الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
أنا شاب أريد التقدم إلي خطبة فتاة ولكن بحكم أننا في بلد يمنع التعرف على بعض قبل الخطبة أريد أن أفاتح أهلي بموضوع الخطبة ولكن كيف علماً بأن أهلي متحفظون وأنا في بلد وهي في بلد أرجو منكم الحل، الله يجزاكم خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكر لك تواصلك مع موقعك لها أون لاين ونتمنى لك التوفيق والنجاح في أمورك جميعها، والله نسأل أن يشرح صدرك للخير، ويوفقك للهدى والحق، ويهدينا وإياك إلى صراطه المستقيم على الدوام.
• الأمر في منتهى البساطة: افتح الموضوع معهما بصراحة ورجولة وحدثهما عن الموضوع، وأنك تريد تلك الفتاة.
. ويمكنك أيضاً أن تتصل بأحد أعمامك أو أخوالك فيحدث أباك أو أمك بأنك وجدت الفتاة التي تشعر أنك سترتاح معها كشريكة لحياتك الزوجية.
. فإن شعرت منهما إعراضاً، أو عدم قبول، فأنصحك بطي صفحة هذه الفتاة من حياتك الآن تماماً وعدم فتحه لا تصريحا ولا تلميحاً.
. وأنصحك أخي ببر والديك واستشارتهما في كل أمورك، وإعلامهما قبل الإقدام على موضوع الخطبة من تلك الفتاة، أو غيرها، اللهم إلا إذا كانت لديك ظروف قاهره خاصة لا أعرف عنها.
. لديك والدان فحسب، وأما النساء فحدث ولا حرج... فهناك مئات الآلاف، إن لم يكن الملايين من النساء الراغبات والطالبات والمستعدات للزواج من رجل صالح يحب الله ورسوله ويطيعهما، وقد لا أعرفهما أنا وأنت في هذه اللحظة إلا أن الله عليم بهن.
. كما أنصحك، والله على ما أقول شهيد، أن تخطب وتتزوج فتاة من بلدك أولاً، وبمعرفة والديك ثانياً، وذلك إذا كنت تريد الله والدار الآخرة والنجاح في حياتك الزوجية وأن تكون سعيدا هانئاً مطمئنا ولك بيت تطمئن وترتاح فيه.
. كما أنصحك بعدم فسح المجال للشيطان الذي يغوي الإنسان كما قلت: "بحكم أننا في بلد يمنع التعرف على بعض قبل الخطبة"... فديننا العظيم يبيح لك الرؤية، ولكن ليس التعرف، والزيارات المتكررة، وتبادل الهدايا، واستمرار الخطوبة مدة طويلة... فهذه أمور لا يحبذها الإسلام، هدانا الله وإياك، وليس هذا عذرا تقدمه لوالديك المحافظين كما قلت.
. أسأل الله أن يشرح صدرك للخير، ويوفقك وإيانا لكل خير، ويرزقك الزوجة الصالحة التي إذا نظرت إليها سرتك، وإن غبت عنها حفظتك في أهلك ومالك وعرضك...