تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بين الأحرف أسرار لا يكاد يعرفها سوى من يغوص في أعماقها لينهل من معينها !!
الكتابة والبوح بمكنون الصدور أمر مميز ويجد المرء فيه لذة!
سؤالي كيف أطور من نفسي في هذا المجال _ أي كتابة الخواطر وتطوير الحصيلة اللغوية الأدبية_ ؟؟ وهل هناك كتب معينة تفيدني في ذلك ..!!

الإجابة
الأخت طموحة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته
سؤال من السهل الممتنع فيما يخص موضوع أن تطوري نفسك في كتابة الخواطر وتطوير الحصيلة اللغوية الأدبية هذا لا يأتي إلا بطريقة واحدة وهو النهم في القراءة عشرات المرات بحث لا يمر يوما إلا وتكون لديك معلومة جديدة ليصبح لديك تراكم من الخبرات القرائية والمعلوماتية في هذا الشأن، وعن بلوغك قدر من المعلومات الكافية سوف تعرفين أنت أنك قد تعلمت الكثير وتحتاجين إلى الاستفادة باستمرار، وبالتالي كي تستطيع أن تطوري نفسك فعليك بالتعلم الذاتي فورا. حيث لابد وأن تعرفي أن هناك عوامل تؤثر في نمو الحصيلة اللغوية يمكن إيجازها في الآتي :-
1- استخدام المجاز:
إن الأديب المبدع يضع الكلمات في إطار شعوري جمالي خاص ويلبسها حللاً جديدة من الدلالات ويشحنها بطاقات هائلة من المعاني عن طريق المجاز، ومن هنا كان استعمال البلاغة عموماً من مجاز وبديع وغيرها عاملاً قوياً في إثراء الحصيلة اللغوية لدى المتعلمين، فالكاتب يختار للكلمة التي يستخدمها إطاراً فيناً منغماً يجعل لها أولاً أصواتها وتراكيبها إيحاءات وإيماءات لغوية مختلفة ويبعث فيها حياة أرقى وأسمى من حياتها المألوفة شكلاً ومضموناً وهكذا تصبح الكلمات في نتاجه الإبداعي أكثر تبلوراً وجلاء في أشكالها وأكثر إشعاعاً وثراء في معانيها وأوسع مدى في إيحاءاتها وأبعد أثراً في استعمالاتها .
2- استخدام البديع :
وهو من بدع الشيء إذ أنشأه وبدأه . ويأتي بمعنى مبدع كما في قوله سبحانه (بديع السماوات والأرض فإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون) أي منشؤهما على غير مثال سابق .
وبالتالي عليك الإكثار من استخدام الجمل الإبداعية والمجازية في اللغة بعد تكوين الحصيلة نتيجة القراءة يوميا.
والله من وراء القصد.