الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استشارتي هذه في موضوع صديقة لي عرفتها في تجمّع نسائي دعوي.
البنت في الثانية –ثانوي- وأنا أكبر منها بأكثر من 10 سنوات .
قويت علاقتي بها بعد وفاة والدتها رحمها الله ، تأثّرت وأصبحت تقول لي إنّها ارتاحت لي فقرّرت ألاّ أتخلّى عنها إلى أن يشاء الله ...
بعد وفاة أمّها ظلّت حزينة كثيرة البكاء ممّا أثّر عليها وأصيبت ب - هبوط في القلب - ، وأجريت عليها عمليّة قلب مرّتين خلال سنة واحدة مع أنّ العمليّة لمن هم فوق سنّ ال20 لكونها ضروريّة ..
صديقتي هذه حسّاسة جدّا وتتأثّر بالكلام إلى درجة أنّها تنوّم في المستشفى لساعات لأنّها مصابة بالقلب وتتعب عند الكلام .
وكثيرا ما يبلغها كلام من زميلاتنا في المجموعة وتتأثّر منه ، نصحتها أن تتركهنّ أو تشتكي إلى المسؤولة أو أهلها لكنّها كانت تتكتّم وتقول لا أحبّ أن أحدث المشاكل وهذا عاديّ..
أخيرا ..
تعرّضت لموقف استهزاء من إحدى العضوات في المجموعة بتصاميمها فتأثّرت وخرجت من المجموعة ..
ومن عمل الشيطان أنّ واحدة من البنات شكّت في مرضها وقالت إنّها تغالط لتستعطفنا فقط !!
وصارت تبحث عن مستشفيات قلب في منطقتها لتتأكّد، وطالبتها بصور لتقارير الفحص لكنّ والد صديقتي رفض وقال هذه خصوصيّات وبأيّ حقّ تطلبها ؟
آخر الأمر .. البنت التي شكّت قالت إنّه بعد البحث والتحرّي تأكّد أنّه لا وجود لمستشفيات قلب في منطقتها وإنّها غالطتنا ولذلك خرجت من المجموعة ، أكيد أنّها أحسّت أنّنا كشفنا "اللعبة " .
أنا بحكم قربي من صديقتي أكثر أعرف أنّها مريضة وأنّه لا يمرّ أسبوع إلاّ وهي في المستشفى الله يشفيها، وأوضحت للبنت التي شكّكت في الكلام وظلّلت أصيح وأحاول أن أقنعها لكن لا فائدة.
صديقتي تأثّرت كثيرا من هذه القصّة وأحسّت بالخذلان لأنّ التي شكّت كانت مقرّبة منها وتقول الله يسامحها ، لكنّ الجرح عميق!
الآن صديقتي تركت المدرسة تقول إنّها متعبة ولا تقدر أن تكمل وتدهورت صحّتها ، ومنذ أسبوعين -أكرمكم الله- وهي ( تستفرغ ) تنزف دما وترفض الذهاب إلى المستشفى تقول: كرهت المستشفيات والدراسة.
كلّمتني أختها تقول إنّ صديقتي أخبرت أنّها سترتكب خطأ في حقّ نفسها لكن بمرور الأيّام
صرن يلاحقنها في كلّ مكان تذهب إليه.
كيف أقدر أن أساعد صديقتي لتكون مثلما كانت وتعود إلى المدرسة ..
جزاكم الله خيرا
** ملاحظة
جميع المعلومات التي في الاستشارة(الجنسيّة .. الفئة العمريّ...الخ) هي لصديقتي
عمر المشكلة
أسبوعان
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الأهل لم يعرفوا كيف يتعاملون مع البنت في هذه المرحلة العمريّة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تناقشت مع البنت لكي تحاول أن تخبر أحد أفراد العائلة من المقرّبين لها بما يجول في خاطرها ..
فقالت سأخبر عمّتي التي هي زوجة أبيها ..
لكن مرّت ثلاثة أيّام ولم تستطع ،
تقول أخاف أن يحدث أمر ...

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة
من الواضح أنّ إساءة استخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي تؤدّي إلى مشاكل في العلاقات وتدهور في صحّة الأبدان ، وكلّها أمور لا يجلب الإنسان من ورائها شيئا على الإطلاق غير ضياع الوقت والخوض في سيرة الآخرين وفقدان الأعصاب مرّات أخرى .. الأخت الفاضلة من الأفضل ابتعاد صديقتك عن مواقع التواصل الاجتماعي حتّى لا يؤثّر ذلك على حالتها النفسيّة ، وبالتالي تتأثّر حالتها الصحّية فحاولي إقناعها بالابتعاد نهائيّا عن تلك المجموعات والاتّجاه إلى أنشطة أخرى أكثر إفادة وأهمّية لفتاة في مثل عمرها شفاها الله وعافاها .. الأخت الفاضلة هذه الفتاة لابدّ من ذهابها إلى اختصاصي طبّ نفسي لأنّه من الواضح أنّ حالتها الصحّية مرتبطة ارتباطا كبيرا بحالتها النفسيّة ، وهناك موقف ضاغط وهو فقدان والدتها وقد أثّر على حالتها وأصابها بالاكتئاب، ولكي تعيد نشاطها من جديد لابدّ من علاج الاكتئاب في البداية وإعادة المعالجة الصحّية للقلب لأنّ علاج الاكتئاب سوف يؤتي بآثار إيجابيّة جدّا من النواحي النفسيّه والصحّية ، وهناك بعض الإجراءات والإرشادات النفسيّة والسلوكيّة عليها اتّباعها لتحسين حالتها مع مراجعة الطبيب النفسي لها بانتظام ، ومن تلك الإرشادات الآتي :
- الاهتمام بممارسة بعض الهوايات المحبّبة إلى النفس: رسم ، قراءة ، استماع للموسيقى وغيرها من الأعمال المحبّبة للنفس .
-التعبير أوّلا بأوّل عن المشاعر السلبيّة بأسلوب لائق ومقبول اجتماعيّا دون انفعال أو عصبيّة ولكن بالكلمات أو بالكتابة إذا كان الشخص لا يقف أمامك .
-التنفّس المنتظم العميق والاسترخاء البدني والذهني والانتظام في ممارسته بشكل يومي .
-المشي المنتظم لمدّة نصف ساعة يوميّا مع استشارة الطبيب الخاصّ بالقلب علما أنّ المشي مفيد جدّا لعضلة القلب .
-تعلّم أشياء محبّبة إلى نفسك ، استغلال الوقت في تعلّم لغة جديدة كأحد أنواع الطهو لطعام جديد ، البحث دائما عن تعلّم أشياء مثيرة وجديدة ومفيدة .
-الاشتراك في نشاط جماعي خيري أو تطوّعي لمساعدة المحتاجين من أيتام مسنّين أو معاقين أي عمل خير به عطاء للآخرين .
-أهمّية تنظيم مواعيد النوم مبكّرا والاستيقاظ مبكّرا .
- التوازن في تناول الوجبات دون إهمال وجبة مع تناول الوجبات التي تحتوي على الخضار والفواكه والشكولاته والمكسّرات وشرب الماء بكثرة .
-العلاقات الاجتماعيّة شيء ضروري للصحّة الاجتماعيّة للإنسان ، ولكن هناك شروط للعلاقات أن تكون إيجابيّة تبثّ طاقة إيجابيّة وتفاؤلا ، والابتعاد كلّ الابتعاد عن العلاقات السلبيّة الخاطفة للطاقة الإيجابيّة .
-الجانب الروحي مهمّ جدّا : التقرّب من المولى عزّ وجلّ من خلال الانتظام في الصلوات دون التفريط في فرض، والدعاء والاستغفار المستمرّ من أفضل العلاجات النفسيّة لجلب الراحة والسكينة والهدوء للإنسان .
الأخت الفاضلة دعواتي لك بالشفاء العاجل وراحة البال والسكينة ، وفي انتظار تواصلك معنا للردّ عن أيّ سؤال أو استفسار ..