الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أشكركم كثيرا على هذه الاستشارة المخصصة للاختبارات وهمومها ..
أنا فتاة تركت الدراسة ورجعت لها لظروف خاصة لكن رجعت طالبة منازل أي أحضر فقط أيام الامتحانات لا يوجد لدي درجات مشاركة أو غيرها كالطالبات المنتظمات
من سنتين أصابني خجل شديد عندما أحضر إلى المدرسة أشعر بأني مصابة برهاب اجتماعي
عندما يرونني الطالبات أشعر وكأن بي شيئا خطأ أو إنني كبيرة جدا عليهم فعمري 22 سنة ومازلت بالثالث الثانوي
أسبوعين تمر علي كأنها سنتين من أيام الامتحان رغم أني لا أظهر خجلي أمامهن فشكلي يوحي كأنني مغرورة ومستكبرة عليهن أكثر شيء أهتم به هو مظهري وشكلي وأناقتي أكثر من مذاكرتي ومراجعتي للدروس فلا يهمني إذا لم أحل جيدا أكثر اهتمامي وجنوني بمظهري وهيئتي حتى لا أتعرض للاستهزاء أو السخرية من قبل البنات
ليس لدي صديقات أيضا ليس لدي ثقة بنفسي أبدا أبدا دوما أعتبر نفسي ناقصة وإنني ليس كالبنات الجميلات جدا وهذا يؤثر علي وعلى اهتمامي بدروسي ومذاكرتي
أنا أجيد الفهم من الدروس لكنني لا أجيد الحفظ كبعض الدروس التي تتطلب الحفظ كالأدب مثلا
كيف أحفظ بسهولة وتركيز وكيف أحب المادة التي أكرهها كي أفهمها وكيف أفهم مادة الإنجليزي لأنني أجدها صعبة كونني لا أحضر الشرح لدى المعلمة رغم حلمي أنني أتحدث اللغة الانجليزية بطلاقه كيف أوازن أموري بين المدرسة ومذاكرتها وبين بيتي لأنني الكبيرة والمسؤولة عن إخوتي
والطبخ ونظافة البيت فلا أجد وقتا أرتاح فيه ولا آخذ وقتا كافيا للنوم
آسفة على الإطالة لكوني أردت البوح لكم لكي تفهموني

الإجابة
الأخت الخجولة من ليبيا
وعليكم السلام ورحمة الله
بدراسة مشكلتك توصلت إلى الآتي :
1. عمرك مناسب للدراسة للمرحلة الثانوية والجامعة تنتظرك .
2. لا يوجد سبب يجعلك تفقدين ثقتك بنفسك
3. اهتمامك بشكلك الخارجي أمر جيد ويكون في حدود المعقول لأنك ذاهبة للمدرسة والمدرسة لها ضوابطها الخاصة.
4. هناك أناس حصلوا على الشهادة الثانوية وأعمارهم أربعون سنة وواصلوا تعليمهم لأن لديهم هدف يرغبون تحقيقه.
5. أهمية تحديد هدفك من الدراسة هل هو تعلم ومعرفة أم رغبة في الذهاب للمدرسة .
6. التعليم يحتاج إلى صبر وجهد ولا يمكن أن يأتي بسهولة.
7. مهارة الفهم لديك جيدة وهذا يساعدك على مواصلة تعليمك .
8. أهم طريقة لحفظ مادة الأدب هي قراءة القصيدة أو القطعة النثرية أكثر من مرة وكتابتها ثم تقسيمها إلى أجزاء وحفظ كل جزء لوحده حتى يكتمل حفظ القصيدة.
9. أفضل طريقة لحب المادة قراءتها ومراجعتها أول بأول لأن العلم بالتعلم والحلم بالتحلم .
10. أهمية تنظيم وقتك بين الدراسة والمنزل وخاصة أن دراستك انتساب ولديك فرصة للتنسيق بينهما.
وأتمنى لك التوفيق والنجاح .