الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
طفلي يغار من من حوله ويقوم بضرب الأطفال الذين يقتربون منه فاضطر إلي ضربه وتنبيه وأصبح الآن لا يضرب أي أحد حتى لو اعتدوا عليه بالضرب حتى أنه لا يدافع عن نفسه نهائيا فهل أخطأت حين كنت أضربه وما الحل؟الآن لكي تعود الثقة إلى طفلي؟ لا أريده يضرب لكن لا أريده ألا يدافع عن نفسه وماذا أفعل إذا ضرب الأطفال هل أضربه أما ماذا؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة منال       وفقها الله
الغيرة لدى الأطفال شعور طبيعي، ولا تحتاج إلى التعامل معها بشدة، بل يكفيها الرفق والتفهم والتقدير حتى يستطيع الطفل أن يتخلص من آثارها السلبية. لم تذكري عمر طفلك الآن، ولكن يبدو أنه صغير وربما لم يدخل المدرسة بعد. عموما، من المحتمل جدا أنك -كما ذكرت في سؤالك- بالفعل لم توفقي لاستخدام الأسلوب الأمثل عندما يقوم الطفل بضرب طفل آخر، فالضرب والتوبيخ ليسا الطريقة التي - على الأقل - يلجأ إليها من البداية. فالشدة الزائدة قد تكون آثارها سلبية على شخصية الطفل وتجعله غير قادر على التصرف بشكل طبيعي خوفا من العقوبة التي تنتظره.
عندما يقوم طفل بالاعتداء على طفل آخر يجب أن يوضح للمعتدي خطأه، وهذه ربما لا يكفي فيها فقط أن يقال إن الضرب خطأ! بل يجب معرفة دوافع لجوءه لضرب طفل آخر، فقد يكون هذا الطفل ممن يسخر منه، أو ممن يطلق عليه ألقابا لا يقبلها. هنا يكون دورك في أن تتفهمي مشاعر طفلك وتقدريها، مثل أن تقولي له إنك ستشعرين بالغضب لو سخر أحد منك أو أطلق عليك لقبا لا يعجبك. هذه الخطوة ستجعل الطفل يشعر بأن مشاعره صحيحة ومقبولة وليس فيها خطأ.
الخطوة التالية تكون بتعليمه الطريقة الصحيحة للتعامل مع الغضب أو كيف يتصرف عندما يستفزه طفل آخر أو يعتدي عليه بدنيا أو لفظيا. هنا يكون التوجيه بإعطائه عدة خيارات يختار الأنسب منها، مثل تجاهل الطفل الآخر، وهذا أمر يصعب أحيانا على الكبار فكيف بالصغار! أو التوجه إلى أحد الكبار لإبلاغه عن الاعتداء الذي قام به الطفل الآخر.
وهنا قد تبرز مشكلة كثيرا ما تؤدي إلى نزاعات بين الأسر، وهي أن الطفل عندما يشتكي لأحد والديه من اعتداء طفل آخر فقد يقوم أهل الطفل المعتدي بالاعتذار عنه وأن ابنهم مسالم ولا يؤذي أحدا وأن الطفل المشتكي بالتأكيد قد اعتدى عليه وقام بالدفاع عن نفسه، وقد يقومان بإهمال الشكوى بحجة أنهم أطفال صغار لا يفهمون. المشكلة أحيانا تنتقل إلى الكبار وربما أدت إلى قطيعة، في حين أن التصرف الحكيم الواقعي سيكون مرضيا للجميع، وذلك بأن يوجه الطفل المعتدي إلى أن ما فعله خطأ في المرة الأولى، وفي المرة الثانية تأخذه أمه إلى غرفة أخرى وتوجه له تحذيرا بأنه سيعاقب لو تكرر منه هذا الفعل ويطلب منه الاعتذار من الذي أخطأ عليه قبل أن يسمح له بالعودة للعب أو مشاهدة التلفاز مع بقية الأطفال. أما في المرة الثالثة فيعاقب بأن يحرم من اللعب ويطلب منه البقاء بمفرده في زاوية لمدة معينة حتى يعرف خطأه ويعتذر ويتعهد بألا يكرر خطأه. ويمكن اللجوء لضربه في آخر المطاف ولكن ليس أمام بقية الأطفال ولا حتى أمام الكبار، لأجل الحفاظ على كرامته.
بعض الأمهات أو الآباء يقعون في خطأ ضرب الطفل أمام الآخرين كمحاولة لإرضائهم وبيان أنهم مستعدين لعقاب الطفل لو أخطأ على أبنائهم. وفي هذا الأسلوب شيء من القسوة التي ربما انعكست سلبيا على نفسية الطفل كأن يكره الطفل الذي عوقب بسببه، بدلا من محاولة تعديل سلوكه بطريقة إيجابية. لذلك من المهم الموازنة بين مشاعر الناس وبين مشاعر الطفل عندما يخطئ.
علمي طفلك كيف يتصرف عندما يعتدي عليه أحد، وذلك بأن يقول للمعتدي إنه لا يحب أن يعتدي عليه أحد. ولو تكرر الأمر أبلغيه بأن يأتي إليك ليخبرك بما حصل حتى تتحدثي مع المعتدي بطريقة هادئة كأن تقولي له بأنك لا تقبلين أن يعتدي على طفلك. ولو تكرر الأمر يمكنك إبلاغ طفلك أن يشتكي لوالدة الطفل المعتدي ويروي لها ما حصل. كما يمكنك تعليمه أنه يمكن أن يدفع الطفل الذي يحاول دفعه، ولكن دون ضرب أو عنف، أو أن يسحب يده ممن يمسك بها. وستجدين بعد فترة أنه استطاع أن يفرض شخصيته على بقية الأطفال عندما يعبر عن رفضه الاعتداء بالكلام أولا ثم باللجوء إلى الكبار، فالأطفال الذي يخطئون دون قصد سيتوقفون، أما من فيهم شراسة وعدوانية فسيرتدعون عندما يتدخل الكبار. ومع مرور السنوات ستجدين أن ابنك استطاع أن يتعرف على الطريقة المناسبة للدفاع عن نفسه بشكل مقبول.
تذكري أن التوجه إلى الله تعالى بالدعاء الصادق من أعظم أسباب صلاح الأبناء، لذلك أكثري من الدعاء لاسيما في أوقات الإجابة. أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يصلح ابنك وينبته نباتا حسنا وأن يجعله قرة عين لكما، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته