الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحم الله وبركاته..
أنا عمري 21 سنة متوسطة الجمال متزوجة منذ سنة وعندي طفلة عمرها شهران..
كانت فترة الخطوبة من أجمل أيام حياتي وجدت فيه كل ما تمنيت بالرغم من أنها فترة قصيرة إلا أنها جميلة و زوجي قريب والدتي, مؤهله متوسط ويعمل في دول الخليج وأنا تزوجت قبل أن أكمل السنة الأخيرة من البكالوريوس وقد اتفقت مع زوجي أن أكملها بعد زواجنا..
بعد الزواج سافرنا إلى دولة من دول الخليج مكان عمله، وفى أول زواجنا كان لطيفا رقيقا طيب القلب حنون وأنا أفعل ما في وسعى لأرضيه وحملت بعد ثلاثة أشهر من زواجي وبدأت معاملته السيئة لي وكأنه نسي اسمي فيناديني بأسماء الحيوانات ويتهمني دائما بالغباء لأتفه الأسباب ونسي كل الكلام الجميل فلا يقول لي كلمة واحدة وعندما أقول له أنا أحبك أو ( وحشتني ) أو كلام من هذا يسخر منى، ولا يأتي لي بأي هدايا في أي مناسبة بالرغم أنه قادر ماديا وهو ليس بخيلا وأنا لا أعمل فلا أستطيع أن آتى له بهدية ورغم ذلك كنت أحفظ الدراهم حتى كونت مبلغا وعملت احتفالا صغيرا بعيد زواجنا وفاجأته وهو ما تذكرني ولو بوردة..
سئمت من معاملته الجافة لي فأنا أحتاج إلى الكلام الحلو وأحتاج إلى حبه وحنانه فأنا ليس لي إلا هو في هذه الدولة الغريبة فأنا لم أسمع كلاما حلوا من أحد قبل الزواج وكنت أتمنى أن أسمع وأجد وأفعل كل شيء مع زوجي وليس غيره فأجلت كل أحلامي معه وعشت معه في عالم من خيالي قبل أن أجده حتى وجدت فيه كل ما أتمناه في الخطوبة وتعلقت به ولكن بعد الزواج لم أجده كذلك ودائما أتحدث معه: ما هو الشيء الذي لم يعجبك حتى أغيره وأحاول بقدر المستطاع أن أغير من نفسي حتى أرضيه وهو يشهد بذلك ولكنه لا يسألني ماذا بك! وبعد الزواج رفض أن أكمل تعليمي وعندما ذكرته باتفاقنا قال لي أنا صغير ورجعت في كلامي..
وأنا أريد أن أكمل فهي سنة واحدة كما أني لا أشعر معه بالأمان ومن الممكن أن يطلقني في أي وقت وتكلمت معه كثير حتى يعدل من أسلوبه معي أو يقول ما الذي يضايقه مني حتى أعدله لأني سئمت من أسلوبه ومواقفه معي وإن كان لا يريدني يسفرني إلى أهلي, فسكت! ولكني أخاف من ذلك فأنا أحبه ولا أستطيع العيش من دونه وأريده أن يحبني ويحسن معاملتي..
لا أخفي عليكم فأنا أريده أن يأخذني في أحضانه في حب ويغمرني بالكلام الذي يخفف عني بعد يوم شاق من الاهتمام بابنتي الرضيعة والمنزل وبه وبنفسي فأنا لا أنساها, ربما أكون مقصرة في بعض الأشياء وأشعر أن من واجبه أن يلتمس لي العذر لما علي من واجبات وابنتي كثيرة البكاء تريدني أن أحملها طوال الوقت،
اشتاق إلى كلمة جميلة كالعطشان الذي يبحث عن قطرة ماء وعندما أحاول أن أشحت منه كلمة حلوه فمثلا أقول له: ما الذي يعجبك فيني وما الذي لا يعجبك؟ فيقول الذي لا يعجبه ولا يقول الذي يعجبه وعندما أسأله يقول لي أنت ( رغايه ليه ) نامي واسكتى يا.... ويشتمني..
والله إني حاولت أن أرضيه بكل الطرق ولم أستطع لأني لا أعرف كيف أتأقلم مع هذا الوضع ولا أعرف أحسن من أسلوبه..
أعذروني فأنا أطيل عليكم فأنا لا أتكلم مع أحد وأريد النصيحة فأنا لا أملك خبرات ولا أعرف ماذا أفعل فأنا أغلب غلبي فأنا أريد النصيحة ولكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في كوقع لها أو لاين وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد
تعد الفترة الأولى من الزواج هي الفترة الأهم والأخطر في حياة بناء الأسرة واستقرارها ، كما تعد المقارنة بين هذه الفترة وفترة الخطوبة من أخطر المشكلات التي تواجه الزوجات خاصة وذلك لأسباب من أهمها أن الشباب خلال فترة الخطوبة يحاولون التجمل والتلطف وإسداء حلو الكلمات ومعسول الألفاظ وإظهار أجمل التصرفات وكأن شحنة يتم تفريغها خلال فترة الخطوبة ثم بعد الزواج ينقلب الوجه الآخر من السلوكيات وهنا :
-   قد يكون سوء التصرفات بعد الزواج سوء طبع في التربية وهي السلوك الحقيقي للشخص الذي اجتهد ونجح في إخفاءه خلال الخطوبة وفي هذه الحالة لا بد من الوقوف بحزم تجاه هذه التصرفات وعدم السماح بها ورفضها ومطالبته بكل حزم بالتزام أدب العشرة وحسن الخلق وعليك اتخاذ كل وسائل التوجيه المباشر وغير المباشر لتحسين أسلوب العلاقة بين الزوجين واحترام حقوق الزوجة في حسن التعامل والعشرة
-   وقد يكون مثل هذه التصرفات ليست أصلية ولا طبع وليست السلوكيات الحقيقية لدى الزوج ولكنها تخرج وفق مفهوم خاطئ لدى بعض الرجال يقوم على أن معاملة المرأة بجفاء وشدة وحزم من شيم الأقوياء من الرجال ويظنون خطئا أن هذا يزيد من هيبتهم والخوف منهم وتقديرهم ، ولا يدرون أن هذا ينقص من قيمتهم ويذهب باحترامهم ويقلل من شأنهم في أعين زوجاتهم وأولادهم .
-   وهناك تصور ثالث قد يكون بعيدا إلا أنه يستخدمه بعض ضعاف النفوس من الرجال وعديمي الخبرة يقوم على أنه رأي من زوجته سلوكا أو موقفا لم يعجبه أو يرتاب منه فيبني جميع تصرفاته على الشك والظن وسوء الخلق ويطبع كل تصرفاته وفق هذا المفهوم الخاطئ
-   وهناك تصرفات من الزوجة أحيانا تدفع الرجل خاصة في بداية الحياة الزوجية من التعامل بجفاء لينال قسطا وحظا أكبر من الاهتمام والرعاية والخوف والاحترام والتقدير المزعوم ومن هذه التصرفات لدي بعض النساء أن تغمر زوجها المعرض عنها والمتكبر عليها والجافي معها بمزيد من الحب ومزيد من التقدير ومزيد من الخوف طمعا في أن يتحسن وضعه معها إلا أنه تفاجئ باستمراره في تعنته وجفائه
أم بالنسبة لك بعد اطلاعك على هذه الاحتمالات والتصورات يمكنك اتخاذ عدد من الوسائل منها :
-مقابلة الجفاء بعدم الاهتمام وإن أساء المعاملة أو استخدم ألفاظا نابية كالسب أو الشتم أو غيرها مما يجرح مشاعرك ويسئ إليك أو إلى أهلك فعليك الوقوف بشدة وحزم وفي نفس الوقت بأدب واحترام كأن تقولي لن أسمح لك بأهانتي فلست جارية من جواريك ولا خادمة عندك وحتى الجواري والخدم لهم في الإسلام لهم حقوق الاحترام وحسن المعاملة
- اذكري له أنك لن تسمحي بتكرار هذه الإهانات وسوف اتخذ كل حقوقي في الرد عليها والتحدث بها عند أهلك وأهلي ومن يهمهم أمرنا.
- عليك أن تصري على إكمال دراستك وتمسكك بها كون هذا كان شرطا من شروط الزواج ووعدا قطعه على نفسه أمامك وأمام الله عز وجل وإن كان لديك شهود على ذلك فإن لزم الأمر يمكن حضورهم ومناقشة الموضوع معهم في حضوره وإلزامه بكافة تحمل مسؤلياته تجاه إنجاز دراستك وخاصة أنه لم يبق منها إلا سنة واحدة .
- ربما تكون نصيحتي لك  بموقف جاف في المطالبة بحقوقك والإصرار على إكمال دراستك مصدر خوف لديك وقلق من تفاقم سوء التفاهم بينكما وربما يكون هذا صحيحا ولكن عليك أن تقدري للأمر قدره وتتحدثين في الوقت المناسب وبدون انفعال ومطالبتك بحقوقك في هدوء ودون عصبية مع ذكرك له إذا كانت هذه تصرفاتك بعد الزواج وهذا هو الفرق الكبير بين الشخص الذي عرفته خلال الخطوبة ثم عرفت شخصا آخر بعد الزواج فهذه أيضا حقوقي لن أتنازل عنها
أن تذكري له إذا لم تحسن معاملتي باحترام وتقدير فسوف أعاملك بنفس معاملتك كما تذكرين له أن يحاول أن يتفهم أنه أصبح مسؤولا عن أسرة زوجة وبنت وعليه القيام بواجباته
ومن الحكمة أن يكون حديثك معه بين الشد والجذب في بداية الأمر حتى يعود إلى رشده
وعليك أن تكثري من الدعاء له ولك بالصلاح والرشاد وحسن التبعل والمعاشرة
والله يوفقك .