الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
في قلبي همّ لا يعلمه إلاّ الله فأرجو منكم سعة الصدر والنصيحة بارك الله فيكم .. سؤالي ذو شقّين الأوّل أنا أرملة توفّي زوجي رحمه الله منذ عام ونصف ومعي منه ثلاثة أطفال أكبرهم أحد عشر عاما وأصغرهم ثمانية أعوام وأنا مقيمة في بلد أجنبيّ ، وبحكم مرض ابنتي لم أستطع أن أعود إلى بلدي الوطن لأنّ علاج ابنتي هنا مجّانا !
تعرّفت إلى شخص من نفس البلد ومن نفس الجنسيّة ، استمرّت المحادثة ثلاثة أشهر ثمّ بعد رمضان حسب الاتّفاق بيننا تقابلنا وكلّ منّا ارتاح للطرف الآخر واتّفقنا أن نخبر الأهل ، ولكن في اليوم الثاني أرسل إليّ رسالة يقول فيها "دعينا نبقى أخوين وأعتزّ بك "، استغربت من ذلك كيف الشعور وقلب شخص يتحوّل من علاقة زواج إلى أخوّة ؟!
سألته ما الأمر ، فأخبرني أنّ الأمر لم يكتمل معه بعد ، طلب أن نبقى صديقين في الوقت الحالي .. له مشاكل مع طليقته السابقة ولم تنته بعد و لديه أيضا ابن مريض ، فرجّحت أن يكون هذا السبب وأعطيته فرصة أخرى وبقينا نسأل عن بعضنا في حدود الدين والأدب ، ولكن أصبحت اتّصالاته شبه مقطوعة وإذا أرسلت إليه أو اتّصلت به لا يردّ أو يختصر الردّ فأيقنت رسالة تجاهل . ابتعدت عنه ولكنّي لم أستطع فأرسلت إليه :ما بك هل هناك شيء ؟ فلم يردّ ..
أنا في حيرة من أمري ما الذي حدث علما أنّ الشخص صادق وطيّب وليس من المراهقين ولا أنا كذلك ، جعلني في حيرة من أمري.
أرجو أني وضحت الصورة أريد أن أعرف ولو القليل عن تصرّفه هذا لماذا بعدما اتّفقنا على الزواج وإخبار الأهل في الوطن ...؟
الشقّ الثاني من السؤال أنّي أخبرت ابنة وابن زوجي أنّ شخصا سوف يتقدّم لخطبتي ومن طيبة قلبي قلت يجب أن يعرفا أنّ لديهما إخوة ، وربّما سوف يشتاقان إليهم يجب أن يكونا على بيّنة من الأمر وكيف أجعلهم جميعا يرون بعضهم إذا تزوّجت ؟ ولكن لم أكن أعرف أنّي أسأت إلى نفسي -حفرت قبري بيدي- عندما أخبرتهما سارعت ابنة زوجي تتّهمني أنّي أعرف هذا الشخص قبل وفاة والدها وأنّي كلّما ذهبت إلى مكان مع أطفالي للتنزّه يكون معي .
لم يقف الأمر عند هذا الحدّ بل أرسلت إلى أهلي في بلدي ابنتكم مع شخص غريب وأخبرت أهل والدها وأقاربها أنّي سيّئة السمعة -حسبنا الله ونعم الوكيل- علما أنّ الكلّ في هذا البلد يشهد لي بحسن الخلق والرزانة وتربيتي لأبنائي ، ولكن الحقد والغلّ الذي في داخلهم جعلهم يتكلّمون بدون ضمير علما أنّ أمّها أجنبيّة وهي من خانت والدها من قبل .. والبنت ليست بتلك الصفات الجيّدة فهي تشرب وتخرج مع الشباب ليلا ، ولكن الناس تركوا كلّ هذا واستمعوا لكلامها وصدّقوها !! الأمر وصل إلى أهلي وإخوتي واتّصلوا بي يهدّدونني ويشتمونني دون أن يسمعوا وجهة نظري وما هو الأمر . احتسبت الأمر لله وأن يظهر الحقّ ولكن أخبرتها ألاّ تأتي إلى بيتي . بعد ذلك ذهبت إلى أهل والدها تقول لهم إنّي أمنعها من لقاء إخوتها فاتّصلوا بي للسؤال فأخبرتهم بكلّ شيء .. فكان إنصاف الحقّ وشهادة الحقّ لصالحي بأنّي ذات خلق ودين واعتذرت لهم بأنّها أخطأت، ولكن بعد أن حدث ما حدث . أهلي لا يزالون في غضب لماذا لم أخبرهم بأمر هذا الزوج فقلت لهم ليس هناك أيّ شيء ، كلّ ما في الأمر تعرّفت إليه وبقي أن أخبركم ولكن هي سارعت للانتقام والحقد الذي في داخلها . طوي الأمر ولكن شعرت أنّي خسرت -في هذه المعركة- زواجا لم يتمّ وتشوّهت سمعتي من ابنة زوجي ، الله المنتقم - يخلّص حقّي منها- كيف لي أن أتصرّف ؟ وكيف للمظلوم أن ينتصر ويحجب عن نفسه كلام الناس ؟ أعينوني وأرشدوني فدمعي لم يتوقّف بسبب هذه المشكلة ! ابنة زوجي من النوع المسيطر والغيرة تقتلها وهي غير متزوّجة ، ربّما هذا كان سببا لتقوم الدنيا على رأسي ..
بالله عليكم كيف ينتصر المظلوم وكيف أتحمّل ما حدث ؟ وكيف أجعل سمعتي بين الناس كما كانت ؟ يا ربّ ساعدني .. شكرا لكم وجزاكم الله خيرا .

الإجابة
وعليكم السلام
الأخت الكريمة وفّقك الله وأعانك
مشكلتك وفّقك الله تنقسم إلى ثلاثة أقسام - في نظري - ..
الأوّل : الخاطب المنسحب ..
لا شكّ أنّ كلّ قدر من الله - سبحانه وتعالى - يحمل في طيّاته خيرا للإنسان .. سواء علمه أو جهله .. ما أجمل أن يستشعر الإنسان هذا في كلّ ما يصيبه ..
بل ربّما كان من لطف الله بك كونه قد انسحب مادامت مشاكله مع طليقته مستمرّة .. حتّى لا تبقى تلك المشاكل سحابة سوداء تخافان ما قد يصيبكما منها في أيّ وقت ..
وكونه انسحب فأنصحك - حفظك الله - بإبعاده عن عقلك وتفكيرك .. إذ أنّ الانشغال بالتفكير في دوافعه وما سبّب له هذا الابتعاد لن يضيف إلى حياتك سوى مزيد من الانزعاج الذي أنت في غنى عنه .
الثاني : ابنة زوجك ..
لعلّك وصفت أنت ما تعانيه هي من تأخّر الزواج .. كذا وجود الغيرة وغيرها ..
ولا شكّ أنّ ما قالته وبثّته من كلام آذاك وآلمك .. لكن قلب المسلم مسامح كريم ..
والصفح يورث راحة للقلب والعقل .. إذ أنّ حمل الأفكار السيّئة عن الآخرين يسبّب ألما يتراكم مع الوقت مسبّبا ضيقا وانزعاجا للإنسان .. يجعل نظرتك ضيّقة ويزيد من سوء الظنّ لديك .. حتّى يصبح إطارا ترين كلّ شيء من خلاله ..
ما أجمل الصفح .. إذ أنّه يوحي إلى الناس أنّ قضيّتنا هي العادلة وأنّ اتّهامات الآخرين هي أشياء لا دليل عليها ..
لا يلزم من الصفح أن تكون علاقتنا بالآخرين قويّة إذ يكفي أن نصفح ونجعل علاقتنا بهم رسميّة .. نشعرهم أنّنا انزعجنا لكنّنا سامحناهم .. هذا أقلّ القليل ..
الثالث : أنت في غربتك ..
لا شكّ أنّ الغربة مزعجة وتسبّب ضيقا للإنسان خصوصا حين يترافق معه مرض ابنتك - شفاها الله - .
لكن ينبغي للشخص أن يراعي نقاطا تساعده على تجاوز ما يمرّ به .. كذا مواجهة بعض الكلام الذي ربّما يواجهه الإنسان - كما ذكرت في رسالتك - .
ما أجمل أن يشغل الإنسان وقته بما يفيده ويملأ عليه وقت فراغه .. كالقراءة وتطوير هواياته التي يستمتع بها ..
جميل محاولة مشاركة العائلة عبر وسائل التواصل الحديثة ( الواتساب مواقع التواصل الاجتماعي .. وغيرها ) فذاك يزيد القرب أكثر ويجعل الثقة أعمق وأكبر .
جميل أن ندرس قراراتنا وتصرّفاتنا قبل أن نقدم عليها .. ونحاول حساب سلبيّاتها وإيجابيّاتها قبل المُضيّ فيها ..
ختاما بعض الصدمات مؤلمة .. لكن إطالة الوقوف على الأطلال لن تقدّم شيئا .. مؤمن أنّ الإنسان يحتاج أن يبقى فترة بعد الصدمة ، لكن أن يبقى أسيرا لها للأبد فهذا سيجعل خسائره تتضاعف أكثر من السابق ..
أسأل الله أن يوفّقك ويعينك .