الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


29 - جماد أول - 1429 هـ:: 04 - يونيو - 2008

كيف أجد تحليلا لنفسيتي؟


السائلة:فوضى - -

الإستشارة:ياسر بن عبد الكريم بكار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشعر وكأن هناك خلل في نفسي ..فكيف أجد تحليلا لنفسيتي.. لأنه يتعذر علي التواصل مع طبيب نفسي مباشرة.. ولكن أحتاج أن أرى إن كان هناك خللا في نفسي أم لا..


الإجابة

الأخت الكريمة.. وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا..
كما خلقنا الله عز وجل مختلفين في الأشكال, خلقنا مختلفين في الشخصيات.. يجب أن نقبل هذا الاختلاف ونحاول أن نصلح ما يمكن إصلاحه, وألا نسعى إلى جعل أنفسنا نسخ من فلان أو فلانة.. كما يمكن أن تتعرض هذه الشخصية للخلل في مناطق عديدة ومنها:  
أولاً: اختلال في الأفكار والمعتقدات..
ذلك أن سلوكنا هو نتيجة مباشرة للأفكار التي تدور في رأسنا.. فمن الناس من يعتقد أنه فاشل قاصر.. مثل هذه الفكرة ستغير حياة حاملها وتشوه شخصيته بالكامل ومنهم من يعتقد أن أقل قدراً ممن حوله وهنا ستغير مثل هذه الفكرة حياته.. الأفكار هي العامل الأكثر أهمية في تكوين الشخصية لأنها قادرة على تحسينها وترقيتها أو إلحاق أكبر هزيمة بها..!! والرائع في الأمر أن الأفكار يمكن تغييرها وتعديلها ونقلها غلى الجانب الإيجابي والداعم.
ثانياً: المكانة في المجتمع:
الناس لهم حكم صحيح في كثير من الأحيان على الشخص.. ليس كل الناس بل الحكماء منهم أو مجموع الناس.. ومن أجمل ما يدعم ذلك الحديث المعروف حين أقر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه حول رأيهم في جنازتين وقال: (أنتم شهود الله في أرضه). إن تلمس رأي الحكماء من الناس فيّ ممن ليس لديهم عداوة أو منافسة خاصة أو ممن لم تلون نظرتهم الأمور المادية والمظاهر.. مثل أراء هؤلاء الناس قد تكشف عن شخصيتك.
ثالثاً: العلاقات مع الآخرين..
وهي محدد آخر يكشف جزءاً من شخصيتنا.. وكم يتباين الناس في بناء علاقاتهم مع الآخرين. فمنهم المتحفظ والمتخوف والمنفتح المقدم على مد العلاقات مع هذا وذاك. وتباين الناس أمر مقبول لكن قد يطور إلى أمر غير مقبول كمن يعرض عن حضور الأعراس والمناسبات الاجتماعية خوفاً من لقاء الآخرين. 
رابعاً: الوظيفة..
من الأمور التي تكشف الخلل في الشخصية هي القدرة على أداء الأدوار المختلفة المنوطة بنا.. أي وظيفتنا في العمل ووظيفتنا الاجتماعية كأب أو أم أو زوج أو زوجة أو أخ أو أخت أو ابن أو ابنة.. كما تشمل الأدوار الاجتماعية دور الصديقة وابنة العم أو الخال وغير ذلك. إن نجاحنا في أداء هذه الأدوار دليل على صحة شخصيتنا.
خامساً: أنا الواقع وأنا الظاهر وأنا الحلم..
هناك ثلاث مظاهر لـ (أنا) لكل شخص منّا.. (1) أنا الواقع.. أنا الحقيقي.. أي أنا التي أرها بدون أقنعة.. (2) أنا الظاهر.. أي أنا التي تظهر للناس ويكون عنها الناس انطباعاً معيناً.. فالناس يعتقدون أنني طيب القلب ومحترم وعنصر فاعل أو قد يعتقدون أنني شخص مهمل عدواني وغير ذلك. (3) أنا الحلم.. أي الشخصية التي أحلم وأتمنى أن أكون عليها.
   هذه الأنواع الثلاثة من الأنا موجودة لدى كل شخص منا.. والصحة الشخصية والنفسية تكمن في تقاربهم مع بعضهم البعض قدر الإمكان (لأن التطابق مستحيل).. وكلما تباعدوا عن بعضهم كلما زاد الخلل.
ختاماً: إن طلبك للمعونة هو أحد مؤشرات صحتك الشخصية.. أرجو أني لبيت ما تريدين معرفته.. تقبلي تحياتي ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).



زيارات الإستشارة:2109 | استشارات المستشار: 577


الإستشارات الدعوية

والدي لا يؤدي صلاته!
الدعوة في محيط الأسرة

والدي لا يؤدي صلاته!

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 19 - محرم - 1432 هـ| 26 - ديسمبر - 2010




وسائل دعوية

كيف أساهم في الدعوة إلى الله؟

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل4123

استشارات إجتماعية

أريد أن أتزوج ووالدي لا يريد!
البنات ومشكلات الأسرة

أريد أن أتزوج ووالدي لا يريد!

ابتسام محمد المطلق 01 - ذو الحجة - 1435 هـ| 26 - سبتمبر - 2014
البنات والحب

أنا فتاة مسيحية في السابعة عشرة ؟

د.منيرة بنت عبد الله بن عبد العزيز القاسم4207

قضايا الخطبة

اقبلي بهذا الشاب وإن عارضت أمك!

د.عبدالعزيز بن حمود الشثري3114