الاستشارات الدعوية » الدعوة في محيط الأسرة


01 - ربيع أول - 1432 هـ:: 05 - فبراير - 2011

كيف أدله للطريق الصحيح دون أن يعرف؟


السائلة:أ ع م

الإستشارة:محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لي قريب أشتبه كونه زان "والعياذ بالله" لا يوجد دليل قاطع لكن العوامل موجودة وهي:
1- يتكلم مع بنات وللأسف كثرة عن طريق الإنترنت والجوال كلام جرئ لا يقال إلا بين الزوجين..
2- يشتري أغراض للأزواج ولا أعرف أين يذهب بها...
3- راتبه ينفذ بسرعة لدرجة أنه في نصف الشهر لا تجد عنده مالا..
4- وجدت له رسائل بالجوال تفيد بأنه يقابلهم..
5- يرى أفلاما ومقاطع لا أدري ما أقول عنها "خليعة" "خادشة بالحياء"..
6- كنت في طريق سفر معه صدف أن غلبني النوم أحسست به ماسكا يدي فاستيقظت علمت بأن إحساسي حقيقة للأسف..
7- وجدت أختي له محادثة بالمسن من امرأة تقول له لماذا لم تزرني بالبيت وتقول أيضا إذا جئت أعطني مالا "لتعطيه لامرأة أخرى لا صلة لها بالموضوع"..
8- خادمتنا أتت تشكي منه بأنه دعاها فلما سألناه أنكر ذلك وخادمنتا تلك الفترة كانت تكذب علينا كثيرا لنسمح لها بالرجوع إلى بلدها..
9- كانت الخادمة لا تتحجب عنه"وهذا خطأنا" لكن عندما قالت لأمي بأنه دعاها جعلتها تتحجب عنه لكني اكتشفت بأنه فقط أمامنا والأمور كما هي...
10- زوج أختي قال لها أن قريبي أخبره بأنه يذهب لامرأة متزوجة يعرفها
 
مع العلم بأن زوج أختي لم نعرف عنه الكذب..
فكرت بأن أقول له أني أعرف أمره لكن أسلوب الصراحة لا ينفع وفكرت أن أقول لأمي لكن العائلة ستنهار وتتفكك ولا أريد أن أكون السبب
وأيضا فكرت بأن ألمح له أن أمره كشف وأيضا فكرت بتشغيل محاضرات بالسيارة منها واحدة عن الزنا لكن هنالك مشكله لم يسبق لنا بسماع محاضرات
أرشدوني ماذا أفعل كيف أدله للطريق الصحيح دون أن يعرف
نسيت أن أذكر أمرا هو غير متزوج
ماذا أفعل لقد أثر علي حتى في مستواي الدراسي لا أريده أن يكون هكذا
أرشدوني جزاكم الله خيرا..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسأل الله عز وجل أن يهدي قريبك هذا، ويفتح على قلبه، ولا شك أن القرائن المذكورة تؤكّد سيره في الطريق الخطأ، ولعل آخر الحلول التي ذكرتِها هي الأجدى، وهو أن تجتهدي في إصلاح قلبه، وإيقاظه من غفلته، وهناك أشرطة جيدة مؤثّرة، وكتيبات كذلك نافعة ومفيدة حاولي أن توفريها له، بعد أن تتعرفي على ميوله ورغبته ومن الذي يحب أن يستمع له من الدعاة والوعاظ ويقرأ له، وهناك أيضاً أسطوانات تشتمل على قصص مؤثرة ومواعظ متنوعة حاولي الحصول على بعضها.
   ومن الأساليب النافعة: أن تلمحي له بخطورة السير في هذا الطريق، وأنّه كالدين يردّ على صاحبه في المستقبل كما تدلّ على ذلك الوقائع، فمن يعبث بأعراض الناس يعبث الناس بعرضه، فهل يرضى ذلك لأحد محارمه أو بناته في المستقبل، كرري الضرب على هذا الوتر تلميحاً لا تصريحاً، بمعنى ألا تجعليه هو المخاطب، كما يقول المثل ( إياك أعني واسمعي يا جارة )، مع الاستشهاد ببعض القصص الواقعية، فسيكون لذلك الأثر البالغ بإذن الله.



زيارات الإستشارة:5343 | استشارات المستشار: 821

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    مشكلتي أني لا أرغب في العبادة!
    الدعوة والتجديد

    مشكلتي أني لا أرغب في العبادة!

    الشيخ.إبراهيم بن عبد الرحمن بن ناجي آل عتيق 22 - شوال - 1433 هـ| 09 - سبتمبر - 2012




    وسائل دعوية

    كيف أدعو زميلاتي إلى الخير؟

    هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6102

    استشارات محببة

    أنا الآن عاطلة منذ سنة ولا أريد تضييع المزيد من الوقت!
    تطوير الذات

    أنا الآن عاطلة منذ سنة ولا أريد تضييع المزيد من الوقت!

    السلام عليكم.. أنا خريجة أحد الأقسام الصحية، ولكن ما زالت لدي...

    منيرة عبدالعزيز الجميل2972
    المزيد

    هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟
    الإستشارات التربوية

    هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأبدأ أولا بشكركم الجزيل على...

    د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2973
    المزيد

    هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
    الأسئلة الشرعية

    هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

    السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

    الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان2973
    المزيد

    طفلي عمره شهر ويتعبنا كثيراً حتى ينام!
    الإستشارات التربوية

    طفلي عمره شهر ويتعبنا كثيراً حتى ينام!

    السلام عليكم .. عندي طفل عمره شهر يتعبنا كثيراً حتى ينام وخاصة...

    فاطمة بنت موسى العبدالله2973
    المزيد

    خطيبي مدخّن وأنا أكره المدخّنين!
    الاستشارات الاجتماعية

    خطيبي مدخّن وأنا أكره المدخّنين!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لديّ مشكلتان المشكلة الأولى...

    د.خالد بن عبد الله بن شديد2973
    المزيد

    إخواني غير مقتنعين به!
    الاستشارات الاجتماعية

    إخواني غير مقتنعين به!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا فتاة أبلغ من العمر...

    د.مبروك بهي الدين رمضان2974
    المزيد

    هل يوجد ما يسمى بالاستمناء بالفكر؟
    الأسئلة الشرعية

    هل يوجد ما يسمى بالاستمناء بالفكر؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..rn لدي سؤالان:rn1- هل...

    الشيخ.عبد المجيد بن راشد بن سعد العبود2974
    المزيد

    ابني يحمل حقد أبيه علي !
    الإستشارات التربوية

    ابني يحمل حقد أبيه علي !

    السلام عليكم ورحمة الله rnأشكر القائمين على هذا الموقع.. فجزاهم...

    نورة فرج السبيعي2974
    المزيد

    مشكلة أختي أنها مهووسة بالنت !
    الإستشارات التربوية

    مشكلة أختي أنها مهووسة بالنت !

    السلام عليكم ورحمة الله ..rnما الحل مع أختي؟ ..rnأختي عمرها 12...

    د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2974
    المزيد

    هل إذا انقطع نزولها لمدة ساعة أقوم بالاغتسال؟
    الأسئلة الشرعية

    هل إذا انقطع نزولها لمدة ساعة أقوم بالاغتسال؟

    السلام عليكم ورحمه الله.. دورتي يستمر الدم ستة أيام وينقطع...

    د.بدر بن ناصر بن بدر البدر2974
    المزيد