الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
هذه أول مشاركة لي معكم وأريد الرد والخير منكم إن شاء الله..
مشكلتي مع زوجي.. منذ فترة وقعت بيننا مشاكل وتطورت إلى أن رفعت خلعا، ثم تنازلت عنه، وصارت أشياء كثيرة و كأنها فورة شيطان، والآن رجعت لزوجي فكيف لي أن أنسيه تلك المشاكل وأبدأ معه من جديد؟! علما بأنه دوما يذكرني بما فعلت..
ومشكلة أخرى أعاني منها: هي هدوئي ، فيخبرني زوجي بأنه يكره الخميس والجمعة وباقي أيام الأسبوع يتسلى بالعمل لكن هذين اليومين يقول " أملّ حالي وأنت السبب.. نفسي تكوني نغشة تحببيني بالبيت و تشديني للبيت.."..
فأرجو إعلامي كيف أجعل زوجي يحب البيت أكثر من العمل؟
وكيف أعالج ماضي المشاكل ... فقد تعبت وبدأت أيأس من حياتي الزوجية..
وجزاكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
كل زوجين قد يحدث بينهما مشكلات، ومواقف صعبة، والزوجان العاقلان هما من يتعلمان من الماضي، ومما يحدث بينهما، فلا يكرران ما حدث.
عليك بالسعي نحو راحة زوجك، بالكلمة الطيبة، والتي هي أحسن. وبالثناء على ما يقدمه لك، وبالمفاجآت السارة حتى لو كانت بسيطة.
ابتعدي عن التذمر، والتسخط، والتشكي، وتذكيره بالماضي، وأعلني اعتذارك عمَّا حدث بدورك، بغض النظر عن من هو المتسبب أو المخطئ. ذكريه بالمواقف الجميلة، وامتدحي ذوقه ومواقفه الطيبة.
اجعليه محور اهتمامك وحاولي التزين له، وتقديم ما يحبه ويشتهيه. حاولي الدخول إلى مجاله النفسي والعقلي. هواياته مثلاً، اهتماماته، إطراء ما يحبه، التفكير في هواية جيدة. المساعدة في مشروع يعود عليه بالنفع، وهكذا..
لا تحاسبيه كثيراً على خروجه ما دام رجلاً ناضجاً عاقلاً، بل استقبليه استقبالاً حاراً، وأشعريه بأهميته؛ فالرجل كالطفل يحب الاهتمام والدلال، ويكره الحصار وكثرة اللوم..!
مع تمنياتي لك بالتوفيق.