الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

أشكر كل من يسخر وقته وجهده من مسؤولي الاستشارات لمساعدة كل من يبتغي الحل والسعادة لحياته.
أنا فتاة في السابعة عشرة من عمري، مشكلتي هي والدي وكيف أتعامل معه وأبرَّه؟ هو لا يتحدث إلا قليلا جدا و نادرا ما يكون بيننا حوار وهو صلد و جاف لا أشعر معه بأي نوع من الحنان أو الأبوة التي يتحدث عنها الناس، ومما أصابني بردة فعل تجاهه هو غضبه و حدة كلماته وبساطة الإهانة عنده لوالدتي، لا يهتم بنا و يلقي كل المسؤوليات على والدتي.
أشعر حقا أنه أكبر مشكلة في حياتي، وأتمنى من كل قلبي أن أجد لها حلا، فالخلافات بين والدي قد أرهقت نفسي كثيرا وأثرّت على حياتي بشكل كبير.

الإجابة
أختي الفاضلة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: أتمنى أن يوفقك الله في دراستك وأن تسخري اهتمامك حتى تتفوقي وتحصلي بعون الله على أمان نفسي يضمن لك سعادة ورضا.
مشكلة والدك مما لا يقبل الشك أنها قضية لها آثارها السلبية على تفاعلك معه، ولكن ما العمل؟
أنت لا تستطيعين تغييره بشكل مباشر وبمناقشته وبمحاورته حسب وصفك، ولكن دعينا نحاول من باب آخر، حاولي أن تتقربي لوالدك بالسلوكيات التي يحبها، مثلاً: فاجئه بإعداد الشاي الذي يحبه، أو بتقديم شيء يلفت انتباهه، واستمري في ذلك، احضري له هدايا، أنت ستعتقدين في البداية أنَّه لا يفهم هذه، وهو قد لا يتقبلها في البداية، ولكن بالتكرار والاستمرارية سترين النتائج التي ترضيك.
كما أرى قبل بداية أي سلوك مع أبيك، حاولي أن تغيري نظرتك له، لا تعتبريه يسيء لك، ولكن اعتبري أنَّه يجهل التعامل بطريقة مناسبة، وتذكري أنك أمام الله مسؤولة عن حسن مرافقته حتى إن أساء، وأنت مأجورة حتى في صمتك أمام شدته؟
عزيزتي:
أخاف أن تتركي هذه المشكلة تؤثر على حياتك، وتربطي كل ما يمر بك بهذه المشكلة، ولكن قوي نفسك واجعلي ثقتك بنفسك عالية، وركزي في حياتك على ما يجلب لك السعادة والرضا، وتأكدي ـ أختي الفاضلة ـ أنَّ السعادة والأمن شعور داخلي ولا يعتمد فقط على المؤثرات الخارجية.