الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا حديثة زواج من أحد أقربائي . متزوّجة منذ سبعة شهور .
زوجي مزاجيّ جدّا إلى درجة أنّه في بعض الأيّام يريد أن أجلس عند أهلي و يختلي بنفسه .
قليل الجلوس في البيت دوامه مكثّف في البنك له دبلوم ولي بكالوريوس ، فرص الوظائف له قليلة وعليه قروض لذلك هو ملزم أن يوظّف بمرتّب يغطّي الالتزامات ..
متقلّب جدّا ، حاولت أن أحبّب إليه جوّ البيت لكن لم يعجبه. أنا شخصيّة مرحة و أقدّس الحياة الزوجيّة ولكن لم يساعدني في ذلك رغم أنّه اختارني عن حبّ لشخصيّتي ..والده متوفّى و هو أكبر إخوته ومسؤول عن البيت ، أمّا أنا فموظّفة و قلّما أطلب منه وفي أغلب الأحيان أشتري ما يلزمني من راتبي ..
كلّ ما في القضيّة أنّي أحيانا أجد في جوّاله رسائل من بنات عبر وسائل التواصل الاجتماعي .
جلست معه وناقشته بخصوص الخروج يوما معا لقضاء جوّ عائلي أملأ وقته وأشغّل تفكيره عن تفاهة الرسائل مجرّد تسلية .. هو شخص غير مشهور ولكن تأتيه تعليقات على الفيديو ...
شخصيّة زوجي النفسيّة أشبه بالانفصام أحيانا يضحك وطبيعيّ ذلك وأحيانا يثير مشكلة من لا شيء .
مزاجيّ ومتعب يرفض النقاش ولا يستجيب معه بالعكس يثير مشكلة من لا شيء .
كيف أقدر أن أتعامل معه عند صمته وخروجه من البيت؟ كيف أقدر أن أتعامل مع المزاج الصعب الذي يتطلّب أحيانا أن أجلس عند أهلي بلا سبب يريد فقط أن يجلس مع نفسه ؟؟
لا أطلب منه الشيء مرّتين إذا قوبلت بالرفض أنهيت الموضوع .
دائما ما أحترمه وأقدّم له كلّ حقوقه كاملة .
رغم ذلك لا أجد ردّة فعل تكافئ جهدي ولو ابتسامة ..
أجتهد في إرضائه و تلبية رغباته لأنّي أحبّه وأودّ له كلّ الخير وأقدّس علاقتي به ، لذلك أبحث عن حلّ .. لقد تعبت . كيف أقدر أن أتعامل معه .. وقت صمته الرهيب يطول أيّاما أو أسبوعا .
عمر المشكلة :
خمسة شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربّما الضغوط المادّية و القروض و لأنّ الوظيفة لا تغطّي تكاليف الصرف اليوميّة .
شخصيّة الزوج المزاجيّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم .. ربّما الظروف المادّية .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة nora ومرحبا بك .
بدايةً .. أبارك لك زواجك وأسأل الله أن يجمع بينكما بالمودّة والرحمة ..
أختي الكريمة ..الشخصيّة المزاجيّة مشكلتها الأساسيّة في تغليب الانفعالات على العقل فبالتالي تظهر الاندفاعيّة في المشاعر وتتحكّم في السلوك لكنّها غالبا ما تكون شخصيّة لها الكثير من الميزات والإيجابيّات .. ويمكن التعايش معها إن فهمت طبيعتها واستطعت التحكّم فيها للسيطرة على موجات المزاج السيّئ . لذا من المهمّ التعرّف على ما يثير مزاجه لتجنّبه ..وعادة ما يكون للشخصيّة المزاجيّة فترات معيّنة أو أوقات محدّدة في اليوم يكون منخفض المزاج . حاولي التعرّف على هذه الأوقات لتجنّب الحديث معه فيها مع محاولتك تقدير مدّة انخفاض مزاجه لتكوني أكثر تفهّما له ولتتعاملي معه أوقات ابتهاجه وتركه ليخلو بنفسه أوقات انخفاض مزاجه مع تقديم ما يسرّه من محبوبات دون التحدّث معه ليشعر بالاهتمام والمحبّة دون إزعاج أو إثارة لانفعالاته .
ومن المهمّ أن تحاولي الهدوء عند انفعاله وترك نقاشه حتّى لا يتكلّم بما يزعجك أثناء الغضب أو يسلك سلوكا مزعجا دون وعي منه ، مع تجنّب مساءلته عن سبب تعكّر مزاجه بل تجنّبه مع إتاحة وقت كاف له ليخلو بنفسه فطبيعة الرجال في حلّ مشكلاتهم وعند الانزعاج الخلوة بالنفس ..وتزداد مدّة هذه الخلوة عند مقاطعته بينما كثيرا ما تقصر مدّتها مع تركه منفردا يراجع نفسه وينشغل بما يحسّن مزاجه . فذلك سيترك له مساحة لتفريغ ضغوطه خاصّة أنّ عليه التزامات مادّية ومسؤوليّات. ولا تنزعجي من خروجه مع الأصدقاء . وتأكّدي أنّك تدريجيّا مع صبرك عليه وتفهّمك لشخصيّته ستتمكّنين من التقرّب إليه أكثر وسيقدّر لك ذلك بإذن الله .
غاليتي ..غالبا ما يتّصف صاحب الشخصيّة المزاجيّة أنّه شخص طيّب وحنون ومحبّ لبيت الزوجيّة ، لكن لا يستطيع التعبير عن نفسه أوقات الفرح ويعبّر عن نفسه بانفعال أوقات المزاج السيّئ . لذا حاولي التقرّب إليه في أوقات الصفاء والحوار معه عن أفضل أساليب التعامل معه أوقات انفعاله وما يحبّ أوقات انبساطه ليكون لكما ذلك منهجا تتّفقان عليه .
عزيزتي .. بداية الحياة الزوجيّة كثيرا ما تحمل بعض المشكلات نظرا لاختلاف شخصيّة كلا الزوجين .. وفي حال وجود مسؤوليّات وضغوطات ماليّة قد تزداد ..لكن الأمور تكون بشكل أفضل مع مرور الوقت وتفهّم كلّ منكما الآخر والصبر عليه والاتّفاق على منهج زوجيّ لكليكما تحدّدان به سبل التعامل في كلّ الأحوال وسبيل حلّ المشكلات وما يحبّ وما يكره منكما .. لتكون حياتكما أكثر استقرارا.
دعواتي لكما بالتوفيق .