الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا علي هذا العمل الرائع جعله الله في ميزان حسناتكم.
أعانى من مشكلة بيني وبين زوجي في حياتي وهو عدم التفاهم هو يصر علي رأيه..
فالمشكلة الآن هو أنه يريد أن يدخل ابنتي مدرسة عربي وليس قسم اللغات..
وأنا أريد أن أدخلها قسم اللغات لأن هو الشائع في هذه الأيام علما بأني وقت التقديم صليت الاستخارة وكنا سنقدم عربي وإذا بالمسؤولة عن التقديم قالت لي (الكى جي) ليس به عربي.
وعلى هذا خرجت وقلت له قال لي قدمي وقدمت والحمد لله البنت ماشية في مادة (الماث) وممتازة فيها، وهو يقول إن اللغات فيها من الأخلاق ما لا يرضيه..
ولكن أقول إن هذا ممكن في المدارس (الإنترناشونال الأمريكية) وهكذا، أما الآن فكله لغات فلا بأس..
وعذرا علي الإطالة.. فإني أريد استشاراتكم وكيف أقنع زوجي بأي أمر يمر علينا وفيه مصلحة أولادنا؟؟
ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياكِ الله ابنتي الكريمة (أم سلمان) أرحب بك وأشكر لك ثقتك في موقعنا (لها أون لين).
غاليتي: تشتكي من عدم التفاهم بينك وبين زوجك, وإني أتعجب من كونك لم تفهمي زوجك جيدا على رغم من مرور عدة سنوات على زواجك, ولم تعرفي مفتاح شخصيته, ولذا أقول لكِ ابنتي ابحثي عن مفاتيح زوجك فالزوجة الذكية هي التي تراقب مفاتيح زوجها من أول يوم حتى تعرف كيف تغضبه فتجعله كالبركان, وكيف ترضيه فيصبح كالحمل الوديع, فمن أول ليلة يجب على الزوجة أن تتابع زوجها في سكناته وحركاته حتى تفهم أنه عندما يفعل كذا يكون سعيدا, وعندما يفعل كذا يكون في حالة ضيق أو حزن, وتعرف ما يحب وما يكره , إلخ... ومع الأيام تتقن الزوجة فهم زوجها فتتصرف بما تقتضيه المواقف المختلفة, دون أن يتكلم أو يفصح الزوج عن شيء, فتلبي طلباته قبل أن يطلبها, وتعمل ما يتمناه قبل أن يقوله, وتكسب قلبه, ومن ثُم الحياة معه في سعادة ووئام حتى تلقي هذه السعادة ظلالها على الأولاد فتكون عاملا إيجابيا في نشأتهم النشأة الصحيحة بإذن الله.
عندما ترغبين في مناقشته في أمرٍ ما تخيري الوقت المناسب, وتجنبي النقاش في الأوقات غير المناسبة فلكل موضوع وقت مناسب, وتحدثي معه بهدوء ولا تنفعلي, رتبي أفكاركِ, وانتقي ألفاظكِ, ثم ادخلي في الموضوع مباشرة, ولا تكثري الكلام في أمور جانبيه, وركزي في حديثه معك وأتقني فن الإنصات له, وإياكِ ثم إياكِ أن تسفهي كلامه أو تظهري استياءك من رأيه, حتى وإن كان لا يعجبك, بل قولي له: أنا أحترم رأيك جداً ووجهة نظرك سليمة إلا أنني لي تحفظ عليه, أو أود أن أشرح لك وجهة نظري.. إلخ.
أشعريه بأنك تستلهمي منه الأفكار, وأنه مستشارك المخلص وأن آراءه تبهرك وتعتزين بها, وأنك تثقين فيه كشريك حياة, الرجل يحب المدح وأن يشعر أنه مرغوب فيه.
ابنتي ابحثي في موقعنا (لها أون لين) عن موضوع (لغة الرجل كيف أفهما؟) ستنتفعين به إن شاء الله تعالى كثيرا.
أما موضوع تعليم اللغة الأجنبية للأطفال في سن مبكر, هناك من يؤيده وهناك من يعارضه ولكلٍ مبرراته, ولا شك أن تعلم الطفل لغة أجنبية يؤثر سلباً على لغته الأم, وهذا واقع ملموس فهناك كثيرين ممن تخرجوا من مدارس اللغات نجدهم يعانون من ضعف في اللغة العربية, وقد رأينا منهم من إذا قرأ بيت من الشعر لا يكاد يفهمه, فما بالكِ بالقرآن والحديث؟ بعض الآباء يقول: سأحضر لأبنائي مدرسا في اللغة العربية والقرآن , ولكن نرى الدراسة في مدارس اللغات مرهقة وتأخذ وقت الطفل كله فلا يجد وقت بعدها لمدرس اللغة العربية أو حفظ القرآن, والحق أن اللغة الأجنبية يمكن استدراكها بالدورات أو (الكورسات) عندما يكون الأبناء في المرحلة المتوسطة وما بعدها. أما القرآن الكريم فيفضل حفظه في سن الطفولة, هذه وجهة نظري, وستجدين وجهات نظر أخرى على الرابطين التاليين:
www.saaid.net/manahej/40.htm
www.facebook.com/note.php?note_id=144525418926123&id=346026489182
والله يرعاك ويحفظكِ.