تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة أدرس الجامعة في قسم صعب ويحتاج للاجتهاد, أحب التفوق وأكره الكسل, وبإذن الله سأسعى لنشر ما تعلمته بعد تخرجي من الجامعة
كيف أصبح متفوقة وأرضي طموحي؟ مع العلم أن هناك من يحبطني دائما ويسعى لإشغالي عن الاستذكار ومتابعة الدروس في أمور تافهة, ويقولون لي :( ستتعبين ثم بعد التخرج ستكونين في المنزل كحال الكثيرات ممن اجتهدن) مع العلم أنني لا أستطيع الابتعاد عنهم لأنهم يعيشون معي في نفس المنزل..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
وحياك الله أختنا المباركة فاطمة في موقع لها أون لاين وفي قسم استشارات تطوير الذات خصوصا ..
أعجبني في حديثك روحك الطموحة ونفسك المتوثبة وحبك للتفوق وأنت بهذا تتجاوزين كثيرا من العقبات ولعل هذه الروح هي من أتت بك إلى هذا الموقع .. فزادك الله توفيقا وهدى ونجاحا.
أما ما يتعلق بسؤالك فينقسم إلى :
الأول : ما يتعلق بالتفوق وكيفية الوصول إليه ودعيني في هذا المقام أستعين بمقال سابق كنت كتبته حول التفوق (( ... وأنا في هذه المساحة المحدودة سأسدي لكم بعض الإشارات السريعة التي تمنحك التفوق - بإذن الله - أو على أقل الأحوال سترفع من مستواك - فلنبدأ معا الآن وكلي آمل أن تعيرني عينك وفكرك معا:
- الإدراك: إن إدراك أهمية ما تقوم به من جد واجتهاد ومذاكرة على مستقبلك في جميع النواحي (مادية ومعنوية واجتماعية و…) لهو أمر مهم غاية الأهمية وهو محفز قوي جدا.
تطبيق: اكتب 20 فائدة ستجنيها في المستقبل من اجتهادك الحالي.
- إن استقبال المعلومة لمرة واحدة قد لا يكون كافيا لأن تسترجعها حين تريدها وذلك مرتبط بعدة أمور منها غرابة المعلومة وأهميتها بالنسبة لك وغير ذلك من الأمور.
تطبيق: لذا أنصحك بأن تعيد المعلومة في اليوم التالي لمدة لا تزيد على خمس دقائق ثم تعيدها بعد أسبوع بنفس المدة ثم بعد شهر فإن صعب عليك ذلك فلا أقل من مراجعتها بشكل متكرر في مدة لا تزيد على خمس دقائق فقط في كل مرة.
- الصور أكثر حفظا في الذهن من غيرها والصورة الغريبة أبقى من الصورة العادية المألوفة.
تطبيق: حوِّل المعلومات التي يصعب عليك حفظها إلى صورة غير مألوفة مستخدما في ذلك خيالك وإبداعك سواء على الورق أو في مخيلتك.
- التغذية الجيدة من الأمور المهمة في النشاط الذهني والجسدي معا.
تطبيق: لذا احرص على أن تتناول السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه والعسل وغيرها. وابتعد عن المنبهات والمثيرات للجهاز العصبي في جسمك. ولا تنس التهوية الجيدة التي توفر لك الأكسجين الكافي - لأنه هو ناقل الغذاء إلى المخ-
- هناك قاعدة مهمة تقول: في حال زيادة النشاط البدني فإن النشاط الذهني يقل، والعكس صحيح.
تطبيق: احرص على أن تكون حال مذاكرتك في حالة من الاسترخاء الذي يساعدك على الاستيعاب الأفضل.
- إن الدعاء سلاح خفي فعَّال فلا تغفله، واطلب من والديك الدعاء لك أيضا، فدعاؤهما مؤثر ومفيد. ))
-  أما الأمر الآخر في استشارتك فهو موقفك ممن يحاول تثبيطك والتقليل من قيمة جهدك ومدى فائدته وهنا يمكن لك:
-  لا تدخلي معهم في نقاش مستفيض حول الموضوعات التي تعرفين سلفا موقفهم منها وترك الجد حول هذه الموضوعات ما أمكن.
-  تذكري بأن لك نجاح وتغيير شيء من المقاومة من عدة جهات منها على سبيل المثال الشيطان والنفس والهوى وأحيانا بعض أحبابنا الذين لا يرون ما نرى ولا يبصرون آفاق المستقبل الذي نشاهده.
-  الجلوس مع الأشخاص الإيجابيين الداعمين المتفائلين فإن حماسهم معدٍ وأفكارهم تحفز.
-  أخذ هذه المواقف والكلمات على أنه تحدٍ يمكن تجاوزه وتغلب عليه.
-  قراءة سير الناجحين والمؤثرين وكيف استطاعوا تخطي العقبات وتجاوز المشكلات بصبر وإصرار وأمل.
-  استشعار معية الله لك وأنه هو المعين والمتصرف في الأمور وهو من يمدك بما تحتجين من القوة والهمة إلى أن تصلي بإذن الله إلى غايتك ومبتغاك.
أدام الله عليك فضله وأسعدك ببلوغ ما تأملين في ظل مرضاته ونفع بك نفسك وأهلك والمسلمين.