الإستشارات التربوية


10 - صفر - 1431 هـ:: 26 - يناير - 2010

كيف أتعامل مع المواد الصعبة؟


السائلة:خولة ***

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ورحمة الله
الكاتبة طالبة بالصف الثاني ثانوي مشكلتي تكمن في أني كنت مقبولة في الدراسة و الحمد لله لكن تغيرت أحوالي منذ الوصول للثانوي أصبحت أجد صعوبة في الفهم و التركيز...أريد منكم مساعدتي في كيفية التعامل مع المواد الصعبة كاللغات و الفيزياء و الرياضيات.و كيف أحضر للاختبار من بداية الأمر و كيف أتعامل مع الأسئلة الغير مباشر أو غير المعقدة لأني في فترة فروض الآن.....اشكر لكم صنيعكم هذا و أرجوا أن يجزيكم الله خيراً.


الإجابة

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين.
ـ بداية المرحلة الثانوية هي بداية فعلية لمرحلة المراهقة، وما يعتريها من شرود ذهني متوقع، كما أنّ التغيرات الكبيرة في الجسم تضفي على الفتيات أموراً تنشغل بها كثيراً، والذكية هي التي لا تجعل مثل هذه التغيرات الطبيعية تشغل تفكيرها، خاصة فيما هو مخصص للدراسة والمذاكرة.
وصعوبة الفهم تأتي بسبب الانشغال الذهني والشرود خلال شرح أو سماع الدروس من المعلمات، وكذلك أثناء القراءة والمذاكرة، ولذلك كلما كان التركيز أعلى كلما كان الاستيعاب أفضل.
ـ المواد التي (تسميها) صعبة نحن الذين نجعلها كذلك، لأننا نصنفها بهذا ولكن لو تم مراجعتها أولاً بأول وإدراك جزئياتها من البداية وأيضاً أحببنا معلمتها ومادتها وطرائق تدريسها، فسوف تزول هذه الصعوبة، حيث لا توجد صعوبة من الأصل، ولكننا نصفها هكذا كما يصفها الناس، وكثير من الطالبات يفضلن الرياضيات عن الأدب، أو الفيزياء عن اللغة، وهكذا، لأن الأمر يتعلق بالرغبة وحب المادة ومدى الاستفادة منها.
ـ التعامل مع الأسئلة غير المباشرة يحتاج إلى تركيز وفهم لصيغة ومحتوى وهدف السؤال، فالأسئلة التي تسأل عن أشياء غير مباشرة هي بالتأكيد فيها من الألفاظ والإيحاءات ما يدلل على المقصود منها، لذلك قراءة السؤال بعناية وتركيز وفهم المقصود منه.
والله الموفق.



زيارات الإستشارة:4278 | استشارات المستشار: 1523


الإستشارات الدعوية

ما هي حدود اللباس أمام النساء؟
الاستشارات الدعوية

ما هي حدود اللباس أمام النساء؟

د.رقية بنت محمد المحارب 27 - جماد أول - 1432 هـ| 01 - مايو - 2011
وسائل دعوية

هناك بنات يلبسون ملابس أولاد فكيف أنصحهم؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3594




الدعوة والتجديد

أدمنت العادة السرية والصور!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )8579