرك حي وتعاتبين نفسك يوميا.
10- متى لا تستحقين حبه؟ حينما لا تعاتبين نفسك حينما يصدر منك تصرف خاطئ.
11- لا تسمعين لمن يحاول أن يشعرك بالذنب وذلك لأن لا تعلمين كيف يفكر كل شخص؟
12- ولكن حينما تشعرين بأنك مذنبة. يجب عليك أن تصلحي نفسك من جديد.
13- لابد أن يشغل تفكيرك الآن إصلاح نفسك وأن تحققين نجاحا في حياتك الشخصية والعملية والعلمية.
14- لا تفكري في أي أمر سيء يخطر على بالك. ولا تفكري فيه بشكل نهائي لكي تصلحي نفسك من جديد.