الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي هي قلّة ثقة بالنفس، لقد تعرّضت لمواقف عديدة انهزمت فيها لعدم ثقتي بنفسي ، مثلا كنت اجتماعيّة جدّا وتعرّفت إلى فتاة في الثانويّة تغيّرت تصرّفاتها فكانت أقرب إلى الهجوم ، ومن ثمّ صديقاتها ينظرن ويتحرّشن بطريقة النظر والاستهزاء ، فاكتفيت بردّ النظر وأحيانا أتجاهلهنّ رهبة. وبعدها بفترة طويلة مرّت الحياة حلوة ومن ثمّ تعرّضت لموقف جديد .. شابّ أساء إلى شكلي وخلقتي و من بعدها تذكّرت مشكلتي كيف أعزّز ثقتي بنفسي ، لأنّي أرى من يثق بنفسه يستطيع حماية نفسه ويستطيع أن يواجه الحياة بأشكالها دون خوف ورهبة .. أرجو مساعدتي .
عمر المشكلة :
عامان ونصف ...
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
قلّة تقدير للنفس .
لا أحسن العلاقات .
الخوف .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
نسيان المشكلة لعدم التعرّض لمواقف تذكّرني بها، وتجاهلها ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
سألت طبيبا نفسيّا فزاد إحباطي لأنّ الاستشارة ماليّة ولا أستطيع أن أقترض المال من والديّ إلاّ أن أخبرهما لأيّ قرض سأصرفه( مازلت طالبة ) .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة مريم ومرحبا بك .
غاليتي ..الثقة بالنفس هي إيمان الشخص بما لديه من قدرات وطاقات وإيجابيّات وكذلك معرفته بسلبيّاته ومحاولته إيجاد أفضل السبل لعلاجها والتخلّص منها .
وهذا الإيمان بالذات يشكّل قوّة وحماية للشخص من كلمات الآخرين وانتقاداتهم لاعتبار ذلك مجرّد رأي فإن أخذ بالنقد ارتقى وإلاّ تركه دون أن يؤثّر في نفسه شيئا .
فمن المهمّ أن تكوني إيجابيّة في نظرتك لنفسك ولكلّ من هو حولك ... ترين ما لديك من إيجابيّات فتُبرزينها وتتذكّرينها بشكل دائم و تعزّزينها بالمزيد من المواقف والنجاحات لتشعرك بالقوّة. ومن ثمّ تصبح المبادرة لديك عادة قويّة فهي دعامة مهمّة للثقة بالنفس ، ولتقضي على الخوف بداخلك وتجعل منك أكثر تقدّماً ونجاحا في حياتك .
وكما عليك معرفة نقاط قوّتك وتذكّرها فإنّ عليك معرفة نقاط ضعفك وأسبابها ومواجهتها تدريجيّا للقضاء عليها وتحويلها إلى نقاط قوّة بإذن الله .
فمثلا الخوف الذي بداخلك حدّدي ممّن وابدئي بمواجهته لكسره ..ولا تتجنّبيه فالخوف يزيد بالهرب والتجاهل وينكسر بالمواجهة .
ابدئي مرحلة جديدة من حياتك ، عبّري عن ذاتك ومشاعرك بحرّية ، وأبدي رأيك وشاركي به من حولك حتّى لو كان يخالف آراءهم ، فهو مجرّد رأي أيّا كان فهو يدعمك لتنطلقي بذاتك وتكسري حاجز الخوف . واحرصي دائما على أن يكون حوارك لنفسك إيجابيّا داعما لك مثل :أنا مطمئنّة ..أنا قادرة على فعله ..أنا واثقة من نفسي .
واهتمّي بثقافتك ..فهو زادك في الحديث والحوار مع الآخرين ويدعم قوّتك وثقتك ..كما أنّ في القرب من الله قوّة وإيجابيّة وتعلّقا بالله يمنحك طمأنينة النفس والتي هي مصدر كلّ ثقة .
دعواتي لك بالتوفيق .