الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


03 - محرم - 1429 هـ:: 12 - يناير - 2008

كيف أكسب ثقتي بنفسي!!


السائلة:اكرام

الإستشارة:إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان

السلام عليكم ورحمة الله..
 أشكركم جزيل الشكر على مجهوداتكم وموقعكم القيم، وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم يوم القيامة، وينفع بكم المسلمين.
لقد سبق لي أن طلبت منكم استشارة وقد عملت بنصائحكم وأصبحت بخير ولكم مني جزيل الشكر والتقدير. لكن المشكلة الآن هي أن الماضي لا يفارقني وأحيانا يتملكني الغضب وأتعصب كثيرا عندما أتذكر أفعالي الخاطئة, أندم كثيرا وأتحسر على أخطائي الشنيعة حتى أفقد السيطرة على نفسي. وبما أنني من النوع الذي يطلق العنان للتفكير كثيرا فمثلا عندما أذهب للمذاكرة أجد نفسي أفكر وأفكر وأحيانا أحدث نفسي كالبلهاء. ثم أجد نفسي مغمورة في العذاب والغل من كثرة التفكير.
 أقول لنفسي يجب أن أنسى الماضي بما أنني استغفرت الله وبكيت من الندم، فإن الله قد غفر لي، وأنه يجب أن أسامح نفسي وأمضي قدما. لكنني لا أستطيع السيطرة على نفسي وعلى تفكيري. كما أن الشاب الذي ارتكبت معه الخطأ لا يفارق تفكيري ليس اشتياقا ولكن كرها وغلا على استغلاله لي.
 فقدت الثقة في نفسي. وألوم نفسي وأقول لماذا كنت غبية وساذجة الى هدا الحد؟ كيف أنني لم أميز الصح من الخطأ؟ وكيف تماديت في الخطأ؟ أكاد أجن من التفكير. ثم يهدأ بالي قليلا وأقول كل شيء سيكون بخير مع الوقت، وأنني أحتاج فقط إلى بعض الوقت حتى ألملم نفسي. فأنا لم أخسر شيئا بل بالعكس اكتسبت تجربة و سأتعلم من أخطائي, لكن هذا التفكير الايجابي لا يجدي نفعا، بل الغضب والغل يغمر تفكيري ويتغلب علي.
أرجوكم ساعدوني، ماذا أفعل حتى أسيطر على تفكيري وأكسب ثقتي بنفسي؟ فأنا الان أحس أنني لست قادرة على النجاح الذي أطمح إليه والذي أخطط له من زمان.
هل ما زال يمكنني أن أرجع الفتاة القوية الملتزمة والناجحة؟ كيف أسيطر على نفسي ؟ جزاكم الله خيرا.
 والسلام عليكم


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي إكرام، ونشكر لك دعاؤك وثناؤك على الموقع والقائمين عليه.
أختي الغالية: كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، ففي الحديث الذي أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه والحاكم، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون" قال المباركفوري شارح الترمذي: خطاء كثير الخطأ، وخير الخطائين التوابون، أي الرجاعون إلى الله بالتوبة من المعصية إلى الطاعة، وفي حديث آخر قال عليه السلام: "والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله تعالى فيغفر لهم" (رواه مسلم)، وعلى كل حال التوبة تجب ما قبلها، والحياة مدرسة، وباب التوبة مفتوح حتى تبلغ الروح الحلقوم والله جل وعلا يفرح بتوبة العبد وأوبته إلى حيز الطاعة والصلاح، قال عليه الصلاة والسلام: "لله أشد فرحاً بتوبة عبده المؤمن، من رجل في أرض دوية مهلكة معه راحلته عليها طعامه وشرابه، فنام فاستيقظ وقد ذهبت، فطلبها حتى أدركه العطش، ثم قال أرجع إلى مكاني الذي كنت فيه فأنام حتى أموت، فوضع رأسه على سادة ليموت، فاستيقظ وعند راحلته وعليها زاده وطعامه وشرابه، فالله أشد فرحاً بتوبة العبد المؤمن من هذا براحلته وزاده" (رواه مسلم)، وفي محكم التنزيل قوله تعالى: "إنّ الله يحب التوابين ويحب المتطهرين" (البقرة/222)، ليس هذا فقط، بل يبدل السيئات إلى حسنات كما قال تعالى: "إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً" (الفرقان/70).
أختاه: إنّ ما تعيشينه من ندم يدل بإذن الله على توبة صادقة، وهذا خطوة رئيسية في بناء شخصية الفتاة القوية الملتزمة الناجحة بإذن الله، وعليك بالخطوات التالية:
1ـ حمد الله وشكره أن أبقاك حتى تتوبي، ماذا لو مت وأنت على المعصية؟
2ـ كثرة الأعمال الصالحة، ومراغمة الشيطان الذي يريد أن يردك للسابق المؤلم.
3ـ الحذر كل الحذر من خطوات الشيطان كما قال تعالى في أربعة مواطن في كتابه الكريم: "ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين" (البقرة/168).
5ـ قطع الأفكار السلبية المتعلقة بالماضي كلما وردت على الذهن، من خلال ذكر الله بصوت عال، أو من خلال إشغال الذهن بأمر آخر، أو من خلال القراءة بصوت عال.
6ـ إذا لم تجد الخطوة السابقة فيمكن وضع رباط مطاط في المعصم (مطاط النقود) فإذا وردت تلك الأفكار فاسحبي المطاط ثم أطلقيه ليحدث ألماً، فتنشغلين بالألم عن التفكير وتكرار ذلك يقطع تلك الأفكار بإذن الله.
دعواتي لك بالعفة والزواج السعيد العاجل، إنه سميع مجيب.



زيارات الإستشارة:4313 | استشارات المستشار: 613


الإستشارات الدعوية

أصبحت باردة  في مقابلتها معي!
وسائل دعوية

أصبحت باردة في مقابلتها معي!

فاطمة بنت موسى العبدالله 16 - ربيع أول - 1438 هـ| 16 - ديسمبر - 2016
الدعوة والتجديد

أصبحت أقرأ القصص الجنسية و أشاهد مقاطع جنسية!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )5696

مناهج دعوية

بنت عمتي.. ومجالس الصوفية

نورة بنت عبد الله بن محمد الحساوي3895