الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وأخيرا وبعد سنوات وجدت من أبوح إليه.. عمري 25 متزوجة والحمد لله وعندي طفلان ومتعلمة مستوى جامعي ومشكلتي أنني مغتربة عن أهلي حتى دراستي كانت انتساب اذهب للجامعة أسبوعين فقط في الفصل الواحد أي أربعة أسابيع في السنة كاملة يعني ليس لي اختلاط بالناس إلا قليلا وحتى عندما أذهب إلى أهلي لا أجد من يشاركني فليس لي أخوات ولا زوجي عنده أخوات كبار وإخواني جميعهم أصغر مني أحس بوحدة قاتلة وبعدم ثقة في النفس حتى عندما أذهب لأهلي أتمنى أن أحضر الأفراح والحفلات الخاصة لكن أحس بعدم ثقة في نفسي وخجولة جدا.
أدرس لكن قتلني الفراغ خاصة في المدينة المغتربة فيها لا شيء أشغل وقتي فيه حتى زوجي بدأ يتململ مني لأنه عندما أجلس معه لا أتكلم معه لأنه ليس لدي ما أقوله دائما معه أينما يذهب وليس عندي جديد أخبره به..
سؤالي: كيف أطور نفسي وأشغل وقت فراغي بالمفيد؟ كيف أختلط مع الناس وعندي الثقة الكاملة بنفسي؟ كيف أجدد حياتي وأكسر الروتين وأسعد أولادي وزوجي؟ كيف أثبت نفسي؟
أرجووووووكم أرشدوني ماذا أفعل؟! فحياتي كلها غربة وابتعاد عن الناس لا أذهب إلى أهلي وأهل زوجي إلا في الإجازات بحكم عمل زوجي، فكيف أستفيد من هذا الوقت وهذه الغربة التي سوف تطول وتطول؟ وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
الأخت الكريمة.. وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع لها أون لاين..
قرأت رسالتك باهتمام وأتمنى أن تضيف الأفكار التالية شيئاً مفيداً لك..
أولاً: رحلة الإنسان إلى السعادة هي رحلة استكشافية في الدرجة الأولى ثم تأتي المبادرة والعمل والإنجاز.. وهنا يأتي السؤال: كل إنسان لديه شيء يشده ويحبه ويشعر بالسعادة حين يشغل به وقته.. ما أشغل به وقتي قد لا يناسبك أنت.. وما يشغل وقتك قد لا يناسبني أنا.. ما هو الشيء الذي يثير الاهتمام والحماس لديك.. ما هو الشيء الذي تعتقدين أنه مهم ويحتاج إلى العناية والتطوير؟ ما هو الشيء الذي يستحق أن يصرف الإنسان فيه وقته وجهده؟ ما هي الأشياء الذي استحوذت على تفكيرك عندما كنت في مرحلة المراهقة وكنت تتمنين أن تقضي وقتك فيه؟ ماذا يحتاج الناس من حولك؟ ما هي الأمور التي تتمنين أن تتغير لدى الناس؟ هذه الأسئلة قد تساعدك في معرفة الطريق.. .. دعيني أكرر الأمر يحتاج إلى البحث والجهد حتى تصلي إلى إجابات لهذه الأسئلة.. لأنك عندما تجيبي عليها تكونين قد قطعت نصف الطريق.
ثانياً: والآن جاء وقت العمل.. بعد أن كونت صورة عما أحب وأتمنى أن انغمس فيه سأبحث عن الوسائل التي تزيديني فهماً لهذه الأمور وتقوي معرفتي فيها.. مع التطور العلمي, أصبح لدينا وسائل كثيرة لذلك ومنها (الانترنت).. عالم الإنترنت من العوالم الرائعة التي يمكن أن نشغل به أنفسنا.. الإنترنت فتح لنا فرص هائلة للبحث عن أنفسنا وتطويرها وشغلها بما ينفع وإخراج أفضل ما لدينا.
ثالثاً: العالم الافتراضي لا يغني عن العلاقات الاجتماعية في حياتنا.. لا أدري ما هي الأسباب التي تمنعك من التواصل مع الناس في البلد الذي تعيشين فيه, إنها غربة لكن هذا لا يعني العيش بعيداً عن الناس, تعرفي على من حولك من جنسيتك أو من أي جنسية أخرى. العلاقات الاجتماعية تحتاج إلى جهد وبذل وعطاء وتحمل.. لا تأتي على ما نريد ونتوقع دائماً..
رابعاً :اهتمي بنفسك ولا تقلقي على ثقتك بنفسك أمام الآخرين, فستتحسن بشكل تلقائي.. اهتمي بحياتك الروحية وعلاقتك مع الله عز وجل.. اهتمي بشخصيتك عبر المراقبة لطريقة حياتك وتفاعلك مع الأمور.. اهتمي بعقلك وثقافتك حتى تفهمي العالم من حولك.. اهتمي بنفسك وبتطويرها كما تهتمين بشكلك وملابسك وستجدين نتائج رائعة..
خامساً: هذا ينطبق على علاقتك مع زوجك.. إذا أردت أن تتحسن اللحظات التي تقضينها مع زوجك.. هناك العديد من الأمور المثيرة لكما جميعاً (أخبار, قصص, أراء متضادة,..) والتي يمكن أن تجمعيها خلال اليوم ثم تحدثي بها زوجك وتستمتعان بالنقاش حولها..
ختاماً: الفراغ نعمة يحسدك عليها كثير من الناس.. هل تعرفين من هم؟ هم أولئك الذين عرفوا - بعد طول بحث واستكشاف - تلك الأشياء التي تمتعهم وتمنحهم الحماس والشعور بقيمتهم وتنمي ثقتهم بأنفسهم.. الأمر يحتاج إلى البحث والاستكشاف ثم الإقدام والمحاولة. حتى نحسن من حياتنا وشخصيتنا يجب أن (نفعل) لا أن (ننتظر).. هذه معادلة هامة.. تقبلي تحياتي وأهلا بك في موقع لها أون لاين.