الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا منفصلة الآن، وكان قرار الانفصال هو قراري، بسبب الخلل الكبير في دينه، لذلك كرهته كثيرا، ولدي طفلة في الثانية من العمر, وقد لي تقدم لخطبتي رجلا لديه طفلة عمرها سبع سنوات, أي بمثل ظروفي ولكن أنا خائفة من الإقدام على هذا الموضوع...
فقد يراودني شك في كثير من الأحيان أن زوجته السابقة هربت منه, فماذا أفعل لتجاوز هذه المخاوف؟؟؟ وهو يخشى أن أكون زوجة أب سيئة لابنته، أو غيورة مع العلم بأني حنونة جدا، وخصوصا أني أم ومجربة وأخاف الله وأخشى عقوبته لي وأن تعامل ابنتي بشكل سيئ..
فكيف أقرب وجهات النظر فيما بيننا؟؟؟؟ وكيف أؤكد له منذ البداية بأني إنسانة راقية في تعاملاتي ولاسيما مع الطفلة الصغيرة ؟؟ وكيف أثبت ذلك من البداية؟؟؟!!! أرجو إفادتي؟؟؟

الإجابة
الأخت السائلة ريما وفقك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
حياك لله يا أخت ريما ويسر أمرك سبحانه وتعالى.
بداية أشكرك على هذه المشاعر التي تحملينها، حيث أنك ما فكرت فقط في حل مشكلتك كامرأة مطلقة المهم تتزوج وبس، بل فكرت بهذه الطفلة الضحية، لذلك أقول لك أبشري بالخير، المهم أحسن نيتك والله سيساعدك.
ثانياً: لكي تقبلي على حياة جديدة لا بد أن تنسي الماضي لك وللرجل القادم، وأن لا تربطي الأحداث ببعضها، فالزواج قسمة ونصيب، وكم من رجل وامرأة كلاهما صالحين وانفصلا، فهذه أقدار، لذلك عليكم بالسؤال عن شخص هذا الخاطب جيداً من كل النواحي وعدم نبش ماضيه، فالإنسان كل ما كبر تغير وقد يكون خاض التجربة الأولى وفشل بها، وينجح بالأخرى بإذن الله، هذا بالنسبة للزوج.
ثالثاً: أما بالنسبة لهذه الطفلة البريئة، فإن أفضل طريقة للتعامل معها أن تتخيلي أنها ابنتك وأنها تعيش معك وزوجك الجديد وليس مع والدها، كيف ستتعاملين معها، وبإذن الله سيرزقك الله لها أخوات وأخوان، وستعيشون في جو أسري هاديء طالما أنك تراقبين الله في كل لحظة معها، وضعي دائماً أمام عينك أنّ الله قد يعاقبك لو أسأت لها بأن يسلط على بنتك من يظلمها.
رابعاً: عليك بكثرة الاستغفار والاستخارة وأقدمي إن كانت مواصفات هذا الخاطب جيدة (وابدئي حياة جديدة).