الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
أنا أم لطفلة تبلغ من العمر حالياً سنة و سبعة أشهر تقريباً أرضعتها طبيعي و صناعي إلى أن تمت من العمر سنة و كتب الله لي الحمل تعبت نفسيتي كثيراً بسبب موضوع الفطام فكان الموضوع صعب علي وعليها كذلك لأنها كانت تفضل الرضاعة الطبيعية أكثر من الحليب الصناعي بل كانت لا تنام في الغالب إلا على الرضاعة الطبيعية للأسف ، فطمتها بصعوبة بعد شهرين من حملي من قبل الفطام كانت تقوم بالعض لكن شعرت بعد الفطام زاد الموضوع عن حده إلى الآن فلا أعلم كيف أتصرف معها حاولت أنا أتغاضى لكن لم أستطيع كبح غضبي خصوصاً بأن عضتها مؤلمة تترك آثار و كدمات ؟ والسؤال الآخر كيف أهيئها لاستقبال المولود الجديد و كيف استطيع أن أرضعه طبيعياً أمامها لأنها الآن لابد من أن تدخل يديها في صدري أو تقوم بتقبيله ، أشعر بعبء كبير حيال هذا الموضوع و قلقه على نفسيتها كثيراً وجهوني جزآكم الله خيراً على طريقة للتعامل معها وفقاً لعمرها.
-------
كما أن هناك أمرا آخر أرجو أن توجهوني ..
سبق وأن وقع حادث بمنزلي وهي احتراق فواحة واشتعل جزء من الطاولة التي كانت عليها وقع هذا الحادث أمام ابنتي وأنا انشغلت فالتصرف بالموقف ومحاولة مني لإخماد النار هي كانت في نوبة بكاء شديدة وخوف قمت باحتضانها بعد أن أخمدت النار، حدث هذا الموضوع قبل شهر من الآن تقريباً .. لكن الآن دخل موسم الشتاء وأصبحنا نقوم بإشعال النار للتدفئة أو للشوي عندما رأت النار دخلت في نوبة بكاء و خوف شديد إلى أن خرجت من المكان و حاولت تهدئتها.. حتى عود الثقاب عندما أشعل أمامها دخلت في تلك النوبة مع العلم أنها قبل تلك الحادثة كانت لا تخشي عود الثقاب أو الولاعة بل تطلبها مني كي تمسكها بيديها ، كيف أعالج هذا الخوف حتى لا يتحول إلى فوبيا مزمنة ؟!
و شكر الله سعيكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. مرحباً بك في موقعنا ونشكر لك اختيارك لموقعنا
ذكرتِ بأن بعد فطام طفلتك أصبحت تعض أكثر من قبل الفطام ولا تستطيعين أن تتمالكي نفسك
وأنتِ الآن حامل وترغبين بمعرفة كيفية تهيئة طفلتك للمولد الجديد
أوصيك بالتالي :
بعد الفطام تواصلي مع طفلتك بلغة الجسد احضنيها وضميها كثيراً في اليوم 14مرة الاحتضان له فوائد كثيرة منها يرفع الأكسجين لدى الطفل فيعالج شعور الغضب لديها والحضن يزيل التوتر والضغط النفسي والحضن يزيد من الراحة والأمان والاستقرار
لا تنسي بأن أزمات الطفولة ثلاث الغيرة والفطام والتدريب على الحمام تحتاج إلى وعي وصبر
تهيئة طفلتك للمولد الجديد تجعليه يتحسس حركات الجنين وتتحدثين معها عن وجود بيبي جديد يلعب معها تصتحبينها معك لسوق لشراء أغراض المولود وتقوم هي بالاختيار معك وتخبرينها بأن البيبي سيحضر لها هدية عند أول لقاء لطفلتك بعد الولادة قدمي لها هدية وأخبريها بأن البيبي هو من أعطاها أعطيها اهتماماً كبيراً تحدثي معها أثناء انشغالك بالرضيع اجعليها تساعدك في جلب أغراض المولود..
أسأل الله أن يعينك على تربيتها ويقر عينيك بها ..